أويويانج إكسيو

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أويويانج إكسيو
(بالصينية التقليدية: 歐陽修)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 6 أغسطس 1007   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ميانيانغ  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 22 سبتمبر 1072 (65 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
فويانغ  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة شاعر[1]،  وكاتب،  ومؤرخ[1]،  وسياسي[1]،  وعالِم،  وجامع مقتنيات  [لغات أخرى]‏،  وفيلسوف،  وكاتب مقالات[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الصينية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الصينية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

أويويانج إكسيو اسم مجاملة Yongshu، المعروف أيضًا بأسمائه الفنية Zuiweng ("السكير القديم") و Liu Yi Jushi ("Retiree Six-One")، كان كاتب مقالات صيني، مؤرخ، شاعر، خطاط وسياسي وخطاط سلالة سونغ. يعتبر أويانغ شيو، الكاتب الشهير، بين معاصريه وفي القرون اللاحقة، الشخصية المركزية لثمانية أسياد تانغ وسونغ. كان هو الذي أعاد إحياء حركة النثر الكلاسيكية (التي بدأها لأول مرة أسياد سلالة تانغ قبله بقرنين من الزمان) وروج لها في الاختبارات الإمبراطورية، مما مهد الطريق لسادة المستقبل مثل Su Shi و Su Zhe.

كانت اهتمامات Ouyang Xiu ككاتب متنوعة بشكل ملحوظ. كمؤرخ، كلفه الإمبراطور رينزونغ من سونغ بإنشاء كتاب تانغ الجديد، الذي اكتمل في عام 1060. كما كتب في أوقات فراغه السجلات التاريخية للأسر الخمس، وهو الكتاب الوحيد في القرن العشرين. أربعة كتب تاريخية كتبها مؤلف واحد على انفراد. كشاعر، كان كاتبًا مشهورًا لكل من النوعين ci و shi. لكن كتاباته النثرية مثل Zuiweng Tingji هي التي أكسبته أكبر قدر من الإشادة. تتراوح الرسائل من أعمال أويانج الضخمة من دراسات الزهور إلى النقد الأدبي والتعليقات السياسية.

مراجع[عدل]

  1. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166