هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إضفاء الطابع الشخصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إضفاء الطابع الشخصي (بالإنجليزية: Personalization)، (المعروف على نطاق واسع بمصطلح التخصيص)، هو قدرة الزبائن على تغيير منتج أو خدمة لتناسب احتياجاتهم ورغباتهم بشكل أفضل. وبتعبير آخر هي تغيير خدمة أو منتج لاستيعاب أفراد معينين، وتعادل في بعض الأحيان إلى مجموعات أو قطاعات الأفراد. تستخدم مجموعة متنوعة من المؤسسات التخصيص لتحسين رضا العملاء، وتحويل المبيعات الرقمية، ونتائج التسويق، والعلامات التجارية، ومقاييس مواقع الويب المحسنة وكذلك للإعلان. التخصيص هو عنصر أساسي في وسائل التواصل الاجتماعي وأنظمة التوصية.

جانب آخر من التخصيص هو الانتشار المتزايد للبيانات المفتوحة على الويب. تتيح العديد من الشركات بياناتها على الويب عبر واجهات برمجة التطبيقات وخدمات الويب ومعايير البيانات المفتوحة.[1] البيانات التي يتم توفيرها بهذه الطريقة منظمة بحيث تتيح ربطها وإعادة استخدامها من قبل أطراف ثالثة.[2]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Thorpe, Chris; Rogers, Simon (2 April 2010). "Ordnance Survey opendata maps: what does it actually include?". The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Google Opens Up Data Centre for Third Party Web Applications". Cio.com. 2008-05-28. مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Crystal Clear app browser.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بالشبكة العنكبوتية العالمية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.