أي بي سي أفريقيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أي بي سي أفريقيا
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم وثائقي — فيلم متعلّق بالمثليين عدل القيمة على Wikidata
الموضوع
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 84 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
التركيب
صناعة سينمائية
التوزيع
نسق التوزيع

أي بي سي أفريقيا هو فيلم وثائقي إيراني 2001 من إخراج عباس كيارستمي، عُرض خارج المنافسة في مهرجان كان السينمائي لعام 2001.[1]

عنه[عدل]

بدعوة من الأمم المتحدة لدراسة مساعي جهود المرأة الأوغندية لإنقاذ الأيتام، ذهب كيارستمي ومعاونه سيف الله صمديان في البداية إلى البلاد للبحث عن مواقع لفيلم طويل ومع ذلك، عندما عادا إلى المنزل وفحصا أكثر من عشرين ساعة من اللقطات الرقمية التي صُوّرت على الفيديو الرقمي باستخدام كاميرا فيديو محمولة على مدار عشرة أيام، قررا أن موادهما تستحق التحرير في فيلم طويل. بالنسبة لكيارستمي، كان هذا الفيلم بمثابة عودة إلى موضوعاته الأولى عن الأطفال الصامدين في مواجهة الشدائد،[2] ولكن للمرة الأولى كان العمل خارج وطنه، نجح المخرج الإيراني الشهير في تحديد أسباب التفاؤل بين ما يقارب مليوني يتيم تركوا عاجزين بسبب ويلات الحرب الأهلية والإيدز.

الحبكة[عدل]

يتواجد كيارستمي في مخيم للاجئين في كمبالا، أوغندا، ويتخلل مشاهد من رقص النساء والأطفال والغناء والضحك مع صور كئيبة لانتشار الموت من العديد من الأمراض. في بعض الأحيان يتم انتقادهم كسياحيين، وهناك العديد من المشاهد للأطفال يضحكون، ويضعون وجوههم على الكاميرا، ويذهلهم عندما يشاهدون تسجيل أصدقائهم.[3] على الرغم من أن هذا الفيلم ليس من المحتمل أن يكون انعكاسًا كئيبًا للإيدز والحرب الأهلية التي تصورتها الأمم المتحدة في الأصل، فهو فيلم وثائقي عن رحلة كيارستمي وصمديان إلى أوغندا، وردود الفعل الجادة للنساء والأطفال المتأثرين.[4] تتناقض المشاهد الصريحة والسخيفة للأطفال بشكل حاد مع صور الموت الهادئة التي تتحدث عن كل من المآسي الحقيقية التي تحدث بالإضافة إلى أفراح الحياة اليومية التي تسمح للنساء والأطفال بالمضي قدمًا رغم ظروفهم.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Festival de Cannes: ABC Africa". festival-cannes.com. مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Abbas Kiarostami Focus: ABC Africa | Institute of Contemporary Arts نسخة محفوظة 2018-04-16 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ ABC Africa, Abbas Kiarostami • Film Analysis نسخة محفوظة 2019-08-28 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Film review: ABC Africa | Global | The Guardian نسخة محفوظة 2020-03-25 على موقع واي باك مشين.