أيام سيماني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ديك من فصيلة الدجاج السيماني.

أيام سيماني هو نوع من أنواع الدجاج الإندونيسية النادرة والحديثة نسبياً. يملك الدجاج جين سائد يتسبب في زيادة التصبغ، جاعلاً الدجاج أسوداً بالكامل؛ متضمناً الريش، المنقار وحتى الأعضاء الداخلية.

التسمية[عدل]

أيام تعني "دجاجة" في لغة الباهاسا الإندونيسيةسيماني هي مسمى للقرية التي يعود أصل هذا النوع من الدجاج إليها، وهي قرية على جزيرة جافا.

الأصل[عدل]

أصل هذا النوع من السلالات يأتي من جزيرة جافا في إندونيسيا ومن المحتمل أنه استخدم لأغراض دينية أو روحية. هذه السلالة من الدجاج وُصفت لأول مرة من مستوطنين المستعمرات الهولندية[1]. واستوردت لأول مرة عام 1998م من قبل مُربي دجاج هولندي يُسمى جان ستيفرنك. حالياً، هذا النوع من الدجاج مُحتفظ به في عدة دول، منها: هولندا، ألمانيا، سلوفاكيا، التشيك.

الوصف[عدل]

منقار دجاج الأيام سيماني ولسانهم، الريش واللحم والعظام وحتى الأعضاء الداخلية سوداء اللون. هذا اللون الأسود ناتج عن زيادة تصبغ الصبغات في الأنسجة الداخلية، وذلك ناتج عن حالة جينية تُعرف بالفايبروميلانيسيس[2] ويوجد هذا الجين في بعض الطيور السوداء الأخرى[3][4]. ديك هذا النوع من الدجاج يزن ما بين 2-2.5 كلجم أما الدجاجة الأنثى فتزن ما بين 1.5-2 كلجم. تبيض الدجاجة بيض ذو لون كريمي مع مسحة خفيفة من اللون الوردي وتزن البيضة الواحدة 45 جرام، بالرغم من ذلك إلا أنهم قليلو الرقود على بيضهم، ونادراً ما تفقس أحد بيوضهم.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lukanov, H. A. Genchev. Agricultural Sciences and Technology (PDF) http://tru.uni-sz.bg/ascitech/3_2013/001-Fibromelanosis%20in%20domestic%20chickens.pdf.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. ^ Ai Shinomiya & Yasunari Kayashima. Genetics.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ PLoS Genetics.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. ^ Br. Poult. Sci.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.