أونايصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الأونايصور

 

حالة الحفظ

أنواع منقرضة
المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
العويلم: ثنائيات التناظر
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الطائفة: الزواحف
(غير مصنف) العظائيات
(غير مصنف) الأركوصورات
(غير مصنف) تمساحيات طيرية
(غير مصنف) طيريات الرقبة
(غير مصنف) الديناصورات
(غير مصنف) عظائيات الورك
الرتبة: شبيهات عظائيات الأرجل
(غير مصنف) العظائيات الباغوالية
الفصيلة: الأونايصورات
الجنس: الأونايصور
الاسم العلمي
†Unaysaurus
Leal, Azevedo, Kellner & Da Rosa، 2004


الأونايصور (الاسم العلمي:†Unaysaurus) هو جنس منقرض من الزواحف يتبع فصيلة الأونايصورات من رتبة شبيهات عظائيات الأرجل.[1] والأونايصور من الديناصورات العاشبة. تم اكتشافه في جنوب البرازيل في حديقة Paleorrota الجيولوجية في عام 1998 وأعلن عنه في مؤتمر صحفي يوم الخميس 3 ديسمبر 2004، وهو واحد من أقدم الديناصورات المعروفة. يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعظائيات المسطحة التي توجد في ألمانيا مما يشير إلى أنه كان من السهل نسبيًا أن تنتشر الأنواع عبر الكتلة الأرضية العملاقة في ذلك الوقت وهي قارة بانجيا.[2] احافير الأونايصور محفوظة جيدا. وهي تتكون من جمجمة كاملة تقريبًا ، كاملة الفك السفلي ، وهيكل عظمي جزئي به العديد من العظام لا تزال متصلة ببعضها البعض في مواقعها الطبيعية. إنها واحدة من الهياكل العظمية الأكثر اكتمالا لديناصور (بما في ذلك جمجمة كاملة) تواجد في البرازيل.

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon أونايصور تاريخ الولوج 01 تموز 2019 نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Leal، L.A.؛ Azevodo، S.A.K.؛ Kellner، A.A.W.؛ da Rosa، A.A.S. (2004). "A new early dinosaur (Sauropodomorpha) from the Caturrita Formation (Late Triassic), Paraná Basin, Brazil" (PDF). Zootaxa. ج. 690: 1–24. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-07-24.