إصبع القدم المطرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إصبع القدم المطرقية
اصبع القدم وشكل المطرقة واضح
اصبع القدم وشكل المطرقة واضح

معلومات عامة
الاختصاص طب الأقدام،  وجراحة العظام  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع تشوه القدم  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

القفع أو إصبع القدم المطرقية[1] (بالإنجليزية: Hammer toe)‏ هو تشوه في عظام الاصابع الصغيرة نتيجة لخلع جزئي في المفصل المشطي السلامي وانقباض المفصل السلامي القريب.[2][3]

الأعراض[عدل]

الاعراض والعلامات تتميز بان الاصبع يلتف لأسفل متخذاً وضعأً أشبه بالمخلب، أي أن الاصبع معقوف للداخل من جهه الوسط فيصبح ملتوي (محدب من الأعلى ومقعر من الأسفل وبروزه للخارج من جهه الوسط مع عدم القدرة على بسط ومد الإصبع للامام يصاحبه احمرار وتقرحات في اعلى الاصبع المعقوف)، وبشكل عام يتأثر كلا المفصلين في الاصبع. إن الاصبع الثاني هو أكثر الاصابع تعرضاص للإصابة بهذه الحالة، مثل "عين السمكة" (عين السمكة عبارة عن مناطق صغيرة من الجلد السميك تظهر فوق القدم وعلى جانبيها نتيجة للاحتكاك الزائد، وغالباً ما تكون نتيجة لسوء اختيار مقاس الحذاء) نتيجة للضغط الناجم عن احتكاكه بالحذاء.

الأسباب[عدل]

أهم الأسباب التي تسبب هذا التشوه هي:

  1. لبس الاحذية ذات الكعب العالى تدفع القدم للاسفل مما يسبب الضغط الشديد على الاصابع ضد بعضها وضد الحذاء وهذا يزيد الضغط على الاصابع ويؤدي إلى انعقافها.
  2. عدم توازن عمل عضلات القدم.
  3. شد في أحد الاوتار (مما يمنع اصبع القدم من الاستقرار مستويآ فوق سطح الارض). أو ضعف عضلي أو التهاب مفصلي مثل المصابين بداء السكري منذ أمد بعيد ويعانون من تلف عضلي وعصبي نتيجة للمرض.[4]

العلاج[عدل]

قد يقترح الطبيب عمل جبيرة أو أداء تمرينات أو وضع حشوة (فرش) للحذاء تساعد على إعادة توزيع ثقلك فوق جميع أجزاء القدم. وأحياناً قد يوصف مراهم للتقرحات لإزالة الالم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن ارتداء الاحذية التي تتميز بمقدمة أكثر إتساعآ وذات عمق أكبر يمنع انضغاط اصابعك معآ. وينصح بارتداء الصنادل.

المراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الطبي الموحد. نسخة محفوظة 12 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ American Academy of Orthopaedic Surgeons نسخة محفوظة 03 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Mayo Clinic, "Hammertoe and mallet toe" نسخة محفوظة 02 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Hammer toe and mallet toe – causes". عيادة مايو. مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات إضافية[عدل]

قالب:Acquired deformities قالب:Congenital malformations and deformations of musculoskeletal system