المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

إتش بي إنتجريتي سوبردوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2009)

المقدمة[عدل]

ان أفضل ما توصلت إليه شركة hp على نطاق عائلة المخدمات هو مخدم HP Integrity Superdome الذي يدعم معالجات Intel Itanium 2 التي يصل عددها إلى 64 معالج وما يقابل 128 نواة مع ما يصل إلى 9 ميغا بايت من ذاكرة مخبئية L3 بالإضافة إلى بنية HP mx2 التي تحوي على معالجين من نوع Intel Itanium 2 تتكون البنية الأساسية لكل خزانة من ما يصل إلى 8 خلايا مضمنة في الخزانة بالإضافة إلى هياكل دخل/ خرج موصولة مع الخلايا .

الخلايا Cells[عدل]

كل خلية تحوي عدة معالجات من نوع Intel Itanium 2 أو بنية HP mx2 ذات المعالجين حيث يصل عدد المعالجات في الخلية الواحدة إلى 4 معالجات أو 4 بنى HP mx2 (أي 8 معالجات) و32 ذاكرة من النوع DIMM(من قياس 512 MB أو 1 GB أو 2 GB) موصولين على هياكل دخل/خرج التي تتوضع على نفس الخزانة

يكون الاتصال مع 12 منفذ بطاقة PCI-X هو اختياري لكل بطاقة حيث يتم التوصيل بوساطة وصلة ذات نطاق ترددي يصل إلى 2 GB/s .

إيتانيوم 2[عدل]

إيتانيوم هو ثمرة سنوات من البحث من قبل HP و Intel لإنشاء بنية موحدة مفتوحة لتلبي احتياجات التجارة المتغيرة ولتلبي أيضا مطالب الحوسبة المتزايدة حاضرا ومستقبلا. إن هيكلية الإيتانيوم 2 توفر اللبنات الأساسية لمخدمات HP Interity Superdome .

- ياتي المعالج بخاصية المعالجة التفرعية

- وصول تجميعي للبيانات وخاصية التنبؤ بالتفرع

- تردد عالي للنواة يتراوح ما بين 1.5 GHz إلى 1.6 GHz

- ذاكرة مخبئية عالية (cache) تصل إلى 9 MB

هياكل الدخل/خرج[عدل]

يحوي كل مخدم Hp Integrity Superdome على ما يصل إلى 4 هياكل من ذوات 12 مقبسا دخل/خرج ضمن كل خزانة حيث أن كل هيكل دخل/خرج يحوي على 12 مقبسا لبطاقاتPCI-X متضمنة في جسم الخزانة وكل هيكل دخل/خرج موصول مع الخلايا في نفس الخزانة بواسطة كبلات أو وصلات في الهيكل الواحد. إن منافذ بطاقات PCI-X تنقسم إلى 8 منافذ تعمل بالمنفذ المعياري للـ PCI-X و 4 منها تعمل بالمنفذ PCI-X عالي النطاق حيث أن الأولى تملك نطاق إرسال يصل إلى 533 MB/s بينما يصل عالي النطاق إلى 1066 MB/s

الكابلات Cables[عدل]

يستخدم في التوصيل في مخدمات HP نوعين أساسيين من الكبلات هما :

النوع الأول : خلية ـ إلى ـ دخل/خرج أو ما تسمى (RIO cables)

وأما النوع الثاني : توصيلات الربط في اللوحة الأم أو ما تدعى كابلات الثني (Flex Cables).

المصادر[عدل]

http://h21007.www2.hp.com/portal/download/files/unprot/superdomejan05.pdf