هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إبرة الراعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

إبرة الراعي

Herb-Robert 800.jpg

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
الرتبة: غرنوقيات
الفصيلة: غرنوقية
الجنس: نبات الغرنوقي
الاسم العلمي
Geranium robertianum[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1753  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور إبرة الراعي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض كومنز (P935) في ويكي بيانات

عشبة ابرة الراعي (بالإنجليزية: Robert Herb) عشبه من فصيلة الغرنوقيات، واسمه العلمي بالعربية الغرنوقي دائري الأوراق , وهي عشبه حوليه تثمر كل عامين , وتمتاز عشبة ابرة الراعي برائحة قوية. كما أن عشبة ابرة الراعي غنية بكميات من الفيتامينات الهامة[3]

الوصف[عدل]

ساقها دقيقه، حمراء منتفخة عند العقده موبرة، فرعاء، ضمية. الأوراق خضراء فاتحة، مثلثة، مفصصة. الأزهار وردية خبازية إلى بنفسجية زهرتان لكل زناد 5 كأسيات منتصبة، 5 بتلات كاملة مخططة، 10 أسدية ومآبر برتقالية اللون[4].

وقت ازدهار عشبة ابرة الراعي : مايو إلى أكتوبر ، و البذور تنضج من يوليو إلى أكتوبر.

طول العشبة : من 10 إلى 50 سنتيمتر.

الموطن[عدل]

الغابات الصخرية و الغابات الرطبة, المنحدرات, الشواطىء و على النتوآت الصخرية. الجافة , و بطول جوانب الطريق و في المناطق السكنية.

التوزع[عدل]

يُوجَد خلال أوروبا, آسيا و شمال أفريقيا حيث ينمو على تشكيلة من الترب , الصخور , جذوع الشجرة. الآن يزرع في أمريكا وقد أحضِرَ ربّما من قبل المستوطنين المبكرين لخواصه العلاجيّة.

المكونات[عدل]

يحتوي عشب روبرت أو ابرة الراعي على كميات من الفيتامينات الهامة , مثل بي و سي بالإضافة إلى هذه المعادن : الكالسيوم,البوتاسيوم,المغنيسيوم, الحديد, الفوسفور, الجرمانيوم.

الاستعمال[عدل]

لإبرة الراعي استخدامات مختلف، غذائية وعلاجية.

الاستخدامات العلاجية[عدل]

يُستَخدَم أحيانًا كدواء قابض لوقف النزيف، مضاده للتشنج , مدر للبول , مضاد حيوي , مقوي , هضمي , مسكن , أمراض المعدة , للقرحة في الجهاز الهضمي , الإسهال البسيط و النزيف الداخلي , إصابات الكلية , الصفراء , مهدئ و قابض. للأنسجة وكمحسن لجهاز المناعة.

يزودنا الجرمانيوم بمضاد حيوي نشيط , مضاد للفيروس و ترسانة مقاومه للتأكسد , و كمحسن لجهاز المناعة ,أيضا استخدم الجيرانيوم

الجيرانيوم معروف أنه يساعد في تقليل الأورام السرطانية , لكن لم يكن هناك الكثير من البحث العلمي في ذلك , و معظم قصص النجاح المبلغة. قصصية فقط

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الأوراق يمكن أن تخفض مستويات سكر الدم و لذا يمكن أن يكون مفيد في علاج السكر.

خارجيًّا[عدل]

يستخدم كغسول أو يستعمل كمادة لعلاج الأمراض الصدرية، المفاصل الروماتزمية، الجروح، النزيف، التهاب اللوزتين والبلعوم والقلاع والحمى والجروح والتهاب الغدد اللمفاوية في الحلق.

غالبًا يستخدم خارجيًّا لعلاج طفح الجلد، الكدمات والالتهاب الجلدي.

الأوراق قد تُمضَغ أو تُستَخدَم كغرغرة في التهابات الفم و الحلق , أيضًا يستخدم كغسول للعين , وقد اُعتِيدَ أن يعالج الالتهابات تحت الأظفار.


الاستخدامات الغذائية[عدل]

يقوم السكان المحليون في فلسطين بالتقاط هذا النبات وتناوله، خاصة في فترة نموه التي تتراوح بين شباط ونيسان. ويعد القرن هو الجزء الذي يؤكل منه. ويطلق على هذا النبات في فلسطين أسماء متعددة، منها: رجل الصوص، الساعة، الدبوس[5].

مصادر[عدل]

  1. أ ب ت معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/358702 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 681
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Geranium robertianum في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 22 يوليو 2019. 
  3. ^ .الاعشاب الطبية
  4. ^ موسوعة النباتات الطبيعية، حايك، ميشال، 1996، ص1
  5. ^ عمر تسدل، المحرر (2018). النباتات البرية الغذائية الفلسطينية. رام الله: مركز خليل السكاكيني الثقافي.