إسماعيل أنزور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إسماعيل أنزور (بالإنجليزية: Ismail Anzor) مخرج وممثل سينمائي سوري.[1]

إسماعيل أنزور
معلومات شخصية
الميلاد 1903
 سوريا، حلب
تاريخ الوفاة 1981
الإقامة دمشق، حلب
الجنسية  سوريا
الديانة إسلام
الأولاد المخرج نجدة إسماعيل أنزور
الحياة العملية
الأدوار المهمة تحت سماء دمشق (فيلم)
التعلّم الكلية الحربية السورية
المهنة ضابط، مخرج، كاتب
سنوات النشاط 1932

حياته[عدل]

ولد في حلب، عام 1903 ميلادية، وتوفي عام 1981.

المهنة[عدل]

بعد أن درس الهندسة الزراعية في اسطنبول، سافر إلى فيينا لدراسة الإخراج، وعمل مساعد مخرج مع التركي أرطغرل محسن، وعند عودته إلى سوريا إلتقى رشيد جلال، واتفقا على تأسيس شركة هليوس فيلم، وتعاونا لإنتاج فيلم روائي صامت بعنوان تحت سماء دمشق، الذي كان سيفتح الطريق لسينما كان يمكن أن تكون متطورة لو أن الظروف سنحت لمتابعة هذه الخطوة، لكن الظروف التي أحاطت بالفيلم وإنتاجه وعرضه لم تكن في مصلحته، فقد تزامن عرضه مع عرض فيلم مصري ناطق وغنائي يشترك في تمثيله ممثلات فرنسيات. فهل كان يمكن - كما يتساءل هيثم حقي "لفيلم صامت أن يصمد أمام هذا الفيلم أنشودة الفؤاد المليء بالأغاني والحسناوات"، وبعد شهرين من تعود الجمهور على الأفلام الناطقة في صالة العباسية، قام أصحاب الفيلم بانتقاء إسطوانات موسيقى عربية يمكن أن تذاع مع الفيلم، لكن السلطات الفرنسية أوقفت عرض الفيلم بحجة أن صانعيه لم يدفعوا حقوق التأليف الموسيقي، وطالبتهم بدفع تعويضات، جعلت الفيلم يخسر حوالي ثلاثمة ليرة ذهبية عثمانية تقاسمها الشركاء بالتساوي.[2]

وانفض الشركاء المنتجون، وأصيب المخرج بالإحباط، هذا الفشل دفع بالمخرج إسماعيل لمغادرة المهنة، والاتجاه للكلية الحربية السورية في حمص عام 1946، وأصبح آمر فصيلة خيالة وشارك في معارك 1948 في فلسطين وفيها استشهد أخوه جواد.[3]

عاد إلى التصوير حين أسس مع رشيد جلال أول استوديو في الجيش، وأنجز إسماعيل آنزور في الخمسينات عدداً من الأفلام الوثائقية للجيش.

المصادر والمراجع[عدل]

  1. ^ العشري, فتحي (2006-01-01). سينما نعم سينما لا .. ثاني مرة. ktab INC. ISBN 9789772812998. مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ شبانة, عمر (1999-05-14). ""تحت سماء دمشق" للمخرج اسماعيل أنزور . شيء عن البداية الحقيقية للسينما السورية ". Hayat (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "تاريخ السينما السورية". بوسطة. مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Flag of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن مخرج سوري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.