إدغار موران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدغار ناهوم
صورة معبرة عن إدغار موران
الميلاد 8 يوليو 1921 (العمر 94 سنة)
باريس، فرنسا
مكان الوفاة باريس، فرنسا
الجنسية فرنسا فرنسي
مواطنة فرنسا
العمل فيلسوف
عالم إجتماع
الحزب الحزب الشيوعي الفرنسي، ‏Unified Socialist Party

إدغار موران (بالفرنسية: Edgar Morin) فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي معاصر. ولد في باريس في 8 يوليو 1921. يعرّف نفسه بانه بنائي بنائية (علم نفس) و يقول : " من يفكر أحمق.".[1] ل المنطق، الوعي والمعرفة، علم الاحياء والفنون لاسيما السينما. من أهم مؤلفاته "الأحمق الغبي هو من لا يفكر" وهو مؤلَّف موسوعي من 100جزء، "السينما أو الرجل الخيالي" " Cinéma ou l'homme imaginaire" وكذلك من أهم مؤلفاته "وحدة الإنسان" و "الإنسان والموت".

حياته[عدل]

في بداية القرن العشرين هاجرت أسرة موران من سالونيك في اليونان إلى مرسيليا.[2] ثُم إلى باريس حيثُ ولد إدغار هناك، وهو من يهود سفارديون.

عندما غزا الألمان فرنسا في عام 1940، قام إدغار بمساعدة اللاجئين وانضم إلى المقاومة الفرنسية.[3] واستخدم اسم موران كإسم مستعار بوصفه عضواً في المقاومة الفرنسية. ثم انضم إلى الحزب الشيوعي الفرنسي سنة 1941.

قام بتأسيس مجلة Arguments بالفترة (1954-1962). وقام بإصدار كتابه Autocritique في سنة 1959. كان الكتاب يوضح تمسكه ثم خروجه من الحزب الشيوعي.

في سنة 1960 سافر إدغار إلى امريكا الاتينية وقام بزيارة البرازيل، تشيلي، بوليفيا، بيرو، المكسيك. ثم عاد إلى فرنسا ونشر كتابه L'Esprit du Temps', a work on popular culture.

مؤلفاته[عدل]

  • ثقافة أوروبا وبربريتها.
  • إلى أين يسير العالم.
  • هل نسير إلى الهاوية.
  • الفكر والمستقبل مدخل الى الفكر المركب.
  • عنف العالم مع جين بوديارد.
  • المنهج إنسانية البشرية، الهوية البشرية.
  • المنهج الأفكار مقامها حياتها، عاداتها تنظيمها.
  • المنهج ، معرفة المعرفة، أنتروبولوجيا المعرفة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Daniel Bougnoux et Bastien Engelbach, « Entretien avec Edgar Morin (2) : Science et philosophie », nonfiction.fr, 10 avril 2008
  2. ^ Edgar Morin, Véronique Nahoum-Grappe, Haïm Vidal Sephiha (1989) "Vidal et les siens", Paris: Seuil, 317 pages.
  3. ^ Morin، Edgar؛ Boukhardi، Sophie (January 2004). "Talking to Edgar Morin: Defining dialogue". UNESCO: the new Courier: 8–11.