إشراف سعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إشراف سعيد
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1973 (العمر 50–51 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
صفاقس  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة تونس  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الزوج قيس سعيّد  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد عمرو، سارة، ومنى
عدد الأولاد 3
مناصب
سيدة تونس الأولى   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولت المنصب
23 أكتوبر 2019 
 
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية الحقوق بسوسة
المعهد الأعلى للقضاء التونسي
تخصص أكاديمي حقوق
المهنة قاضية، وسيدة تونس الأولى

إشراف سعيد ولدت باسم إشراف شبيل سنة 1973 في مدينة صفاقس، هي زوجة الرئيس التونسي قيس سعيد، وسيدة تونس الأولى منذ تولي زوجها الرئاسة في 2019.

النشأة والتعليم[عدل]

ولدت السيدة إشراف شبيل بمدينة صفاقس عام 1973، وتعود أصولها إلى مدينة طبلبة في مدينة المنستير.

كان والدها يعمل قاضياً في محكمة الاستئناف، وبحكم طبيعة عمله كان ينتقل من منطقة إلى أخرى مع كل تغيير تجريه السلطات في الحركة القضائية داخل البلاد.

عُرفت السيدة سعيد بتفوقها الدراسي، حيث تلقت تعليمها في المدرسة الفرنسية بمدينة سوسة، قبل أن تلتحق بالمعهد الثانوي للإناث بنفس المدينة، وتحصل على الباكالوريا ثم تلتحق بكلية الحقوق.

تخرجت من المعهد الأعلى للقضاء التونسي، ثم حصلت على شهادة في الدراسات العليا بالعلوم الجنائية، محققة حلم والدها الذي كانت لديه رغبة شديدة بأن يراها قاضية كما هو.

أصبحت السيدة إشراف سعيد مستشارة في محكمة الاستئناف، بالإضافة لكونها وكيل رئيس المحكمة الابتدائية التونسية.

قيل عنها[عدل]

عُرفت القاضية إشراف سعيد بحبها للقراءة، فضلاً عن نزاهتها المشهود بها، وانضباطها والتزامها بأداء عملها، وهو ما شهدت به زميلتها القاضية كلثوم كنو في منشور عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وقالت كنو، عن القاضية سعيد: " زميلتي في القضاء، ما نعرفهاش عن قُرب، أما نسمع كل الخير عليها"، في إشارة لسمعتها الطيبة في الأوساط القضائية.

وأكّدت كذلك رفيعة المديني، وهي محامية تونسية ذلك لشبكة الجزيرة، مشيرة إلى أن القاضية إشراف سعيد من أفضل القضاة خلقاً وتواضعاً، فضلاً عن كونها صاحبة مهنية عالية يشهد بها المحامون.[1]

زواجها من قيس سعيد[عدل]

قبل أن يتزوج الرئيس التونسي بزوجته القاضية إشراف شبيل، جمعت بينهما قصّة حب كبيرة، سبق أن تحدث عنها في لقاء صحفي عام 2017.

تعرّف قيس سعيّد على إشراف شبيل في مدرج الجامعة التي كانت تدرس فيها بمحافظة سوسة، قبل أن يتزوجا، حسبما ذكر سعيّد في حوار سابق مع برنامج «للحكاية وجه آخر» والذي كانت تقدمه الإعلامية التونسية هندة علية الغريبي على الإذاعة التونسية عام 2017.[2]

ورُزق قيس سعيد وإشراف سعيد بثلاثة أبناء، هم: عمر، سارة، ومنى.

المصادر[عدل]

  1. ^ "إشراف شبيل.. سيدة تونس الأولى المحتملة". قناة الجزيرة. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ قيس سعيد ضيف هندة الغريبي في برنامج للحكاية وجه آخر نسخة محفوظة 26 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.