إحصار القلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إحصار القلب
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 [1]

-[2]

ق.ب.الأمراض 10477
ن.ف.م.ط. [3]

الإحصار القلبي(إِحْصارُ القلْب) (بالإنجليزية: heart block ).(بالفرنسية: bloc cardiaque ).هو عبارة عن اضطراب في تنظيم معدل دقات نبضات القلب من حيث سرعتها و تنظيمها بسبب خلل في نظام القلب الكهربائي المسؤول عن التحكم في معدل وإيقاع دقات( القلب.، حيث يوجد مع كل نبضة إشارة كهربائية تنتشر في جميع أنحاء القلب من جهة (الاذينين) إلى جهة (البطينين), و من خلال انتشار هذه الإشارات تسمح للقلب بالنبض وضخ الدم ايضاً. قد يكون الإحصار جزئي اوكامل في عبور الشحنات الكهربائية (التدفـع الكهربي – Electric Impulse) على طول جهاز التوصيل (Conduction system) من القلب واليه. وقد يكون اايضاً الإحصار إما فيزيولوجيا، او مرضيا. وينشا على طول اي من اجزاء هذا الجهاز: احصار في معبر التدفع الحاصل في العقدة الجيبية الاذينية (Sinoatrial node) إلى الاذين، احصار في معبر التدفع الحاصل في العقدة الاذينية البطينية (Atrioventricular node) يمنع عبور التدفع الكهربي إلى بطيني القلب، احصار في حزمة التوصيل، اليمنى (Rightbundlebranch block - RBBB) او اليسرى (Leftbundlebranch block - LBBB)، او في اي من حزيماته (Bundle branch). إن تباطا انتشار الاشارة الكهربائية او توقفاه يحدث التباطؤ او انحصار وهو ما يسمى احصار القلب و تتناقص ضربات القلب الكهربائية أحياناً يتقطع النشاط الكهربائي القلبي الطبيعي كاملا ،ويوجدانواع لاحصار القلب وهي:- 1- احصار القلب من الدرجة الاولى:- قد لا يسبب أي أعراض أو يحتاج إلى معالجة 2- احصار القلب من الدرجة الثانية:- وهو اعلى درجة بالاعراض ويحتاج معالجة وينقسم عادة لقسمين Mobitz type I and Mobitz type II. 3- احصار القلب من الدرجة الثالثة:- وهو ما يسمى إِحصار القلب الكامل و هذا النوع يعد اخطر الانواع يحتاج لمعالجة طارئة.

الأسباب[عدل]

قد يكون إحصار القلب اما خلقي او مكتسب ،حيث يولد بعض الناس وهم مصابين بهذا الاضطراب ، ولا يوجد عمر معين للإصابة به فقد يحدث في الأطفال الذين تعاني امهاتهم من أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة. مع أمراض المناعة الذاتية، وكثيراً يحدث حصار القلب عندما تصاب الشبكة الكهربائية القلبية بعلة تؤدي إلى فشل توصيل الإشارات الكهربائية داخل القلب من الأذينين إلى البطينين وبذلك يضطر نبض القلب قد يصل لحد التأثير على كمية ضخ الدم وانخفاض ضغط الدم وهناك .الجسم يجعل من البروتينات التي تسمى الأجسام المضادة تهاجم وتتلف الأنسجة أو الخلايا. - او يحدث مع الاطفال قبل الولادة في فترة الحمل حيث هذه الاجسام المضادة تعبر المشيمة لقلب الطفل وتهاجم خلاياه - عيوب خلقية في القلب :-مشاكل مع بنية القلب التي تكون موجودة عند الولادة والتي تكون في اغلب الاوقات غير معروفة مسبباتها.وباختصار ومن أهم أسباب احصار القلب هي ː 1- الضرر الذي يلحق القلب من نوبة قلبية.,وهذا هو السبب الأكثر شيوع. 2- أمراض القلب التاجية. 3- التهاب عضلة القلب بمختل مسبباتها. 4- فشل القلب. 5- الأصابة بالروماتزم. 6- اعتلال عضلة القلب. 7- الإصابة بعدد من الأمراض مثل(الساركويد). 8- أنواع معينة من جراحة قد يضر أيضا نظام القلب الكهربائي. 9- التعرض للمواد السامة وأخذ بعض الأدوية( الدِّيجيتال (جنس من الأعشاب الطبية المقوية للقلب)، حاصرات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم). 10- حصار الناتج عن بعض العمليات الجراحية .

