أون سان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أون سان
(بالبورمية: ဗိုလ်ချုပ် အောင်ဆန်း تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Aung San color portrait.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 13 فبراير 1915(1915-02-13)
الوفاة 19 يوليو 1947 (32 سنة)
يانغون
مواطنة
Flag of Myanmar.svg
ميانمار  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء أون سان سو تشي  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة يانغون  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  وعسكري  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة لواء  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
التوقيع
Aung San Signature.svg
 

القائد (Bogyoke) أون سان( وُلِد يوم 13 من فبراير عام 1915م - وتُوفي يوم 19 من يوليو عام 1947م) ثوري وقومي بورمي وكان أيضًا مؤسِس جيش بورما الحديث الذي يُسمى (Tatmadaw) وهو يُعتبر الأب لبورما العصرية.[1][2][3]

أون سان هو مؤسِس حزب بورما الشيوعي وساعد في الحصول على الاستقلال والتخلص من الحكم البريطاني الاستعماري في بورما، ولكن تم اغتياله قبل الاستقلال بستة أشهر. وعُرِف بالمهندس القائد للاستقلال ومؤسِس اتحاد بورما. أُطلِق عليه لقب "Bogyoke" (القائد) ولا يزال شعب بورما يُعجَب بأونج سان ويقدره، ولا يزال اسمه يُذكَر في سياسات بورما حتى الآن.

لدى أون سان ابنة تُسمى اون سان سو تشي وهي امرأة سياسية في بورما بالإضافة إلى إنها حصلت على جائزة نوبل للسلام.

تراثه[عدل]

تمثال أون سان على الشاطئ الشمالي لبحيرة كانداوجيي في يانغون
تمثال لأون سان في ماندالاي

أكَّدَ تراث أون سان ونشاطات ابنته على مكانته في التاريخ كمهندس استقلال بورما وبطل قومي. كان عمر اون سان سو تشي عامين فقط عندما مات والدها. أُقيم ضريح الشهداء عند سفح باجودية شويداجون، وأصبح يوم 19 يوليو، يوم الشهداء (Azani nei) إجازة عامة. ونال عمله الأدبي الذي عنوانه "تحدي بورما" (Burma's Challenge) أيضًا نفس الشهرة.

ذكرت حكومات بورما المتتالية- منذ الاستقلال حتى الحكم العسكري عام 1990م- اسم أون سان محاوِلة أن تمحي كل آثار ذكراه. ومع ذلك، ظلت تماثيل عديدة له تزين العاصمة السابقة يانغون، وظلت صورته تُشرِّف كثيرًا من المنازل والمكاتب في البلدة. وسُميَّ سوق سكوت، أشهر سوق في يانغون، بسوق بوجيوك (Bogyoke Market) تخليدًا لذكراه -حيث أُطلِق على أون سان لقب (Bogyoke)-، وسُمي أيضًا طريق مفوض بعد الاستقلال باسم طريق بوجيوك أون سان (Bogyoke Aung San Road). حُفظَت تلك الأسماء في الذاكرة. تحتوي مدن وقرى كثيرة في بورما على طرقات عامة وحدائق مُسماه على اسم أون سان. وحمل الشعب صورته في كل مكان في انتفاضة 8888 عام 1988 واستخدمها كنقطة تجمع. وبعد الانتفاضة، أعادت الحكومة تصميم العملة الوطنية، الكيات الميانماري، واستبدلت صورة أون سان على العملة بصور لبعض مظاهر الحياة في بورما.

المراجع[عدل]

  1. ^ Gustaaf Houtman, In Kei Nemoto (ed) – Reconsidering the Japanese military occupation in Burma (1942–45) (30 May 2007). "Aung San's lan-zin, the Blue Print and the Japanese Occupation of Burma" (PDF). Research Institute for Languages and Cultures of Asia and Africa (ILCAA), Tokyo: Tokyo University of Foreign Studies. صفحات 179–227. ISBN 978-4-87297-9640. مؤرشف من الأصل (PDF) في 28 فبراير 2008. 
  2. ^ MAUNG ZARNI (19 July 2013). "Remembering the martyrs and their hopes for Burma". DVB NEWS. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2013. 
  3. ^ "Who Killed Aung San? – an interview with Gen. Kyaw Zaw". The Irrawaddy. August 1997. اطلع عليه بتاريخ 04 نوفمبر 2006. 

وصلات خارجية[عدل]