اتفاقية برن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إتفاقية برن)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إتفاقية برن
إتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية
الدول الموقعة لإتفاقية برن حسب سنة 2012 (بالأزرق)
الدول الموقعة لإتفاقية برن حسب سنة 2012 (بالأزرق)

النوع إتفاقية عالمية
التوقيع 9 سبتمبر، 1886م
المكان برن (مدينة)، سويسرا
تاريخ النفاذ 5 ديسمبر، 1887م
شروط القبول تسري الإتفاقية بعد 3 شهور من توقيعها
الموقعون انظر القائمة
الأطراف 168
الإيداع المنظمة العالمية لحماية الحقوق الفكرية (الويبو)
ويكي مصدر Convention for the Protection of Literary and Artistic Works  - ويكي مصدر

اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية (بالإنجليزية: Berne Convention) وتعرف باتفاقية برن وهي اتفاقية عالمية تعنى بحماية الحقوق الفكرية للمؤلفين وغيرهم، تم عقدها لأول مرة في برن، سويسرا عام 1886م. وقد تم التعديل عليها في مؤتمرات ومناقشات مختلفة وآخر نسخة تم اعتمادها كانت في باريس، 28 أيلول، 1979م.[1]

أهمية الاتفاقية[عدل]

صورة هزلية نشرت في مجلة بك بتاريخ 24 فبراير، 1886 تعليقا على وضع السرقة الفكرية قبل معاهدة 1911 التي وضعت لحماية حقوق المؤلفين الأجانب وأعمالهم

تتناول اتفاقية برن حماية المصنفات وحقوق مؤلفيها، حسب بحث نشره الاستاذ سامر محمود دلالعة

«شكَّلت الاتفاقيات الدولية المرجعية الأساسية في إنفاذ حقوق الملكية الأدبية والفنية. غدا فيها نظام الإدارة الجماعية واحدا من الأدوات التي تسهم في تحقيق القدرة على الاستئثار الأمثل بالحقوق المالية لأصحاب تلك الحقوق في أي من مجالات العلوم، والآداب، والفنون» – سامر محمود دلالعة[2]

حيث برزت هذه الاتفاقية كألول اتفاقية عالمية تعنى بحفظ حقوق الملكية الفكرية ووينظر إلى (اتفاقية بيرن) على انها الأب الشرعي لتنظيم حقوق المؤلف والحقوق المجاورة على المستوى الدولي خصوصاً وأنها من أوائل الاتفاقيات التي تم التوصل لها لمعالجة مسائل حقوق المؤلف[3].

المبادئ الأساسية للاتفاقية[عدل]

تقوم هذه الاتفاقية على ثلاثة مبادئ رئيسية[3] وهي:

  1. مبدأ المعاملة الوطنية: ويعني هذا المبدأ بأن تتمتع المصنفات التي تم إعدادها في دولة من دول الاتحاد بالحماية في بقية دول الاتحاد وبنفس مستوى الحماية الممنوح من تلك الدول لمصنفات مواطنيها.
  2. مبدأ الحماية التلقائية: وتعني أن المصنفات تحمي بشكل تلقائي للمصنفات وبمجرد تأليفها ولاتتوقف على أي تسجيل أو إيداع أو أي إجراء شكلي آخر.
  3. مبدأ استقلالية الحماية: وتعني أن التمتع بالحقوق الممنوحة للمصنف أو ممارستها لا يجوز أن تتوقف على وجود الحماية في بلد ال

ملخص الاتفاقية[عدل]

ملخص عن اتفاقية برن بشأن حماية المصنفات الأدبية والفنية لسنة 1886م[4]:

تتناول اتفاقية برن حماية المصنفات وحقوق مؤلفيها. وتستند إلى ثلاثة مبادئ أساسية وتشمل مجموعة من الأحكام المتعلقة بالحد الأدنى للحماية الواجب منحها وبعض الأحكام الخاصة التي وضعت لمصلحة البلدان النامية. تتعلق بالمعايير الدنيا للحماية بالمصنفات والحقوق الواجب حمايتها ومدة الحماية:

  • بالنسبة إلى المصنفات، يجب أن تشمل الحماية "كل إنتاج في المجال الأدبي والعلمي والفني، أيا كانت طريقة أو شكل التعبير عنه" (المادة 2(1) من الاتفاقية).
  • ومع مراعاة بعض التحفظات أو التقييدات أو الاستثناءات المسموح بها، تدخل الحقوق تالية الذكر ضمن الحقوق التي يجب الاعتراف بها كحقوق تصريح استئثارية:

حق الترجمة، وحق تحوير المصنفات وتعديلها، وحق الأداء العلني للمسرحيات والمسرحيات الموسيقية والمصنفات الموسيقية، وحق تلاوة المصنفات الأدبية علنا، وحق نقل أداء تلك المصنفات للجمهور، وحق الإذاعة (مع جواز النص في تشريع الدولة المتعاقدة على مجرد الحق في الحصول على مكافأة عادلة بدلا من حق التصريح)، وحق الاستنساخ بأية طريقة أو شكل كان (مع جواز نص الدولة المتعاقدة على السماح في بعض الحالات الخاصة بالاستنساخ دون أي تصريح شرط ألا يخل الاستنساخ بالاستغلال العادي للمصنف، وألا يسبب أي ضرر لا داعي له للمصالح المشروعة للمؤلف، ومع جواز النص على الحق في الحصول على مكافأة عادلة عن التسجيلات الصوتية للمصنفات الموسيقية)،وحق استعمال مصنف ما لإنتاج مصنف سمعي بصري، وحق استنساخ ذلك المصنف أو توزيعه أو أدائه علنا أو نقله للجمهور. وتنص الاتفاقية على بعض "الحقوق المعنوية"، أي الحق في المطالبة بنسب المصنف إلى مؤلفه والحق في الاعتراض على أي تشويه أو تحريف أو تعديل أو تقييد للمصنف من شأنه الإضرار بشرف المؤلف أو بشهرته.

وفيما يتعلق بمدة الحماية، تستوجب القاعدة العامة منح الحماية حتى انقضاء خمسين سنة من وفاة المؤلف. بيد أن هناك بعض الاستثناءات لتلك القاعدة العامة. ففي حالة نشر مصنف مغفول اسم مؤلفه أو تحت اسم مستعار، تنقضي مدة الحماية بعد 50 سنة من إتاحة المصنف قانونا للجمهور، ما لم تتضح تماما هوية المؤلف من الاسم المستعار، أو ما لم يكشف المؤلف عن هويته خلال تلك الفترة. وفي الحالة الأخيرة، تطبق القاعدة العامة. وبالنسبة إلى المصنفات السمعية البصرية (السينمائية)، تبلغ المدة الدنيا للحماية 50 سنة اعتبارا من تاريخ إتاحة المصنف للجمهور (أي عرضه) وإلا اعتبارا من تاريخ ابتكاره. وبالنسبة إلى مصنفات الفنون التطبيقية والمصنفات الفوتوغرافية، تبلغ المدة الدنيا للحماية 25 سنة اعتبارا من تاريخ ابتكارها.

وتسمح اتفاقية برن ببعض التقييدات والاستثناءات للحقوق المالية، وهي الحالات التي يجوز فيها الانتفاع بالمصنفات المشمولة بالحماية بدون تصريح مالك حق المؤلف، وبدون دفع أي مكافأة. ويشار إلى هذه التقييدات عادة بعبارة "الانتفاع المجاني" بالمصنفات المشمولة بالحماية، وتنص عليها المواد 9(2) (الاستنساخ في بعض الحالات الخاصة)، و10 (الاقتباس والانتفاع بالمصنفات على سبيل التوضيح لأغراض التعليم)، و10 ثانيا (استنساخ جريدة أو مواد مشابهة والانتفاع بالمصنفات بغرض الإبلاغ بالأحداث الجارية)، و11 ثانيا(3) (التسجيلات المؤقتة لأغراض البث).

ويسمح ملحق وثيقة باريس الخاصة بالاتفاقية أيضا للدول النامية بإنفاذ تراخيص غير طوعية لترجمة المصنفات واستنساخها في بعض الحالات، فيما يتعلق بالأنشطة التعليمية. وفي هذه الحالات، يُسمح بالانتفاع المشار إليه بدون ترخيص مالك الحق، بشرط دفع المكافأة التي ينص عليها القانون.

ولاتحاد برن جمعية ولجنة تنفيذية. وكل بلد عضو في الاتحاد وملتزم على الأقل بالأحكام الإدارية والختامية من وثيقة استوكهولم هو عضو في الجمعية. ويتم انتخاب أعضاء اللجنة

التنفيذية من بين أعضاء الاتحاد، فيما عدا سويسرا التي تعد عضوا بحكم وضعها. وتتولى جمعية اتحاد برن إعداد برنامج أمانة الويبو وميزانيتها – فيما يتعلق بالاتحاد – لفترة سنتين.

وقد أبرمت اتفاقية برن سنة 1886 وتم تنقيحها في باريس سنة 1896، وفي برلين سنة 1908، واستكملت في برن سنة 1914، وتم تنقيحها في روما سنة 1928، وفي بروكسل سنة 1948، وفي استوكهولم سنة 1967، وفي باريس سنة 1971، وجرى تعديلها سنة 1979. والاتفاقية متاحة لكل الدول. ويجب إيداع وثائق التصديق أو الانضمام لدى المدير العام للويبو.

الاستثناءات (تلخيص)[3][عدل]

لقد أخذت اتفاقية بيرن بعين الاعتبار التوازن الذي يتوجب تحقيقه بين مصالح أصحاب الحقوق في التأليف والمنتفعين بتلك الحقوق من ناشرين وجمهور ولذلك فقد أجازت الاتفاقية مجموعة من الاستثناءات على الحقوق المالية للمؤلف وحافظت بالطبع على الحقوق الأدبية للمؤلف.

