إدارة الألوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إدارة الألوان (بالإنجليزية: color management) في أنظمة التصوير الرقمي (digital imaging) هي التحويل المراقب والمضبوط لتمثيل وتوليد الألوان في مختلف الأجهزة، مثل الماسحات الضوئية، وآلات التصوير الرقمية، وشاشات الحاسوب والرائي، وطابعات الأفلام، وطابعات الحواسيب، وطباعة الأوفسيت، والوسائط المستخدمة لهذا الغرض.

الهدف الأول من إدارة الألوان هو الوصول إلى مضاهاة جيدة للألوان في مختلف الأجهزة، كعرض مقطع من الفيديو بنفس الألوان على شاشة الكرستال السائل، أو شاشة بلازما أو صورة مطبوعة من الفيلم. تساعد إدارة الألوان على الحصول على المظهر ذاته في جميع هذه الأجهزة، وتزويدنا بالأجهزة القادرة على إعطائنا الشدة اللونية المطلوية.

وقد أنجزت أجزاء من هذه التقنية في أنظمة التشغيل، والمكتبات المساعدة، والتطبيقات، والأجهزة. وفكرة متعدد المنصات لإدارة الألوان هي استخدام نظام لإدارة الألوان متوافق مع الاتحاد الدولي للألوان (International Color Consortium). فالاتحاد الدولي للألوان هو اتحاد عرّف معيارًا لنظام مقارنة الألوان (Color Matching Module) على مستوى نظام التشغيل، وبروفيلات الألوان (Color profiles) للأجهزة.

كما أن هناك عدة طرق أخرى لإدارة الألوان عدا استخدام بروفيلات الاتحاد الدولي للألوان. ويعود ذلك إلى الناحية التاريخية من جهة، وإلى احتياجات أخرى لا تغطيها البروفيلات من جهة أخرى. ولقد استعانت صناعات الأفلام بمفاهيم مشابهة، ولكنها غالبا ما تعتمد على حلول أخرى. فصناعة الأفلام حاليا تستخدم (3D LUT) لتوصيف الألوان. وعلى مستوى المستهلك، تطبق إدارة الألوان على الصور أكثر منها على الفيديو حيث تبقى إدارة الألوان في مراحلها الأولى[1].

المراجع[عدل]

  1. ^ Fairchild، Mark. "A Color Scientist Looks at Video". اطلع عليه بتاريخ 2008-05-09.