يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

إسكندر قبطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إسكندر قبطي (مواليد 1975 في يافا) هو مخرج أفلام فلسطيني، ولد ونشأ في يافا[1].

أمه، مريم، هي معلمة ومديرة مدرسة يافا العربية الديمقراطية، ووالده، إيليا، يعمل نجارًا. حصل قطبي على شهادة البكالوريوس من كلية الهندسة الميكانيكية في التخنيون.

فاز فيلمه الطويل الأول الطويل "عجمي" بجائزة أوفير الإسرائيلية، وجائزة "الكاميرا الخاصة" في مهرجان كان السينمائي. كما تم ترشيح فيلمه لجوائز الأوسكار في الدورة الثانية والثمانين في خانة أفضل فيلم أجنبي، وقد فاز بأكثر من 15 جائزة في جميع أنحاء العالم[2][3].

عمل قبطي في السابق في مجال دراسته مهندسًا ميكانيكيًا، كما كتب وأخرج وحرر العديد من الأفلام القصيرة الخيالية والوثائقية والتجريبية. كان قبطي أحد أعضاء لجنة تحكيم مهرجان تريبيكا السينمائي وكذلك في مهرجان سالونيك السينمائي في عام 2010 ورئيس جائزة حقوق الإنسان في مهرجان إسطنبول الدولي للأفلام في عام 2011. وكان من بين أعضاء الفريق الذين أطلقوا مهرجان الدوحة تريبيكا السينمائي وأسسوا لمعهد الدوحة للأفلام (DFI)، حيث ترأس قسم التعليم في DFI حتى نوفمبر 2011.

المراجع[عدل]

  1. ^ Hammad, Sousan. "Interview: Palestinian cinema". www.aljazeera.com. مؤرشف من الأصل في 1 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Scandar Copti". IMDb. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Ajami director: I don't represent Israel". The Jerusalem Post | JPost.com. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مخرج أفلام إسرائيلي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن كاتب سيناريو إسرائيلي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مونتير إسرائيلي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Israel film clapperboard.svg
هذه بذرة مقالة عن ممثل إسرائيلي أو ممثلة إسرائيلية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.