المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أي-001

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

 

أي-001
أي-001
صورة

المشغل ناسا  تعديل قيمة خاصية المشغل (P137) في ويكي بيانات
تاريخ الاطلاق 13 مايو 1964  تعديل قيمة خاصية وقت إطلاق المركبة الفضائية (P619) في ويكي بيانات
تاريخ الهبوط 13 مايو 1964  تعديل قيمة خاصية وقت هبوط المركبة الفضائية (P620) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png اس.أي-5  تعديل قيمة خاصية سبقه (P155) في ويكي بيانات
أي-101  تعديل قيمة خاصية تبعه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
شارة ساتورن أبولو

التجربة أي-001 بالإنجليزية A-001هي التجربة الثانية لصاروخ الإنقاذ للمركبة الفضائية (كبسولة القيادة).

الغرض[عدل]

اجريت التجربة الثانية بقصد اثبات نجاح صاروخ إنقاذ رواد الفضاء بمركبتهم الفضائية في حالة الخطر. والاختلاف بين تلك التجربة والتجربة الأولى يتلخص في أن التجربة الأولى قد أجريت من على سطح الأرض في حين أن أجريت التجربة الحاية بغرض اثبات نجاح النظام في انقاذ المركبة الفضائية أثناء حدوث حالة خطرة أثناء الإقلاع وعندما يكون صاروخ الإطلاق قد تعدى سرعة الصوت في الأجواء العليا.

الطيران[عدل]

أجل الإقلاع لمدة 24 ساعة بسبب رياح شديدة، ثم صعد الصاروخ الحامل يوم 13 مايو 1964 في تمام الساعة 5:59 صباحا. وأعطيت إشارة من مركز القيادة على الأرض إلى الصاروخ لكي يقطع تشغيل المحركات، مسببا بالتالي إشعال صاروخ النجاة ومحركات فصل مركبة القيادة command module عن وحدة الخدمة service module. وقد حدث الانفصال بعد 44 ثانية بعد الإطلاق.استخدمت في هذه التجربة نماذج لمركبة القيادة ولوحدة الخدمة.

كان الهبوط طبيعيا ماعدا أن أحد المظلات الثلاث المعلقة بهم مركبة القيادة أصابها تمزق نتيجة احتكاكها بقمة مركبة الثيادة. وسقطت مركبة القيادة (الكبسولة) بسرعة نحو 5و8 متر/ثانية بدلا عن السرعة المقدرة ب 3و7 متر/ثانية في حالة انفتاح الثلاثة مظلات. وسقطت مركبة القيادة نحو 7 كيلومتر بعد أن وصلت إلى ارتفاع 9 كيلومتر، واستغرق هبوطها 350 ثانية في المحيط الأطلسي. وبصرف النظر عما حدث من فساد لأحد المظلات الثلاث فيعتبر نظام إنقاذ وحدة القيادة Command Module ناجحا.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]