إسماعيل بن أبي خالد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أبو عبد الله إسماعيل بن أبي خالد البجلي الأحمسي المولى الكوفي، اسم أبيه هرمز، وقيل سعد، وقيل : كثير. وله من الإخوة أشعب، وخالد، وسعيد.[1] كان محدث الكوفة في زمانه مع الأعمش.

شيوخه[عدل]

حدث عن عبد الله بن أبي أوفى، وأبي جحيفة وهب السوائي، وعمرو بن حريث المخزومي، وأبي كاهل قيس بن عائذ، ولهم صحبة، وعداده في صغار التابعين، وروى أيضا عن قيس بن أبي حازم، وزيد بن وهب، وزر بن حبيش، والحارث بن شبيل، وحكيم بن جابر، وطارق بن شهاب، والشعبي، ومحمد بن سعد بن أبي وقاص، وينزل إلى أبي إسحاق، والزبير بن عدي ، وسلمة بن كهيل وخلق . ويروي عن أبيه وأخيه خالد، وأخيه سعيد، وكان من أوعية العلم.

تلاميذه[عدل]

روى عنه الحكم بن عتيبة، ومالك بن مغول، وشعبة، وسفيان، وشريك، وجرير، وعباد بن العوام، وعبد الله بن نمير، وعيسى بن يونس، والفضل بن موسى، وأبو معاوية، ووكيع، ويحيى القطان، ويزيد بن هارون، وابن إدريس، وحفص بن غياث، ومحمد بن بشر العبدي، ومحمد بن خالد الوهبي، وعبيد الله بن موسى، ويحيى بن هاشم السمسار، وهو على ضعفه آخر من روى عنه.

ثناء العلماء عليه[عدل]

روى البخاري عن علي قال: «له نحو ثلاثمائة حديث». روى ابن المبارك عن سفيان: «حفاظ الناس ثلاثة: إسماعيل بن أبي خالد، وعبد الملك بن أبي سليمان، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وإسماعيل أعلم الناس بالشعبي وأثبتهم فيه». وروى الوليد بن عتبة عن مروان بن معاوية، قال: «كان إسماعيل يسمى الميزان وروى مجالد عن الشعبي قال: ابن أبي خالد يزدرد العلم ازدرادا». قال أبو إسحاق عن الشعبي: «إسماعيل يحسو العلم حسوا». قال ابن المديني: «قلت ليحيى القطان ما حملت عن إسماعيل، عن عامر، صحاح قال نعم». وقال القطان: «كان سفيان به معجبا». قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: « قال أبي أصح الناس حديثا عن الشعبي ابن أبي خالد، ابن أبي خالد يشرب العلم شربا». وقال يحيى بن معين: «ثقة، وكذا وثقه ابن مهدي وجماعة».[2]

وفاته[عدل]

توفي ابن أبي خالد سنة 146 هـ .[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ معلومات الراوي المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 4 نوفمبر 2015 نسخة محفوظة 10 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ سير أعلام النبلاء إسماعيل بن أبي خالد المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 4 نوفمبر 2015 نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ منتهى رغبات السامعين في عوالي أحاديث التابعين المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 4 نوفمبر 2015 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.