إحصاء السكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إحصاء سكان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تعدادات السكان الأخيرة:
   بعد 2005
   2000 — 2004
   1995 — 1999
   1990 — 1994
   1970 — 1989

إحصاء السكان[1] أو الإحصاء السكاني (باللاتينية: Census) عملية منهجية موحدة وغالباً ما تكون رسمية أو حكومية، تذهب أبعد من تعداد السكان فحسب لتشمل جمع البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية التي تنطبق في فترة زمنية محدودة على كافة الأشخاص في بلد ما أو جزء محدد منه، وتجميع هذه البيانات وتحليلها ونشرها، وهو عملية دورية يتم خلالها عد السكان رسمياً. يشير هذا المصطلح عادةً إلى تعدادات السكان في كل دولة، والتي تجرى وفق توصيات الأمم المتحدة مرة كل 10 سنوات.

تُستخدم معطيات تعداد السكان لأغراض البحوث والتخطيط.

العناصر الاحصائية[عدل]

العناصر هي الأشياءالتي خواصهم تلاحظ أو تقاس للأغراض الاحصائية، لكي تميز كل العناصر ذات العلاقة لتحقيق هدف معين، يجب أن تحدد خصائص هذه العناصر بالإضافة إلى أخذ الأبعاد الزمانية والمكانية بعين الاعتبار. مثال: تعداد السكان في ألمانيا
الخاصة المعرفة : مواطن ألمانيا
المكاني : العنوان الدائم في جمهورية ألمانيا الاتحادية
الزمانى : تاريخ الإحصاء السكاني

المجتمع[عدل]

المجتمع population (المجتمع الإحصائي) يشمل كل المفردات التي نستهدف دراستها إما عن طريق العينة أو كلها (مثلا: طلاب الصف الرابع الأساسي بالمدينة). ان كون العناصر الاحصائية مغطاة من قبل مجموعة معينة من المواصفات تدعى المجتمع، عموما فإن زيادة عدد المعايير الذي سيجارى بالعناصر سيؤدي إلى مجتمع أصغر وأكثر تجانسا. في إحصاء السكان: كل عناصر المجتمع محققة فيه، والمعلومات المسجلة من جزء المجتمع تنتج مسح العينة الشاملة، المجتمع سيكون محدد أو غير محدد في الحجم ومرتبة العناصر تشكل المجتمع الذي يمكن أن يتغير عبر الزمن, بعض العناصر تغادر وأخرى تدخل المجتمع، حساسية المجتمع للزمن يجب أن يأخذ في الحسبان متى تنفذ التدقيقات الاحصائية. الخاصة الملاحظة للعنصر الإحصائي يدعى المتغير.

مصادر[عدل]

انظر أيضاً[عدل]