إجماع علمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إتفاق علمي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Hux-Oxon-72.jpg

الإجماع العلمي أو الاتفاق العلمي هو الموقف والرأي والحكم الجماعي للمجتمع العلمي في مجال علمي ما. الاتفاق بشكل عام لا يعني الإجماع، والاتفاق العلمي ليس وحده حجة علمية، كما أنه ليس جزءاً من المنهج العلمي ، إلا أن الاتفاق العلمي قد يكون مرتكزا على حجج علمية ومنهجية علمية.[1]

الاتفاق يتحقق بالعادة عبر التواصل من خلال المؤتمرات، النشر، التكرار (حصول الآخرين على نفس النتائج)، ومراجعة الزملاء. يؤدي هذا كله إلى وضع يستطيع فيه المتخصصين في الفرع العلمي التعرف على الاتفاق إن وجد، لكن أحيانا يكون إيصال الاتفاق إلى من هم خارج المجتمع العلمي صعبا، لأن المناظرات العادية التي يتقدم من خلالها العلم قد تبدو لهم على أنها خصومات وجدالات.[2] أحيانا قد تصدر المعاهد العلمية تصريحات بشأن الموقف العلمي، لإيصال خلاصة العلم إلى خارج المجتمع العلمي. في حال كان هناك خلاف بسيط بشأن الموضوع قيد الدراسة، فإن تعيين وإيضاح الاتفاق العلمي يكون بشكل واضح ومباشر.

قد يُحتج بالاتفاق العلمي في المناقشات السياسية أو العامية بما يخص المواضيع الجدلية في المجتمع، والتي قد لا تكون جدلية داخل المجتمع العلمي. من الأمثلة على ذلك موضوع التطور[3][4] ، والإدعاءات بشأن وجود صلة بين لقاح الحصبة والنكاف والحميراء والتوحد.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "consensus"، مؤرشف من الأصل في 13 سبتمبر 2018.
  2. أ ب Shwed Uri and Peter Bearman (2010))، "The Temporal Structure of Scientific Consensus Formation"، American Sociological Review، 75 (6): 817-840.، مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2010. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)، الوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Statement on the Teaching of Evolution" (PDF)، American Association for the Advancement of Science، 16 فبراير 2006، مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2008.
  4. ^ "NSTA Position Statement: The Teaching of Evolution"، National Science Teacher Association، مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2008.