إسفنديار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إسفنديار
Rostam toetet esfandyar.jpg
رستم يبارز اسفنديار في إحدى المنمنمات الفارسية

معلومات شخصية
مواطنة Flag of Iran.svg إيران  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
الجنس ذكر  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P21) في ويكي بيانات

إسفنديار أو إسبانيار (Avestan: Spəntōδāta- ؛ الفارسية الوسطى: Spandadāt ؛ الفارسية: اسفندیار) هو بطل إيراني أسطوري وأحد الشخصيات المذكورة في ملحمة الشاهنامه التي ألفها الفردوسي. كان نجل وولي عهد الملك الكياناني جوشتاسب والملكة كاتايون وحفيد الملك كاي لوراسب .

اشتهر إسفنديار من القصة المأساوية للمعركة التي حدثت مع رستم الموصوفة في ملحمة الشاهنامه (ملحمة الملوك) وهي من أطول أجزاء الشاهنامه وأبرز أحداثها الأدبية.[1]

قصته في الملحمة[عدل]

وفقًا لملحمة الشاهنامه ، كان إسفنديار ولي العهد والمحارب الإلهي لإيران القديمة (أو بلاد فارس) الذي دعم النبي زرادشت ، مما مكّنه من نشر الديانة الزرادشتية. كما حارب العديد من المرتدين وأعداء زرادشت . في المقابل أعطى زرادشت إسفنديار سلسلة ودروعًا من السماء. جعله الدرع لا يقهر وكانت السلسلة قادرة على تقييد أي شخص حتى الشيطان أو الساحر الشرير مما يجعلهم غير قادرين على الهروب. كما أعطى زرادشت بركة إلهية لإسفنديار وأعلن أن أي شخص يريق دماء اسفنديار (يعني يقتله) سيعاني من حياة ملعونه من الحظ السيئ حتى يوم وفاته وبعد الموت سيحكم عليه بالجحيم.

كان والد اسفنديار (جوشتاسب) قد وعده بمنحه العرش إذا تمكن من صد غزو في المقاطعات البعيدة وقد نجح إسفنديار في ذلك. وعند عودته، أخبره والده أنه خلال غيابه تمرد ملك طوران ( أرجاسب ) وهاجم العاصمة الإيرانية واختطف شقيقتيه. قام جوشتاسب بتكليف ابنه اسفنديار في مهمة أخرى لقمع التمرد واستعادة شقيقاته الأميرات المخطوفات.

مراجع[عدل]

  1. ^ Gazerani, Saghi (16 November 2015). . The Sistani Cycle of Epics and Iran’s National History: On the Margins of Historiography. Brill Publishers. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.