أبو الطاهر السرقسطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أبو الطاهر السرقسطي
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة سنة 1143 [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة معجمي،  وشاعر،  وكاتب،  وفقيه لغوي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أبو الطاهر إسماعيل بن خلف بن سعيد بن عمران الأنصاري المقرئ النحوي الأندلسي السرقسطي، هو عالم مسلم في الآداب، ومتقن لفن القراءات، وكتب كتاب العنوان في القراءات السبع، واختصر كتاب الحجة لأبي علي الفارسي، وذكره أبو القاسم ابن بشكوال في كتاب الصلة، وأثنى عليه، وعدد فضائله. اشتغل طيلة حياته إلى أن توفي في محرم سنة 455هـ.[2]

اسمه ونسبه[عدل]

هو أبو الطاهر إسماعيل بن خلف بن سعيد بن عمران الأنصاري المقرئ النحوي الأندلسي السرقسطي.[3]

مولده ونشأته العلمية[عدل]

ولد ابن خلف في مدينة سرقسطة في شرق الأندلس، وهي المدينة التي خرج منها عدد من العلماء، وتتلمذ على عدد من العلماء في الأندلس ومصر ودرس على يديهم اللغة العربية والأدب ثم القراءات.

ومن شيوخه:

وأما عن تلاميذه فقد تتلمذ على يديه عدد من التلاميذ مثل:

  • جماهر بن عبد الرحمن الفقيه.
  • ابنه جعفر بن إسماعيل.
  • يحيى بن عليّ بن الفرج أبي الحسن المصري.
  • أحمد ابن نفيس.
  • أحمد بن محمد بن خلف الأنصاري.[5]

فضله ومكانته[عدل]

مؤلفاته[عدل]

  • العنوان في القراءات السبع، ذكر فيه ما اختلف فيه القراء السبعة المشهورين، وحاول أن يكون الكتاب مناسباً لكافة المستويات العلمية، وجعله مختصراً.
  • إعراب القرآن، استخرجه ابن خلف من كتاب البرهان الذي ألفه الحسن علي بن إبراهيم الحوفي.
  • مختصر كتاب الحجة، وهو اختصار لكتاب الحجة في القراءات الذي صنفه أبو علي الفارسي.
  • الاكتفاء في القراءات، وهو في القراءات السبعة، وحاول أن يبسطه ويجعله مناسباً للمبتدئ، قال حاجي خليفة عن الكتاب: «بسطه كل البسط، وجعله كافيا للمبتدي، ثم لخص منه: كتابا مختصرا، فيما اختلف فيه القراء السبعة كالعنوان له، والترجمة عنه».[10]

وفاته[عدل]

توفي إسماعيل بن خلف في شهر محرم من سنة 455ه، قال ابن خلكان: «توفي يوم الحد مستهل المحرم سنة خمس وخمسين وأربعمائة رحمه الله تعالى».[11]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://mak.bn.org.pl/cgi-bin/KHW/makwww.exe?BM=1&NU=1&IM=4&WI=9810608981805606. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ خلكان، أحمد بن محمد. وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، المجلد الأول. دار صادر. بيروت. نسخة محفوظة 8 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، دار الغرب الإسلامي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، الطبعة الأولى، (10 /57) نسخة محفوظة 31 يوليو 2022 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ التكملة لكتاب الصلة، دار الفكر للطباعة، محمد بن عبد الله القضاعي البلنسي، (1/152) نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ، دار الجيل، محمد محمد سالم محيسن، الطبعة الأولى، (2/95) نسخة محفوظة 20 يونيو 2021 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ [وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، دار صادر، بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي، (1/233)]
  7. ^ [تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، دار الغرب الإسلامي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، الطبعة: الأولى، (10/ 57)]
  8. ^ [طبقات المفسرين، مكتبة العلوم والحكم – السعودية، أحمد بن محمد الأدنه وي، الطبعة: الأولى، (1/122)]
  9. ^ [بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، المكتبة العصرية، جلال الدين السيوطي، (1/448)]
  10. ^ كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، مكتبة المثنى، حاجي خليفة، (1/81) نسخة محفوظة 8 أغسطس 2022 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، دار صادر، بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي، (1/233) نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2021 على موقع واي باك مشين.