الأنواع الرئيسية[عدل]

إحصار القلب


Sinus rhythm with acute inferior infarction complicated by Type I A-V block manifest in the form of 5:4 Wenckebach periods; R-P/P-R reciprocity.
Sinus rhythm(rate = 100/min) with 3:2 and 2:1 Type II A-V block;RBBB

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من إحصار القلب وهيː

1- حصار من الدرجة الأولىː تعد هذه الحالة من النوع الخفيف ولا تسبب عادة أي أعراض ولا تحتاج لعلاج.

2- حصار من الدرجة الثانية وفيه تفشل بعض الإشارات الكهربائية بالأذينين في الوصول للبطينين ويصبح النبض غير منتظم وقد لا يصاحبها أي عرض وفي أحيان أخرى قد يصاحبها أعراض تشبه ما يشعر به المريض الذي يعاني من خوارج بطينيه أو أذينية وقد يشتكي المريض من دوخة وقد يصاب بحالة إغماء أو آلام بالصدر وقد يتطور هذا النوع من الحصار إلى الدرجة الثالثة لذا قد يحتاج بعض المرضى زرع منظم كهربائي تحت الجلد لتصحيح الحصار وضبط نبض القلب .

3- حصار القلب من الدرجة الثالثة ويعرف بالإحصار الكامل أو التام. وفيه يصعب تماماً وصول أي إشارة كهربائية من الأذينين إلى البطينين ويصبح هناك عزل تام بين المنطقتين وينخفض نبض القلب إلى ما يقارب 40 نبضة بالدقيقة وقد يصاحبها انخفاض بضغط الدم الشرياني ودوخة وغثيان وربما إغماء أو آلام صدرية أو ضعف عام أو تشويش في الذاكرة والتركيز وتنجم درجات الحصار القلبي عادة بسبب وجود مرض بالقلب غالباً ما يكون تصلب بالشرايين التاجية أو بسبب إصابة المريض بجلطة قلبية حادة أو بسبب إصابة الشخص بحمى روماتيزمية قلبية أو التهاب بعضلة القلب أو بسبب تسمم ببعض العلاجات الدوائية كالديجوكسين ، وقد لا حظنا أنه قد تحدث بعض أنواع الحصار القلبي بدون اكتشاف سبب مرضي واضح . وتتم عملية التشخيص عن طريق التاريخ المرضى والفحص السريري ويتأكد التشخيص بعمل تخطيط كهربائي للقلب أو تسجيل ضربات القلب لمدة 24 ساعة لمحاولة اكتشاف بعض أنواع الحصار غير الثابت والمتقطع الذي لم يكتشف أثناء عمل تخطيط كهربائي للقلب ويعالج حصار القلب الذي يسبب نوبات إغماء أو الحصار من الدرجة الثالثة بوضع بطارية تحت الجلد في الصدر تغذي القلب بإشارة كهربائية ليقوم القلب بعمله بكل كفاءة .

الأنواع والأسباب والأعراض[عدل]

̈الاحصار الجيبي الاذيني (Sinuatriale r Bloc - SAB) – هو منع عبور التدفع المتكون في العقدة الجيبية الاذينية، بشكل جزئي او تام، إلى عضل الاذين. هذا الاحصار (الجيبي الاذيني) قد ينشا نتيجة لتناول ادوية معينة، مثل ديجوكسين (Digoxin)، او نتيجة لحالة اقفار/ نقص تروية (Ischemia) او نتيجة تحفيز مبهمي (Vagal Stimulation).

وتشمل معالجة هذا الاحصار ازالة المسبب، اضافة إلى زرع ناظمة قلبية اصطناعية (Artificial pacemaker)، اذا ما اقتضت الحاجة ذلك.

̈الاحصار الاذيني البطيني (AVB - Atrioventricular block) – هو منع عبور التدفع الكهربي، بشكل جزئي او تام، من الاذينين إلى البطينين. وقد يسبب هذا النوع من الاحصار ابطاء، او وقفا تاما، للتوصيل. وهذا الاحصار يمكن ان ينشا في الاذينين، في العقدة الاذينية البطينية (AVN) او في "حزمة هيس" (Bundle of His).وقد تم تحديد ثلاث درجات من مستوى الخطورة (III-I): - احصار توصيل اذيني بطيني من الدرجة الاولى (First degree AV Block) (I) – في هذه الدرجة من الاحصار يتم توصيل جميع الضربات (النبضات) الجيبية. وتتميز هذه الدرجة باستطالة الوقت المنصرم منذ لحظة تشغيل الاذين وحتى لحظة تشغيل البطين. وتظهر في مخطط كهربية القلب (EKG) استطالة المقطع PR إلى ما يزيد عن خمس الثانية. بعض الادوية، مثل: ديجوكسين (Digoxin)، محصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers) مثل فيراباميل (Verapamil)، او حاصرات البيتا (Beta blockers) مثل بروبرانولول/ ديرالين (Deralin/Propranolol)، التي تبطئ عملية التوصيل في العقدة الاذينية البطينية (AVN)، يمكن ان تؤدي إلى احصار اذيني بطيني من الدرجة الاولى. ولا يسبب هذا الاحصار، عادة، ظهور علامات او اعراض ولا يستدعي اية معالجة.

