إدارة الضيافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مبني ماتير - مدرسة ولاية بنسلفانيا لإدارة الضيافة
مدرسة لوزان لإدارة الضيافة إكول أوتيلير دي لوزان
كلية جامعة كورنيل لإدارة الفنادق
جامعة وسط فلوريدا روزن كلية إدارة الضيافة

إدارة الضيافة هي دراسة صناعة الضيافة. ويمكن منح درجة في هذا المجال إما من قبل كلية جامعية مكرسة لدراسات إدارة الضيافة أو كلية إدارة الأعمال بقسم ذو صلة.[1] ويمكن أيضا أن يشار إلى درجات في إدارة الضيافة باسم إدارة الفنادق، وإدارة الفنادق والسياحة. الدرجات الممنوحة في هذا المجال الأكاديمي تشمل بكالوريوس في إدارة الأعمال، وبكالوريوس العلوم، وماجستير العلوم التطبيقية، وماجستير في إدارة الأعمال، والدكتوراه. وتغطي إدارة الضيافة الفنادق والمطاعم والسفن السياحية، والمتنزهات، ومنظمات التسويق، ومراكز المؤتمرات، والنوادي الدولية. 

المنهج الدراسي[عدل]

في الولايات المتحدة، تتبع مناهج إدارة الضيافة والسياحة مواد أساسية مماثلة لتطبيقات كلية الأعمال، ولكن مع التركيز على إدارة الضيافة. وتشمل الموضوعات الأساسية المحاسبة والإدارة والمالية ونظم المعلومات والتسويق وإدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة والاستراتيجية والأساليب الكمية، والدراسات القطاعية في مختلف مجالات أعمال الضيافة.

الخيار النباتي[عدل]

في عام 2016، بدأت وزارة السياحة، التابعة لحكومة الهند بمنح طلاب إدارة الضيافة خيار اختيار الطبخ النباتي فقط. وقد تم تقديم ذلك في ثلاثة من معاهد إدارة الضيافة (في أحمد أباد، وبوبال، وجايبور) التابعة للوزارة. في وقت سابق، على غرار نمط المناهج الدراسية في معظم معاهد الطهي في العالم، كان إلزاميا لجميع طلاب المعاهد تعلم الطبخ غير النباتي. هذا القرار لتقديم خيار نباتي من قبل الوزارة قد يكون الأول من بين أي من معاهد تدريب الضيافة في العالم. ومن المتوقع أن جميع المعاهد في الهند ستبدأ تقديم خيار الطبخ النباتي من العام الدراسي 2017 فصاعدا.[2][3]

ترتيب برامج منح الشهادات[عدل]

هذه القوائم العشرة الأولى هي محددة للإدارات التي تعطي على وجه التحديد درجات في مجال الضيافة نفسها. للحصول على نوع أكثر عمومية من الدرجة، وأصناف مماثلة لبلدان أخرى. للحصول على درجات صناعة الضيافة ذات الصلة بالمطاعم في التغذية. للحصول على التصنيف العام للجامعات حسب المقاييس المختلفة، انظر تصنيف الجامعات والكليات.

استطلاعات الرأي لأصحاب العمل في صناعة الضيافة[عدل]

في دراسة استقصائية واسعة النطاق أجراها كبار المديرين من الفنادق الفاخرة في عام 2013، أجرت دراسة استقصائية لبحث السوق في مجال الضيافة بشأن آرائهم في أفضل عشر مدارس لإدارة الضيافة. الحائز على جائزة تعليم الضيافة، وهي شعبة من جوائز هيئة التعليم، قامت بتكليف لإجراء كل من هذه الدراسات الاستقصائية، و 2 من بين 10 من المدارس (أرقام 6، 8) تنتمي إلى الحائزين على جائزة تعليم الضيافة. وظهرت النتيجة على النحو التالي:[4]

  1. إيكول أوتيلير دي لوسان، لوزان - سويسرا
  2. هوتل سكول ذا هاجوي، لاهاي / أمستردام - هولندا
  3. جامعة كورنيل، الولايات المتحدة الأمريكية
  4. معهد غليون للتعليم العالي، غليون - سويسرا
  5. أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة، دبي - الإمارات العربية المتحدة
  6. مدرسة ليس روشيس الدولية لإدارة الفنادق، سويسرا / إسبانيا
  7. جامعة أكسفورد بروكس، المملكة المتحدة
  8. بلو مانتينز إنترناشونال هوتل ماناجيمنت ششول، ليورا - أستراليا
  9. جامعة فلوريدا الدولية، ميامي - فلوريدا
  10. جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية، هونغ هوم - هونغ كونغ

استقصاءات النشر في الأوساط الأكاديمية ذات الصلة بالضيافة[عدل]

أكملت مجلة أبحاث السياحة والصيافة تحليلا لأفضل عشرة برامج للضيافة والسياحة في العالم. وظهرت النتائج على النحو التالي:[5]

  1. جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية، هونغ كونغ
  2. جامعة كورنيل،الولايات المتحدة الأمريكية
  3. جامعة ولاية ميشيغان، الولايات المتحدة الأمريكية
  4. جامعة نيفادا، لاس فيغاس، الولايات المتحدة الأمريكية
  5. جامعة ولاية بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية
  6. جامعة سري، المملكة المتحدة
  7. جامعة فرجينيا للتقنية، الولايات المتحدة الأمريكية
  8. جامعة بوردو، الولايات المتحدة الأمريكية
  9. جامعة ولاية أوكلاهوما، الولايات المتحدة الأمريكية
  10. جامعة وسط فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "What is Hospitality management?". http://www.wisegeek.org.  روابط خارجية في |journal= (مساعدة)روابط خارجية في |journal= (مساعدة)
  2. ^ http://epaperbeta.timesofindia.com/Article.aspx?eid=31808&articlexml=IHMs-to-offer-3-yr-course-in-vegetarian-11072016013026. اطلع عليه بتاريخ 30 August 2016.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  3. ^ http://www.cityofjaipur.com/news/2016/07/13/vegetarian-cooking-courses-to-be-introduced-in-hotel-management-institutes/. اطلع عليه بتاريخ 30 August 2016.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. ^ "International Hospitality Management Schools: 2013 Worldwide Industry Ranking Survey" (PDF). http://www.glion.edu. 2013-10. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-2014.  روابط خارجية في |publisher= (مساعدة)تحقق من التاريخ في: |access-date=, |date= (مساعدة); روابط خارجية في |publisher= (مساعدة)
  5. ^ "A World Ranking of the Top 100 Hospitality and Tourism Programs" (PDF). www.sagepublications.com. 2009-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-25.