إدريس لشكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ادريس لشكر
Driss-lachguar.jpg
 

سبق أن شغل منصب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان
العاهل محمد السادس بن الحسن
معلومات شخصية
الميلاد 25 سبتمبر 1954
بوزنيقة، الرباط،  المغرب
الجنسية المغرب
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة محمد الخامس بالرباط
المهنة سياسي، محام
الحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

ولد ادريس لشكر ببوزنيقة في 25 سبتمبر 1954. ويعتبر من المناضلين المخضرمين منذ سنة 1970 في صفوف الاتحاد الإشتراكي، منذ حقبة عهد الرصاص بالمغرب٬ شغل منصب مسؤول وطني للشبيبة الاتحادية ما بين 1975 و1983 ثم رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب ما بين 1999 و2007.

يعتبر من المقربين لمحمد اليازغي منذ السنوات الأولى لنضال الإتجاد الإشتراكي في سنوات السبعيينيات،[1] يعتبر من الأصوات الإشتراكية التي دعت إلى تجاوز مرحلة التشنج إلى السلم المدني والعمل الحكومي التي أفضت إلى عودة عبد الرحمان اليوسفي من المنفى والمحكوم آنذاك بالإعدام وتولي منصب رئيس وزراء المغرب.

شغل السيد لشكر ما بين سنتي 2010 و2012 منصب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان.

ساهم في تأسيس العديد من الجمعيات السوسيو - ثقافية في مجال الدفاع عن حقوق الانسان.

انتقادات[عدل]

اعتبره المهتمون بالشأن السياسي المغربي أحد رموز الريع والفشل الذي أجهز على صورة ومكانة الاتحاد الاشتراكي ونضال الكبار على منوال عبد الرحيم بوعبيد و المهدي بن بركة وأولائك الذين قدموا أرواحهم وسنوات من أعمارهم في سجون القمع من أجل قيم الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية وفصل السلط وإعادة الاعتبار لوزن الشعب في المعادلة السياسية المغربية.

وصفه كريم التازي بأحد رموز الفشل في هذه البلاد، ورمز الانتهازية والتهافت على المناصب والريع[2] على حساب مأساة شعب يعاني شتى أنواع التهميش والنهب والفساد الإداري وتخلف العمل السياسي والديمقراطي بعدم ترسيخ الميكانيزمات الديمقراطية بمباديء فصل السلط ومحاسبة الحاكم الفعلي ومراقبة ثروة الوطن والعمل على تطويرها واستثمارها في خدمة تعليم وصحة ورفاهية وتطور الشعب تحت قيم الديمقراطية الحداثية والحديثة.

وصفه عبد الوهاب بلفقيه فيما يخص استغلاله للسياسة في المغرب من باب الاتحاد الاشتراكي، لمصالح ريعية ضيقة، وتهافته على المناصب بالأناني والفاشل الذي شتت وحدة "الاتحاد الاشتراكي".[3]

مصادر ومراجع[عدل]

Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.