̈احصار توصيل اذيني بطيني من الدرجة الثانية (Second degree AV Block) (II) – يتميز الاحصار في هذه الدرجة بالفشل التعاقبي (Alternately) في توصيل التدفعات الكهربية من الاذينين إلى البطينين. وهو يحصل في عدة صور:

̈احصار قلبي من الدرجة (II – النوع) (I– Wenckebach (MobitzI) – يستطيل المقطع PR بين نبضة واخرى تالية حتى تظهر موجة الـ - P بدون QRS بعدها، كتعبير عن فشل عبور التدفع الكهربي من الاذينين إلى البطينين.ثم يعود مقطع PR فيقصر من جديد في النبضة التالية.

وتكون منطقة الاحصار، غالبا، في العقدة الاذينية البطينية (AVN)، كما يكون المركب QRS (في تخطيط كهربية القلب) (QRS complex) ضيقا، بوجه عام.قد يكون مسبب هذا النوع من الاحصار قد يكون تحفيزا مبهميا (Vagal Stimulation)، وهو شائع اجمالا بين الرياضيين. وثمة عوامل اضافية اخرى قد تسبب احصارا من هذا النوع، تشمل: تناول الديجيتال (نوع من الاعشاب الطبية المقوية للقلب - Digitalis) او احتشاء (Infarction) في الجدار السفلي لعضل القلب (Myocardium). وهذا النوع من الاحصار ليست له في الغالب اية علامات او اعراض، لا يتطور (يتفاقم) إلى درجة احصار اذيني بطيني (AV Block) ويتوقف مدى تطوره وتفاقمه على مدى خطورة المرض الاساسي.ويمكن معالجة هذا النوع من الاحصار بدواء الاتروبين (Atropine) ولا يستدعي، غالبا، زرع ناظمة قلبية اصطناعية، الا في حالات نادرة حينما يحصل احتشاء حاد في عضل القلب، في الجدار السفلي، إذ يكون نظم القلب بطئيا جدا ويسبب اعراضا تتطلب ضبط نظم القلب بصورة مؤقتة. ̠احصار قلبي من الدرجة (II – النوع)(II– MobitzII) - فشل تعاقبي في موجة P لدى عبورها إلى البطينين، ولكن عندما يتحقق توصيل موجة P إلى البطين يكون مقطع PR متغيرا غير ثابت. تتركز منطقة هذا الاحصار، غالبا، تحت العقدة الاذينية البطينية (AVN)، او تحت حزمة هيس (Bundle of His)، وغالبا ما يتوسع المركب QRS. والاحصار الاذيني البطيني (AV) من الدرجة الثانية (II) هو استثنائي على الدوام، احتمال تطوره إلى احصار قلبي تام (Complete heart block) كبير جدا، ولذا فثمة حاجة إلى زرع ناظمة قلبية اصطناعية ثابتة.

يعود مصدر هذا النوع من الاحصار القلبي إلى خلل ما في جهاز التوصيل، مثل تليف (Fibrosis) جهاز التوصيل، وكجزء من مضاعفات الاحتشاء الحاد في عضل القلب، في جداره الامامي، وعوامل مسببة اخرى عديدة.

نسبة توصيل مرتفعة، مثل 3:1 (او اكثر)، اي: مقابل كل 3 نبضات اذينية تحدث نبضة بطينية وحيدة – ويسمى "احصار اذيني بطيني بدرجة مرتفعة".

