هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

إجمالية دينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الإجمالية الدينية هي واحدة من عدة طرق لفهم العلاقة بين الأديان، وتؤكد أنه في حين أن مجموعة واحدة من المعتقدات صحيحة بالكامل، هناك مجموعة أخرى من المعتقدات على الأقل صحيحة جزئياً. فهي تقف على النقيض من التفردية الدينية التي تؤكد أن هناك معتقد واحد فقط هو الصحيح وجميع المعتقدات على ضلالة. الإجمالية هي شكل معين من أشكال التعددية الدينية، على الرغم من أن هذا المصطلح قد يؤكد أيضاً أن جميع المعتقدات صحيحة على قدم المساواة في سياق معين للمؤمنين.[1]

المدارس[عدل]

هناك مدرستان إجماليتان:[2]

  • الإجمالية التقليدية، التي تؤكد أن وجهات نظر المؤمن نفسه صحيحة بالمطلق، ووجهات نظر المؤمنين من الديانات الأخرى صحيحة لكن بحسب ما يتفق عليه المؤمن مع المؤمن الآخر.
  • الإجمالية النسبية، التي تجزم أن مجموعة مجهولة من التأكيدات والدوافع صحيحة بالمطلق، وأنه لا يوجد إنسان يعيش حالياً يملك الحقيقة المطلقة. لكن جميع البشر وصلوا فقط جزئياً إلى الحقيقة المطلقة.

كلا المدرستين تتواجدان في جميع المعتقدات الدينية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Inclusivism". مؤرشف من الأصل في 05 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2016. 
  2. ^ "Theology Of Religions: Pluralism, Inclusivism, Exclusivism". Earthpages.org. مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2016. 
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.