إدافوصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
الإدافوصورس
العصر: الكربوني المتأخر - البرمي المبكر،
300–280 مليون سنة
عينة مرممة لـ E. boanerges في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي
عينة مرممة لـ E. boanerges في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الفرقة العليا: السينابسيديات
الشعبة: الحبليات
الفصيلة: الإدافوصوريات
الجنس: الإدافوصورس
الاسم العلمي
Edaphosaurus
كوب، 1882
‏‏
E. pogonias

الإدافوصورس (Edaphosaurus؛ يعني"سحلية الأرض" من اليونانية إدافو εδαφος تعني "أرض" أو "رصيف" و صورس σαυρος تعني "سحلية") هو جنس منقرض من سينابسيدات الإدافوصوريات عاش منذ حوالي 300 لـ 280 مليون سنة مضت، من العصر الكربوني المتأخر (البنسلفاني) إلى العصر البرمي المبكر (السسورالي)، عالم الإحاثة الأمريكي إدوارد درينكر كوب وصف الإدافوصورس سنة 1882 [1] وأعطاه اسمه من أجل "رصيف الأسنان" على المجموعة الكثيفة من الأسنان في كل من الفكين العلوي والسفلي، الإدافوصورس ذو أهمية باعتباره أحد أوائل الفقاريات رباعيات الأطراف السلوية الآكلة للنباتات بالاضافة إلى صفين الأسنان الكبيرين في فكيه، وأكثر سمة مميزة للإدافوصورس هي الشراع على ظهره، وهناك عدد من السينابسيدات من نفس الفترة الزمنية لديها أيضاً أشرعة ظهرية طويلة أشهرها المفترس الكبير الديميترودون، ومع ذلك فالشراع على الإدافوصورس يختلف في الشكل والتشكل.

الحفريات الأولى من الإدافوصورس جاءت من تكساس في أمريكا الشمالية، مع اكتشافات لاحقة في نيومكسيكو وأوكلاهوما وفيرجينيا الغربية، كما تم العثور على حفريات جزئية نسبت إلى الإدافوصورس في التشيك وألمانيا وأوروبا الوسطى.

مراجع[عدل]

  1. ^ Cope، E. D. (1882). "Third contribution to the History of the Vertebrata of the Permian Formation of Texas". Proceedings of the American Philosophical Society. 20: 447–474. 

وصلات خارجية[عدل]

Edaphosaurus pogonias.jpg
هذه بذرة مقالة عن سينابسيد أو متعلقة بالسينابسيديات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.