وقد أجازت الاتفاقية في بعض الحالات الاستفادة من المصنفات وبدون الحاجة إلى الحصول على تصريح من صاحب الحق أو إلى دفع مبلغ مالي مقابل هذا الاستغلال وتعرف هذه الاستثناءات بعدة مسميات مثل الاستعمال (العادل) أو (الحر) للمصنفات المحمية وقد منحت الاتفاقية ضمن قيود معينة الحق في الاستنساخ[5] وكذلك الحق في الاستشهاد والانتفاع بالمصنف على سبيل التوضيح في مجال التعليم[6] وكذلك الحق في استنساخ المقالات الصحفية أو المقالات المشابهة الأخرى والانتفاع بالمصنفات بمناسبة عرض أحداث الساعة وكذلك التسجيلات المؤقتة لأغراض الاذاعة

الفوائد التي تعود على الدول العربية جراء التزامها باتفاقية برن[7][عدل]

هناك فوائدة عديدة تعود على الالتزام بمثل هذه الاتفاقيات ومن أبرزها:

  1. وفاء الدول العربية بالتزاماتها في الاتفاقيات التى انضمت إليها أمام المجتمع الدولي.
  2. حصول الدول العربية على أحدث تكنولوجيا عالمية في كل المجالات لأن منتجيها يعلمون ان تلك التكنولوجيا سوف يتم حمايتها.
  3. حماية اختراعات الشباب العربي وعدم التعدى عليها من الغير.
  4. يتمتع أصحاب الاختراعات في الوطن العربي بحماية اختراعاتهم سواء في الداخل أو في الخارج.
  5. ثقة المستهلكون في السلع والمشتريات؛ وأنها ليست مقلدة.
  6. تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل أعضائه، وتوثيق الروابط بينهم، والإسهام في تحقيق التكامل الإقتصادى بين الأقطار العربية من خلال ممارساته لمهامه واختصاصاته وخبراته .

الأطراف العربية المتعاقدة[عدل]

الجدول التالي يوضح تاريخ انضمام الدول العربية في اتفاقية برن[8] مرتبة من الأقدم إلى الأحدث

الدولة الانضمام بدء النفاذ
تونس 09 سبتمبر 1886 05 ديسمبر 1887
المغرب 16 يونيو 1917 16 يونيو 1917
ليبيا 28 يونيو 1976 28 سبتمبر 1976
مصر 02 مارس 1977 07 يونيو 1977
الأردن 28 أبريل 1999 28 يوليو 1999
قطر 05 أبريل 2000 05 يوليو 2000
المملكة العربية السعودية 11 ديسمبر 2003 11 مارس 2004
الجمهورية العربية السورية 11 مارس 2004 11 يونيو 2004
الإمارات العربية المتحدة 14 أبريل 2004 14 يوليو 2004
اليمن 14 أبريل 2008 14 يوليو 2008
الكويت 02 سبتمبر 2014 02 سبتمبر 2014

من اسهامات الحضارة الإسلامية في حقوق الملكية الفكرية[عدل]

لا شك أن للحضارة العربية الإسلامية الدور السامي والمهم في تطور العلوم المختلفة نتيجة لجهد العلماء المسلمين المتظافر على مر التاريخ خصوصا في العصر الذهبي الإسلامي. حيث خلق الفلاسفة والشعراء والفنانون والعلماء والأمراء المسلمون ثقافة فريدة من نوعها أثرت بدورها على المجتمعات في كل القارات[9]. وكانت حركة النقل والترجمة في العصور الذهبية تتميز بالأمانة التامة والتحقيق العلمي المتين. ومن المصنفات القديمة التي تناولت أهمية الأمانة العلمية في النقل والترجمة والبحث والابتكار وغيرها ما كتبه العالم جلال الدين السيوطي وعنوانه '''الفارق بين المصنف والسارق'''.

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ اتفاقية برن النص العربي الرسمي، وثيقة باريس المعدلة في 28 سبتمبر/أيلول 1979م
  2. ^ أ.سامر محمود دلالعة (2006)التدابير الدولية في مجال الإدارة الجماعية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بين النظرية والتطبيق، جامعة آل البيت
  3. ^ أ ب ت د. بسام التلهوني (2005) ندوة الويبو الوطنية حول الملكية الفكرية، المنظمة العالمية للملكية الفكرية، البحرين
  4. ^ ملخص عن اتفاقية برن بشأن حماية المصنفات الأدبية والفنية (لسنة 1886)
  5. ^ (م/9/2)من نص الاتفاقية
  6. ^ (2/10) من نص الاتفاقية
  7. ^ الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية
  8. ^ الأطراف المتعاقدة/الموقعة اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية
  9. ^ Howard R. Turner, Science in Medieval Islam, University of Texas Press, November 1, 1997, ISBN 0-292-78149-0, pg. 270