إبدر (إربد)

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إبدر
تقسيم إداري
 البلد الأردن  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

إبدر هي قرية تقع ضمن لواء بني كنانة التابع لمحافظة إربد شمال الأردن. وهي تقع شمال غرب مدينة إربد على بعد حوالي 18 كم منها. تتبع القرية بلدية السرو.[1][2]

السكان[عدل]

حسب إحصاءات عام 2009 فإن عدد سكان ابدر 6,658 الف نسمة وعدد الأسر 533 أسرة وعدد المباني 577 مبنى و1165 منزل. 3823[3] وبتقديرات اليوم بلغ عدد سكان إبدر 4598 نسمة، يشكلون 400 أسرة، يقطنون في 443 منزلا..وفي عام 2018 بلغ عدد سكان ابدر 16 الف نسمة وعدد المباني 3823. يعمل أهالي القرية في التعليم، والتجارة، كما ويعمل عدد منهم في الزراعة.

التعليم[عدل]

يوجد في القرية أربع مدارس حكومية وهي «مدرسة المنارة الثانوية الشاملة للبنين»، و«مدرسة إبدر الثانوية للبنات»، و«مدرسة إبدر الأساسية المختلطة» (التدريس للذكور فيها حتى الصف الثالث)، و«مدرسة إبدر الأساسية للبنين» (التدريس فيها من الصف الرابع وحتى الصف الخامس).

خدمات عامة[عدل]

في إبدر مركز صحي، ومركز أمومة وطفولة في المبنى نفسه. كما تشمل القرية على «جمعية إبدر الخيرية». وبصورة خاصة أقامت أربعة عائلات دواوين لاجتماعاتهم وفيها خمسة مساجد ومقبرتان. وللحفاظ على الأمن مخفر واحد ما زال اسمه «مخفر المنارة». وتربطها مع المدن والقرى المجاورة شبكة مواصلات عامة مشكلة من الحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة العامة «السرفيس».[4] وتصلها مياه الشرب يومان في الأسبوع وهما يومي الخميس والجمعة.[5] مقدمة قرية أبدرتتشكل معالمها حول هذه الأشجار التي صارت بساطا أخضر يغطي سطح المكان، ومعه تكتمل الصورة بالأشجار الحرجية التي تكون غابة ممتدة غرب ابدر. سميت بحي النزهة. هنا يكون الوصول بعد مسير ثمانية عشر كيلو مترا شمال غرب اربد، وتكون ابدر الهادئة في موقعها هذا، تستقبل القادم إليها، بكل طيبة، وبفيض من معاني الألفة، ليكون بعد ذلك البوح بما خفي من ذاكرتها، وبالكشف عما احتجب من سيرتها.

سبب التسمية اسم إبدر، التي فيما مضى كانت تسمى (إبدر المنارة)، وعبر تاريخها صارت تراوح بين هاتين الكلمتين، لتذكر مرة مركبة منها، وتارة يكون اسمها المنارة، وهي الآن معروفة بالمقطع الأول إبدر، لكن الاسم في الأصل كان مرتبطا بالمنارة، حيث أن الأتراك كان لهم مخفر في القرية، وكان هذا المخفر مثل مرجع، وكان الأتراك، عندما يريدون الإعلان عن اجتماع، يشعلوا نار فوق المخفر، فتكون علامة للاجتماع، وصار المخفر مثل المنارة، كل وقت يشعلوا نار فوقه للاجتماعات، ودليلا للجنود اللي يتحركوا بالمنطقة، فصار القرية اسمها المنارة، نسبة لهذا العمل، وللمخفر ولهذه الوظيفة. ويضيف كبار القرية أنه بناء على هذه التسمية تم تثبيت اسم الحوض في القرية باسم المنارة، وهناك بعض آراء حول اسم ابدر في القرية تشير إلى أنه من المحتمل أن يكون منسوبا إلى منطقة بدر في الحجاز، وأخذت هذه القرية الاسم في البداية، ثم جرى تحويره ليصبح ما هو عليه الآن إبدر.

الدقموسي (أب الدقامسة)

الحديث عن معنى اسم المكان، يحيل المهتم دائما إلى معرفة تفاصيل عن بعض قصص من سكنوه، وعايشوه، وبثوا الحياة فيه، ولذا فإن ابدر، كما يقول يسرد المؤلف الدكتور محمود مهيدات في كتابه عشائر شمالي الأردن (نقلا عن كبار اهالي القرية) عام 1988 -تحتوي على عدة عائلات فيها، ولكن النسبة الأكبر، وهي أكثر من 90% من أهل القرية، هم من عشيرة الدقامسة، أما بقية العائلات فهم من البدارنة، والنوافلة، وقعدان بني صخر، والطموني والخواجا. بسرد قصة قدوم العائلة إلى ابدر، يذكر كبار السن مثل السيد ساري حامد دقامسه، السيد خالد اللافي الدقامسة، السيد يحيى محمد مهاوش الدقامسة والسيد حسن مصطفى الدقامسه، السيد ضيف الله حسن دقامسة ان قدوم الأب عبد الكريم (الملقب بالدقموسي) حدث مع نهاية القرن التاسع عشر حيث اتو إلى البلدة من الأراضي الحجازية إلى بلدة حرثا القريبة، ثم بعد ذلك خرج من حرثا إلى ابدرمع ابنائة الثلاثة وأسماؤهم (عبد الرحيم، وطه، وسحمي)، واستقروا في البلدة القديمة من ابدر، قريبا من ينابيع المياه، مستعملين الكهوف والمغائر هناك مساكنا وبيوتا لهم، وتناسلوا، وامتدت العائلة في القرية بعد ذلك من هؤلاء الأخوة. ويقال أن الجد الأول للدقامسة، وهو محمد، قد دفن في قرية سمر القرية من ابدر، لكن هناك أحاديثا تدور حول وجود قبره في القرية القديمة من ابدر، خاصة وأن كبار القرية يتحدثون عن قبر الدقموسي.

وثائق قديمة. أطلعنا السيد بسام سعيد البدارنة على وثائق قديمة (فرمانات عثمانية) أو عصملية كما هو الدارج كتبت كاملا باللغة العثمانية، تعطي بعض معلومات عن المكان، ومن البحث نلاحظ بأنه قد وردت ابدر في دفاتر الطابو العثمانية القديمة، حيث أنه أشير إلى عدد سكانها في منتصف دفتر طابو (401)، والذي يعود تاريخه إلى سنة 950هـ/1543م، وكان في القرية 7 خانات (عائلات)، و 2 مجرد (أعزب)، بينما في نهاية دفتر طابو (99) والذي يعود تاريخه إلى سنة 1500هـ/1596م فيتضح منه أنه قد زاد عدد السكان ليصبح 8 خانات، و 5 مجرد.

مراجع[عدل]

  1. ^ بلدية السرو تاريخ الولوج 21/9/2008 نسخة محفوظة 14 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "لواء بني كنانه - وزارة الداخلية". moi.gov.jo. مؤرشف من الأصل في 2021-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-19.
  3. ^ دائرة الاحصاءات العامة تاريخ الولوج 21/9/2008[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ شبكة المواصلات العامة ضمن محافظة إربد تاريخ الولوج 21/9/2008 نسخة محفوظة 27 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  5. ^ سلطة المياه تاريخ الولوج 21/9/2008[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 02 أغسطس 2008 على موقع واي باك مشين.