إسهال دهني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Steatorrhea
من أنواع اعتلال معوي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الجهاز الهضمي, جراحة عامة
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 K90
ت.د.أ.-9 579.8
ن.ف.م.ط. D045602

إسهال دهني هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي التي تتميز مرور البراز الذي يحتوي على كمية عالية من الدهون. ويرافق ذلك مع افرازات زيتية من فتحة الشرج. حالة تنشأ عادة عندما تصبح الأمعاء الدقيقة غير قادر على استيعاب الدهون بشكل صحيح التي تدخل الجسم من خلال الأطعمة.

الأسباب[عدل]

يمكن أن يكون سبباً بيولوجياً و المحتمل أنه نقص في الأحماض الصفراوية ( و التي هي مسؤولة عن هضم الدهون الداخلة للجسم لكي يسهل هضمها في الأمعاء ) وهذا النقص بسبب: تلف في الكبد, الأدوية المخفضة للدهون, استئصال الصفراوية ), خلل في إنزيمات البنكرياس, خلل في الخلايا المخاطية, بعض الأدوية التي تمنع امتصاص الدهون, أو ,زيادة في الدهون أو دهون غير قابلة للهضم في الغذاء. إن غياب الأحماض الصفراوية يؤدي إلى تحول لون البراز إلى الرمادي أو الشاحب. و أيضاً هنالك سبب أخر للإسهال الدهني وهو الأعراض الجانبية لأدوية " octreotide [الإنجليزية]" أو "lanreotide [الإنجليزية]" والتي هي مشابهة ل سوماتوستاتين ( somatostatin) " وهو هرمون يفرزه الجسم و ينظم العديد من وظائف الجسم ", يستخدم علاجياً ل تضخم الاطراف ( acromegaly)

الأمراض المرتبطة[عدل]

المريض بالإسهال الدهني, الأمراض المرتبطة تتضمن انخفاض كثافة العظم, صعوبة في الرؤيا تحت مستويات إضاءة منخفضة, بطء وقت تخثر الدم .

الأعراض والعلامات[عدل]

تغير في طبيعة البراز إذ يكون:

  1. دهني -لزج.
  2. شاحب اللون.
  3. رائحته كريهه.
  4. فقدان الوزن.
  5. يكون البراز ثقيل.

الأدوية[عدل]

أورليستات "orlistat" ( الاسم التجاري xenical و alli ) وهي إحدى حبوب الحمية والتي تعمل عن طريق من الإنزيمات التي تهضم الدهون, و بالتالي بعض الدهون لا تمتصها الامعاء و تخرج مع البراز بدلاً من أن تهضم بالأيض.[3][4][5] VYTORIN (ezetimbe/simvastatin) و هي أقراص تؤدي إلى حدوث الإسهال الدهني عند بعض الناس.[3][5]

مكسرات زائدة في النظام الغذائي[عدل]

هنالك تقارير قصصية على الإنترنت ، توصف قطرات زيتية في البراز بعد تناول كمية كبيرة من الكاجو أو المكسرات الأخرى.[6][7] وهم يتفقون مع الدراسات في أن الدهون في البراز أعظم عندما تؤكل المكسرات, من أن تؤكل زبدة المكسرات نفسها، زيوتها أو طحينها[8] وتلك الدهون من المكسرات أقل امتصاصاً بشكل ملحوظ.[9]

الدهون الطبيعية[عدل]

تم التوثيق أن استهلاك زيت الجوجوبا [الإنجليزية] يسبب إسهال دهني و تسرب بالقناة الشرجية لأنه غير قابل للهضم.[10] استهلاك "إيسكولار" ( نوع من أنواع السمك ) و الأسماك الزيتية [الإنجليزية] (وتسمى أحياناً butterfish ) تسبب إسهال دهني, ويشار إليه أيضا كتسمم السمك و يسمى "Gempylotoxism" أو "Gempylid" أو كيوريا "keriorrhea". ===الدهون المصنعة===[11] البديل للدهون " olestra [الإنجليزية] ", تستخدم للحد من الدهون المهضومة في الأطعمة ويذُكر أنه سبب تسرب عند بعض المستهلكين خلال مرحلة الإختبار والتسويق, وبالتالي تم إعادة صياغة المنتج قبل الهدرجة والتي لا تكون لسائل عند درجة الحرارة الفسيولوجية.تحذير ادارة الغذاء والدواء الامريكية حدد أن الاستخدام المفرط من "olestra" يؤدي إلى " براز رخو " وهذا التحذير لم يُطلب منذ 13/5/2003 .[4][12]

التشخيص[عدل]

يكشف الأطباء عادة عن هذا الاضطراب من خلال الأعراض والفحوصات المخبرية. - اختبار السودان- 3( Sudan III test of the stools). إذا كان الطبيب يجد صعوبة في الكشف عن السبب الحقيقي وراء ذلك يوصي بالفحوصات التالية:

  • فحص امتصاص الدي-زايلوز (d-xylose absorption examination).
  • فحص اللطاخة الدموية.
  • فحص الجهاز الهضمي العلوي.
  • تحليل البول.
  • فحوصات الدم كاملة.

