أوليف كيتريدج (مسلسل قصير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أوليف كيتريدج
Olive Kitteridge
Olive Kitteridge poster.jpg

النوع دراما
تأليف ليزا تشولودينكو  تعديل قيمة خاصية الصانع (P170) في ويكي بيانات
إخراج ليزا تشولودينكو
سيناريو جاين أندرسون  تعديل قيمة خاصية كاتب السيناريو (P58) في ويكي بيانات
بطولة فرانسيس مكدورماند
ريتشارد جينكينز
زوي كازان
روزماري ديويت
مارثا وينرايت
جون غالاغر جونيور
جيسي بليمنز
بيل موري
بيتر مولان
التأليف الموسيقي كارتر بورول
البلد الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 4
الإنتاج
المحرر جيفري م. فيرنر
الإخراج السينمائي فريدريك ايلمز
مدير التصوير فريدريك ايلمز  تعديل قيمة خاصية مدير التصوير (P344) في ويكي بيانات
مدة العرض 233 دقيقة
موسيقي كارتر بورول  تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
منتج غاري غوتزمان
توم هانكس
فرانسيس مكدورماند
جين أندرسون
ستيف شاريشيان
ديفيد كواتسورث
شركة الإنتاج HBO
Playtone
القناة HBO
بث لأول مرة في 2 نوفمبر 2014
بث لآخر مرة في 3 نوفمبر 2014
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة العمل

أوليف كيتريدج (بالإنجليزية: Olive Kitteridge) هوَ مسلسل دراما أمريكي قصير مكوّن من 4 حلقات من إنتاجات HBO عام 2014، مبنيّ على رواية تحمل نفس الاسم للروائية الأمريكية إليزابيث ستراوت، تقع أحداثه في ولاية مين.[1] يروي المسلسل قصّة المعلّمة في المدرسة المتوسّطة أوليف كيتريدج ومعاناتها في الحياة، ويُركّز على علاقاتها بمرور السنين وتطوّر شخصيّتها خلال الـ25 سنة من حياتها، وينقسم المسلسل لأربعة أجزاء، كل قسم منها يُصوّر زمناً مُعيّن في حياتها.[1] المسلسل من بطولة فرانسيس مكدورماند في الشخصيّة الرئيسية، وريتشارد جينكينز بدور هنري زوج أوليف.[2]

عُرِض المسلسل لأول مرة في الولايات المتحدة في 2 نوفمبر 2014، حيث عُرِضَ على قناة HBO التي عرضت في اليوم الأول حلقتين مُتتاليتين وفي اليوم التالي عرضت الحلقتين الأخريتين. كما عُرِض على قناة Sky Atlantic في المملكة المتحدة. وحصل المسلسل على تقييم إيجابي من النُقّاد بشكلٍ عام، وخلال حفل جوائز الإيمي برايم تايم الـ67، حاز المسلسل على ثماني جوائز بما فيها جائزة أفضل مسلسل قصير وأفضل إخراج لمسلسل قصير.

تقديم[عدل]

أوليف كيتريدج امرأة في مُنتصف العمر، وأستاذة رياضيات في مدرسةٍ متوسّطة. وهي صارمة مع الجميع كما أنّها باغضة للبشريّة بشكلٍ عام. تعيش مع زوجها اللطيف هنري الذي يملك صيدلية في المدينة، وابنها المثير للمشاكل كريستوفر الذي كَبُر وصار مُتخصّصاً في علاج الأرجل، يعيشون في مدينةٍ خياليّة تُدعى كروسبي في ولاية مين. خلال الـ25 سنة من حياة أوليف تختبر عدّة مشاعر تمرّ عليها كالاكتئاب والفقدان والغيرة والاحتكاك مع الناس.

طاقم العمل[عدل]

الاستقبال الجماهيري[عدل]

آراء النُقّاد[عدل]

نال مسلسل أوليف كيتريدج مديحاً من النُقّاد وآراءً إيجابيّة، خاصّة فيما يخص الكتابة والتصوير السينيمائي والإخراج، كما مدحوا أداء فرانسيس مكدورماند في الشخصيّة الرئيسية، بجانب النجوم المشاركين في العمل. وقد حصل على "شهادة طازج" في موقع روتن توميتوز بنسبة 96% اعتماداً على 46 تقييماً وبدرجة 8.4 من 10.[3] وفي موقع ميتاكريتيك حاز المسلسل على درجة 89 من 100 بناءً على 34 تقييماً.[4]

الجوائز[عدل]

نال المسلسل على العديد من الترشيحات والجوائز. بما في ذلك ترشيحات لجائزة غولدن غلوب 2015، حيث رُشّحت مكدوماند لنيل جائزة أفضل تمثيل عن دورها.[5] وقد فاز المسلسل بـ8 جوائز إيمي برايم تايم في الدورة الـ67 وهي جائزة أفضل مسلسل قصير، وجائزة أفضل ممثل وممثلة في مسلسل قصير والتي ذهبت لكل من ريتشارد جينكينز وفرانسيس مكدورماند، وجائزة أفضل ممثل مساعد لـ بيل موري، وجائزة أفضل إخراج وأفضل كتابة.[6]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Rebecca Doyle. "Olive Kitteridge Review HBO: What the Critics Are Saying - The Hollywood Reporter"The Hollywood Reporter. Retrieved 28 December 2014. نسخة محفوظة 07 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "The Official Website for the HBO Series Olive Kitteridge". Hbo.com. Retrieved 28 December 2014. نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Olive Kitteridge: Season One - Rotten Tomatoes (باللغة الإنجليزية)، اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2017 
  4. ^ Olive Kitteridge، اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2017 
  5. ^ "Golden Globe Nominations 2015 – - TVLine"TVLine. Retrieved 28 December 2014. نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Emmy Awards 2015: The complete winners list". CNN. اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2017.