هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إجلال أيدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إجلال أيدين
İclal Aydın.jpg
إجلال أيدين

معلومات شخصية
اسم الولادة إجلال أيدين
الميلاد 17 سبتمبر عام 1971 (42 عام )
نفشهير - تركيا
الجنسية تركيا
الديانة مسلمة
الزوج كمال باشبوغ (ز.2002-ط.2005)
تونا كرمتتشي (ز.2006-ط.2007)
إيف كوبيلاي (ز.2015)
أبناء 1 (زينب دلال باشبوغ)
والدان والدها كردي و أمها شركسية الأصل
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أنقرة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة و صحفيةو روائية و مذيعة
الجوائز
جائزة برنامج أفضل صباح لعام 2002
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

إجلال أيدين ( ولدت في 14 سبتمبر عام 1971 في مدينة نفشهير ) ممثلة تركية و روائية و صحفية و مذيعة.

والد إجلال أيدين كردي [1][2] أما والدتها فهي شركسية الأصل[2]. ولدت إجلال أيدين في مدينة نفشهير حيث أنه المكان الذي تعمل به العائلة كموظفين. و حينما بلغت من العمر عاماً انتقلت العائلة لأنقرة بسبب التوظيفات. و عقب إنهاء إجلال أيدين لتعليمها الإبتدائي درست بمدرسة داخلية في مدرسة إيلازيج الثانوية بالأناضول لفترة من الوقت. عادت لأنقرة مرة أخرى بسبب إنفصال والدها عن والدتها. ألفت إجلال أيدين أعمال مسرحية وكتبت أيضا الأعوام التي كانت تدرس بها في التعليم الإعدادي و الثانوي. و منذ الصف الثالث بالتعليم الإعدادي بدأت إجلال أيدين من ناحية تدرس و من ناحية أخرى تعمل. و في عام 1989 تخرجت إجلال أيدين من قسم المسرح بكلية اللغة و التاريخ و الجغرافيا بجامعة أنقرة. تركت إجلال المدرسة وهي في الصف الثاني و عاشت بمدينة برلين بفرنسا. قامت إجلال بالتمثيل المسرحي المهني لمدة ست أعوام بألمانيا. و حضرت عدة دراسات و دورات إجتماعية.

و في عام 1996 تركت إجلال أيدين المسرح بعد قرار نهائي و عادت إلى تركيا. و في عام 1997 عملت إجلال بالتلفزيون. و حينما توفت مجموعة آينا في عام 1997 لعبت إجلال أيدين دوراً في الفيديو الموسيقي " ليتني لا أتمكن من حبك". و حاز مسلسل " الساعات الساخنة " التي قامت إجلال ببطولته على شعبية كبيرة. و قدمت إجلال برنامجاً موجهاً للنساء بعنوان " من 2 إلى 4 " نهاراً على شاشة قناة " إتش بي بي ". و قدمت برنامجاً على شاشة قناة " دي " لفترة من الوقت ثم خلال أعوام 19982000 قدمت أيضاً برامج على قنوات " ردايو دي ، و جمهورية راديو ، و راديو سيتي و بي أر تي إف إم ". ومثلت إجلال أيضاً في عدة مسلسلات مختلفة. و في عام 1999 قدمت إجلال أيدين برنامجاً بعنوان " الحياة جميلة " على شاشة قناة " بي أر تي ". وحازت على جائزة بسبب تقديمها لبرنامج أفضل صباح لعام 2000. و ألفت أول كتاب لها حيث أنها جمعيت به النصوص و الملاحظات التي كتبتهم من أجل برنامج " الحياة جميلة ". ومثلت مع الفنان إمري كيناي حيث أنها قامت بدور إيدا في مسلسل " عائلتين " والذي بُث على شاشة قناة ستار. و في عام 2013 جسدت شخصية بهيجة في مسلسل " الوداع " حيث أنه بُث على شاشة قناة دي.

حياتها الشخصية[عدل]

لديها إبنة باسم زينب دلال من زوجها كمال باشبوغ حيث أنها تزوجت به لمدة ثلاث سنوات[3]. أما زوجها الثالث التي تطلقت منه فهو " تونة كيريميتشي[4].

المراجع[عدل]

  1. ^ "İclal Aydın’dan açılıma destek". ensonhaber. 24 Mart 2010. Erişim tarihi: 6 Mayıs 2013.
  2. أ ب "İclal Aydın'ın Dersim hikayesi". internethaber. 25 Kasım 2009. Erişim tarihi: 20 Eylül 2013.
  3. ^ [1]
  4. ^ [2]

وصلات خارجية[عدل]