̈احصار اذيني بطيني من الدرجة الثالثة (III) Third degree AV Block)):

انعدام تام ومطلق لتوصيل التدفعات الكهربية من الاذينين إلى البطينين. في هذه الحالة، تبدا العمل ناظمة اخرى من منطقة العقدة الاذينية البطينية (AVN) او من بطيني القلب. ويظهر في مخطط كهربية القلب (EKG) فصل بين التسجيل (الترسيم) من الاذينين وبين التسجيل من البطينين، اي: نـظمان مختلفان – نـظم اذيني ونظم عقدية (Nodal rhythm) او سواه، لا علاقة بينهما، اطلاقا.)[1]

ظهور العلامات والاعراض في هذا النوع من الاحصار، وكذلك درجة حدتها وخطورتها، يتعلقان بسرعة الناظم العقدي او البطيني. ويترواح هذا بين عدم ظهور اية علامات او اعراض – اذا كان النظم من منطقة العقدة الاذينية البطينية (AVN) بسرعة كافية للمحافظة على اداء القلب وانتاجيته، وبين الاغماء او فشل القلب، اذا كان نظم الناظمة الاصلية من منطقة بطينية بطيء السرعة. عندئذ، تستدعي الحاجة زرع ناظمة قلبية اصطناعية ثابتة، الا اذا كان سبب الاحصار التام قابلا للاصلاح، كما في حالة التسمم بالديجيتال، او من مضاعفات الاحتشاء الحاد في الجدار السفلي من عضل القلب.

وفضلا عن هذه الانواع من الاحصار، يحتمل حدوث احصار في احدى الحزمات المتفرعة عن حزمة هيس، مثل الاحصار في حزمة التوصيل اليمنى، او احصار في حزمة التوصيل اليسرى، او في حزيماتها او اندماجاتها، بحيث يظهر لهذا تعبير مناسب في مخطط كهربية القلب (EKG).

الأعراض[عدل]

- إغماء . - دوخة اودوار . - إرهاق . - ضيق في التنفس . - ألم في الصدر.

التشخيص[عدل]

يكون التشخيص عادة، من خلال تخطيط كهربية القلب (ECG/EKG) - (Electrocardiogram). وفي البداية تشخص الحالة على أساس تاريخ المريض الطبي والعائلي، والفحص السريري، ونتائج االفحوصات المخبرية. ومن أهم الفحوصات في التشخيص :

  • رسم(تخطيط)القلب (الكهربائي) .
  • الفحص عن طريق الجهاز المسجل لنبضات القلب Holter monitor ومسجل الحوادث event monitor .

العلاج[عدل]

يكون علاج إحصار القلب حسبنوع وشدة الإحصار ،فالحالات الخفيفة التي تعد من الدرجة الاولى قد لا تحتاج عادة لاي نوع من الأدوية او العلاج وانما تكون من خلال اتباع نظام وأسلوب حياتي معين.الاحصار الناتج عن العمليات لا يحتاج لعلاج فقد يشفى المريض في مرحلة التعافي من العملية.وايضا ذلك الذي ينتج بسبب بعض الأدوية حيث ينصح بترك الدواء فورا. اما بالنسبة للنوع الثاني اي الدرجة الثانية لاحصار القلب فان المريض قد يحتاج إلى بعض انواع الادوية او إلى جهاز تنظيم ضربات القلب وهو جهاز صغير يتم وضعه تحت جلد الصدر أو البطن يستخدم النبضات الكهربائية ليحفز القلب بان ينبض بمعدل طبيعي اما الدرجة الثالثة لاحصار القلب والتي تعدالاخطر فهم يحتاجون لجهاز تنظيم ضربات القلب.

التعايش مع المرض[عدل]

بعض المرضى قد لا يشكل عندهم إحصار القلب مشاكل في معيشتهم خصوصا النوع الاول الخفيف ،ولكن المشكلة الأساسية في التعايش تكمن في جهاز تنظيم القلب حيث ينصح المريض بتجنب الاتصال المباشر أو (لفترات طويلة) مع الأجهزة الكهربائية والأجهزة التي تحتوي على حقول مغناطيسية قوية كما يجب وضع الطبيب بالصورة ان المريض يحمل الجهاز كطبيب الاسنان او الفنيين الطبيين 3- يجب ايظا اخبار موظفين الامن في الاماكن التي يوجد فيها مسح شعاعي كالمطارات والفنادق 4- ننصح بوضع بطاقة في المحفظة تعرف بان المريض يضع الجهاز ونوع الجهاز 5- مراجعة الطبيب لفحص الجهاز اكثر من مرة في السنة يساعد في الحفاظ عليه ومعرفة فعاليته 6- من الرياضات التي قد يقللها الطبيب او يمنعها و التي ممكن ان تؤذي الجهاز وتعطله[2].

المراجع[عدل]

  1. ^ Hurst's The Heart, 10th Edition. McGraw-Hill Professional Publishing. صفحات Figure 24–60b. ISBN 0-07-135695-9. 
  2. ^ Explore Heart Block www.nhlbi.nih.gov Available at :- http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/hb/ Accessed :- 23/july/2012 also check http://www.nh-lattakia.com

وصلات إضافية[عدل]

Infrahisian block describes block of the distal conduction system. Types of infrahisian block include: