إرحابا (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)

إرحابا بلدة أردنية جبلية تقع ضمن سلسلة جبال عجلون شمالي الأردن. تتبع هذه البلدة إدارياً لواء المزار الشمالي في محافظة إربد.كما وتبعد قرية ارحابا عن مدينة إربد حوالي 20 كم. ومعظم العشائر المقيمة فيها لها صلات وروابط مع القرى المجاورة وبشكل خاص مع لواء الكورة الذي خرجت منه معظم عشائر بلدة رحابا؛ إذ تمتد العشائر في رحابا بجذورها إلى أصولها من بلدة تبنة، ولها فروع في بلدة كفر الماء بلواء الكورة.

الطبيعة والتضاريس[عدل]

تعد إرحابا من المناطق الجبلية ذات الطبيعة الخلابة اللطيفة صيفا والباردة شتاءً، كما تتمتع بلدة ارحابا بأحراش البلوط المناسبة للرحلات.

السكان[عدل]

يعمل أغلب سكانها في مجال الزراعة والوظائف الحكومية والمهن الحرفية المتنوعة، ويقدر تعداد السكان بنحو 20 ألف نسمة.

الزراعة[عدل]

تمتاز إرحابا بزراعة البندورة البلدية[1]، وهي مشهورة بنوعها ومـذاقها الطيب على مستوى المملكة، وتمتاز بزراعات أخرى مثل التين في فصل الصيف والعنب ومحاصيل أخرى.

وتحتوي كذلك على مساحات شاسعه من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، وتحديداً أشجار الزيتون البلدي المعروف بالرومي، والذي ينتج أجود أنواع زيت الزيتون، كما ينتج منه أيضا الزيتون المخلل (الرصيع) المشهور محليا (الزيتون المكبوس) والذي ينافس في مذاقه مختلف أنواع الزيتون الأخرى.

كما تحتوي بلدة ارحابا على عدة محاجر (كسارات) لاقتلاع الأحجار من الصخور، وتحويلها إلى رخام أو أحجار بناء من النوع الممتاز (حجر عجلوني)، أو تحويله إلى رمل لغايات البناء والأعمال الانشائية.

معالم

من معالم قرية ارحابا المسجد الكبير القديم الذي يقع في منطة البلد القديمة والذي يعد من أكثر الأماكن الذي يجتمع فيه أهالي القرية خصوصا في أيام الجمعة في وقت صلاة الجمعة تحديدا وبهذا الوقت يكون ممتلئاً بالمصلين.

وكذلك الغابات الحرجية الطبيعية بأشجار البلوط والسنديان والخروب وغيرها، وهي تشكل غطاء شجرياً غنياً، تعيش فيه مختلف أنواع الطيور المقيمة، وتقصده أنواع متعددة من الطيور الموسمية المهاجرة بحثا عن الطعام والجو الربيعي والصيفي المتميز باعتداله.

مصادر[عدل]

  1. ^ اتجاهات شعراء شمالي الأردن، محمود محسن مهيدات، صفحة 30

انظر أيضاً[عدل]

Flag and map of Jordan.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.