العلاج[عدل]

أن علاج إلاسهال الدهني عموما يعتمد على علاج الحالة الصحية الأساسية. عادة، يتم استخدام مكملات الانزيم البنكرياسية (pancreatic enzyme supplements) لعلاج مشاكل إلاسهال الدهني. هذه الانزيمات تتحلل في الأمعاء الدقيقة وتعمل على استعادة الحياة الطبيعية في البنكرياس. فيستعيد الجهاز الهضمي قدرته على حل المكونات الدهنية وبالتالي يختفي الإسهال الدهني في غضون أسبوع.

التعايش[عدل]

  • تقليل تناول الاطعمة الدهنية.
  • تقليل من شرب الكحول.
  • تناول كميات صغيرة من الطعام وعلى فترات.
  • تناول كميات أكثر من النشويات.

المراجع[عدل]

  1. ^ Moutzouri، Elisavet؛ Elisaf، Moses؛ Liberopoulos، N. Evangelos (2011). "Hypocholesterolemia". Current Vascular Pharmacology. 9 (2): 200–12. PMID 20626336. doi:10.2174/157016111794519354. 
  2. ^ Hasosah، Mohammed Y.؛ Shesha، Shada J.؛ Sukkar، Ghassan A.؛ Bassuni، Wafaa Y. (2010). "Rickets and dysmorphic findings in a child with abetalipoproteinemia". Saudi Medical Journal. 31 (10): 1169–71. PMID 20953537. 
  3. ^ أ ب Squires، Sally (2006-01-24). "Weighing a Pill For Weight Loss". واشنطن بوست. اطلع عليه بتاريخ 2007-07-06. While the Food and Drug Administration (FDA) still must approve the switch, the agency often follows the advice of its experts. If it does, أورليستات (xenical) -- currently sold only by prescription -- could be available over-the-counter (OTC) later this year. But it's important to know that the weight loss that's typical for users of the drug -- 5 to 10 percent of total weight -- will be less than many dieters expect. And many consumers may be put off by the drug's significant gastrointestinal side effects, including إطلاق الريح, إسهال and anal leakage. 
  4. ^ أ ب "Frito-Lay Study: Olestra Causes "Anal Oil Leakage"". Center for Science in the Public Interest. February 13, 1997. اطلع عليه بتاريخ 2007-07-07. The Frito-Lay report states: "The anal oil leakage symptoms were observed in this study (3 to 9% incidence range above background), as well as other changes in elimination. ... Underwear spotting was statistically significant in one of two low level consumer groups at a 5% incidence above background." Despite those problems, the authors of the report concluded that olestra-containing snacks "should have a high potential for acceptance in the marketplace." 
  5. ^ أ ب "The Word Is 'Leakage'. Accidents may happen with a new OTC diet drug.". نيوزويك. June 25, 2007. تمت أرشفته من الأصل في 2007-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-21. GlaxoSmithKline has a tip for people who decide to try Alli, the over-the-counter weight-loss drug it is launching with a multimillion-dollar advertising blitz—keep an extra pair of pants handy. That's because Alli, a lower-dose version of the prescription drug أورليستات, could (cue the late-night talk-show hosts) make you soil your pants. But while Alli's most troublesome side effect, anal leakage, is sure to be good for a few laughs, millions of people who are desperate to take off weight may still decide the threat of an accident is worth it. 
  6. ^ http://www.ask.com/question/oily-orange-stool[استشهاد ناقص]
  7. ^ [استشهاد ناقص] What could orange Oil-like droplets in stool be? | Intestinal Problems & Bowel Movements discussions | Body & Health Conditions center | SteadyHealth.com
  8. ^ Traoret، C J؛ Lokko، P؛ Cruz، A C R F؛ Oliveira، C G؛ Costa، N M B؛ Bressan، J؛ Alfenas، R C G؛ Mattes، R D (2007). "Peanut digestion and energy balance". International Journal of Obesity. 32 (2): 322–8. PMID 17912269. doi:10.1038/sj.ijo.0803735. 
  9. ^ Hollis، James؛ Mattes، Richard (2007). "Effect of chronic consumption of almonds on body weight in healthy humans". British Journal of Nutrition. 98 (3): 651–6. PMID 17445351. doi:10.1017/S0007114507734608. 
  10. ^ Place، A. R. (1992). "Comparative aspects of lipid digestion and absorption: Physiological correlates of wax ester digestion". The American journal of physiology. 263 (3 Pt 2): R464–71. PMID 1415629. 
  11. ^ Bad Bug Book - Foodborne Pathogenic Microorganisms and Natural Toxins Handbook: Gempylotoxin, إدارة الغذاء والدواء
  12. ^ "Reported medical side-effects of Olestra according to Procter and Gamble studies". Center for Science in the Public Interest. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-21. Olestra sometimes causes underwear staining associated with "anal leakage." Olestra sometimes causes underwear staining. That phenomenon may be caused most commonly by greasy, hard-to-wipe-off fecal matter, but occasionally also from anal leakage (leakage of liquid olestra through the anal sphincter).