إبراهيم عجوة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إبراهيم عجوة
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1955 (العمر 68–69 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة اليرموك  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

إبراهيم عجوة، سياسي فلسطيني. من مواليد عام 1955 في بلدة السموع في فلسطين جنوب مدينة الخليل، تخرج من مدارسها الثانوية والتحق بجامعة اليرموك الأردنية ويحمل شهادة البكالوريوس في علم الرياضيات.

مسيرته السياسية[عدل]

التحق بحركة فتح أثناء دراسته الجامعية عام 1976، انضم إلى الانشقاق الذي حصل في حركة فتح عام 1983 إثر الخروج من بيروت، والتي تشكلت على إثره حركة فتح - الانتفاضة. وحمل التنظيم المنشق اسم حركة فتح داته.منعته سلطات الاحتلال الصهيوني من العودة إلى أرض الوطن لاتهامه بالمشاركة بتنظيم حركة المتطوعين في جامعة اليرموك التي تطوعت للمشاركة في مواجهة الاجتياح الصهيوني للبنان عام 1978 حتى نهر الأولي.

تعرض للاعتقال في الأردن أكثر من مرة أثناء دراسته الجامعية، اعتقل بعد تخرجه من الجامعة عام 82 إثر مشاركته الفاعلة في حشد المتطوعين للمشاركة في مواجهة الاجتياح الصهيوني للبنان.وضع قيد الإقامة الجبرية لمدة عام بعد اعتقال دام طوال فترة اجتياح لبنان. اعتقل عام 87 لمدة ستة أشهر في دائرة المخابرات العامة الأردنية واعتقل بعدها أكثر من مرة ولفترات متفاوتة بسبب نشاطه السياسي .أصبح عضواً في مجلس الحركة الثوري وأميناً لسر إقليم الأردن. تم إعفاءه من مهامه في الحركة إثر فصل أبو خالد العملة من الحركة وهو الرجل الأقوى فيها. وقد اتهم العملة بعد اعتقاله من قبل السوريين أنه متورط في تأسيس ظاهرة فتح الإسلام. أما إبراهيم عجوة فقد اتهم بأنه متورط مع أبو خالد العملة في تأسيس تنظيم قومي. وأنه رافض لقرارات الحركة ويتلقى تعليماته الحركية من أبو خالد العملة.[1]

من مقالاته[عدل]

المراجع[عدل]