إساءة معاملة مريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يتضمن هذه المقال "إساءة المعاملة الطبية"، التي لها معنى مماثل ولكن يرتبط بشكل أكثر تحديدا على العلاج الطبي المؤذي بدلا من الرعاية بشكل عام، ويمكن أن تشمل الضحايا الذين لم يختاروا أن يكونوا مرضى.

مريض في المستشفى
NounProject Abuse.png

الاعتداء على المريض Patient abuse أو الإهمال هو أي عمل أو امتناع عن فعل غير معقول بحيث يسبب المعاناة والبؤس أو الضرر للمريض. ويشمل الضرب الجسدي أو الاعتداء الجنسي على المريض. ويشمل أيضا الحرمان من الطعام الضروري والرعاية الفيزيائية، والعناية الطبية. ويمكن أن يحدث في أماكن مثل المستشفيات ودور العجزة والعيادات والزيارات المنزلية.[1][2][3] حدثت في الآونة الأخيرة تغيرات كثيرة في المجتمعات الطبية فأصبح للمريض اسم ”العميل“ وللطبيب اسم ” مقدم الخدمة الصحية“ وغزت أفكار السوق والتجارة المهن الصحية. وقد ساهم في ذلك سيطرة شركات الأدوية والأدوات الطبية على النظام الصحي في الدول المتقدمة، وتوسع قطاع الطب الخاص Private Section بشكل كبير، و عدم وجود الرقابة والضوابط ،وعدم انتشار الوعي بين كثير من المرضى، وسيطرة الطابع التجاري على بعض المستشفيات والعيادات الخاصة واستغلال المريض، ووجود ممارسات غير أخلاقية، لزيادة دخل المستشفى... الخ.

فن التعامل والتواصل مع المرضى وتقدير مشاعرهم مهم، إذ إن تجربة هذا الفن وممارسته أثبتت اختصار الجهد لإتمام العملية العلاجية بالشكل المطلوب، فضلاً عن بناء علاقة وثقة وطيدة بين الطرفين ومنح المريض شعوراً بالرضا والتقدير والأمان [4] فالمريض أيضاً بشر، وله حقوق في حسن التعامل كما عليه واجبات.[5]

إساءةُ معاملة المسنِّين[عدل]

يقع كثيرٌ من المسنِّين ضحيةَ سوء المعاملة. والمقصودُ هو الإساءة إلى شخص مسن، وخاصَّة من قبل الأشخاص الذين يقدِّمون الرعايةَ إليهم. ومن الممكن أن يحدثَ هذا ضمن الأسرة، كما يمكن أن يحدثَ أيضاً في دور الرعاية للمسنين والمرافق التي توفِّر وسائلَ المساعدة على الحياة بالنسبة للمسنين. من الممكن أن تكونَ إساءة المعاملة التي يتعرض لها الشخص المسن:

  • إساءة معاملة جسدية، أو جنسية، أو نفسية.
  • الإهمال أو التخلي.
  • إساءة مالية، أو سرقة حاجيات الشخص المسن أو ماله.

العلاماتُ التي تشير إلى إساءةُ معاملة المسنِّين[عدل]

  • تشتمل العلاماتُ التي تشير إلى احتمال وجود إساءة معاملة للشخص المسنِّ على كدمات أو حروق أو إصابات لا تفسير لها.
  • كما يمكن أن تظهرَ لدى المسن قروحُ الفراش أو علامات سوء النظافة الشخصية.
  • وقد يصبح الشخصُ المسن ميَّالاً إلى الابتعاد عن الآخرين، ومتهيجاً، ومكتئباً. كما يمكن أن يظهرَ تغيُّرٌ مفاجئ في وضعه المالي.
  • إن الإساءة للشخص المسن لا تتوقَّف من تلقاء ذاتها؛ ولابدَّ من تدخُّل شخص آخر لتقديم المساعدة.
  • وإذا ظن الشخص أنَّ هناك شخصاً مسناً يتعرض لخطر داهم، فعليه أن يتصل بالشرطة. كما يمكنه أيضاً أن يتصل مع الجهة المختصة بتقديم الخدمات الوقائية للبالغين.

إساءة معاملة الأطفال[عدل]

أن إساءة معاملة الأطفال واهمالهم هي واحدة من التحديات الأخلاقية التي تواجه الممارسون العموميون في جميع أنحاء العالم ،وفي غياب تكليف واضح في الابلاغ عن إساءة معاملة الطفل، وفي غياب نظام واضح ومتاح للتدخل فإن الأطباء كممارسون عموميون يواجهون الكثير من المصاعب في هذا الشأن.

ومن منظور الممارسة المعتادة للخصوصية والسرية فإن هذه القضايا تصبح خطيرة جدا نظرا لأنه ليس من غير الشائع أن يواجه طبيب الأطفال أو طبيب الطوارئ أو طبيب طب الأسرة موقف يشعر فيه بالشك في أن طفلا قد اسيئت معاملته. وهو يشعر بالارتباك والتخبط في كيفية التصرف في مثل هذه الأمور، وهذه القضايا تشمل حقوق الأبوين وواجباتهم والوسط الثقافي أو طالما أن الأبوين هما المالكين للطفل وأن الغرباء ليس لهم الحق في التدخل في مثل هذا الشأن فإن مسئولية الفرد في حماية الصغير وديناميكيات الخجل والشعور بالذنب والتي ممكن أن يكون لها دور مؤثر على صورة الأسرة وشرفها إذا تدخلت السلطات.

المصادر[عدل]

  1. ^ http://web.archive.org/web/20100527091023/http://doj.nh.gov/medicaid/whatispan.html. تمت أرشفته من الأصل في May 27, 2010. اطلع عليه بتاريخ October 14, 2010.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. ^ "Patient abuse - nurse struck off". بي بي سي نيوز. 30 April 2003. تمت أرشفته من الأصل في 14 مارس 2004. 
  3. ^ "Doctor faces court-martial in patient abuse case". Stars and Stripes. 16 January 2010. تمت أرشفته من الأصل في 24 أكتوبر 2017. 
  4. ^ مدير صحة جازان: سوء معاملة المريض «خط أحمر» - جريدة الرياض نسخة محفوظة 04 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ سوسن دهنيم | أطباء يهينون مرضاهم! | أعمدة - صحيفة الوسط البحرينية - مملكة البحرين

قراءات إضافية[عدل]

Books

Academic articles

وصلات خارجية[عدل]