إبادة الغجر الروم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تجميع الغجر في ألمانيا لنقلهم إلى معسكرات الاعتقال

بالرومانية Porajmos هي ابادة وتصفية عرقية تعرض لها الغجر في أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية.في الفترة الممتدة من سنة 1933 حتى سنة 1945 في بولندا ورومانيا وألمانيا وفرنسا وتجاوز عدد القتلى 200 الف حسب احصاءات رسمية.[1][2][3]

الأسباب[عدل]

شكك هتلر في ولاء الغجر وقام بتصنيفهم كجنس دخيل على ألمانيا ورأى فيهم خطرا على البلاد فأمر أجهزته القمعية بقتلهم وابادتهم

الاعتراف بالابادة[عدل]

نصب تذكاري يخلد ضحايا مجازر الغجر في بولندا

اعترف البرلمان الأوروبي في 2 فبراير 2011 بأن المجازر المرتكبة بحق الغجر الروم ترقى إلى ابادة جماعية وتطهير عرقي وخلص القانون إلى اعادة الاعتبار إليها تاريخيا ودراستها في المعاهد.

مراجع[عدل]

  1. ^ From Ringelblum's Diary: The Encounter Between the Gypsies and the Jews in the Ghetto. Source: Kermish، Joseph, المحرر (1968). Emmanuel Ringelblum's Notes, Hitherto Unpublished. Yad Vashem Studies. VII. Jerusalem: Shoah Resource Center, The International School for Holocaust Studies. صفحة 177–8.  نسخة محفوظة 04 أغسطس 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "German President makes historic speech at Auschwitz". Deutsche Welle. 27 January 2011. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2011. 
  3. ^ "Roma Genocide Remembrance Initiative". ternYpe – International Roma Youth Network. اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2015. 
Hrlogo.jpg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بحقوق الإنسان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.