هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

إطارات الشتاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)
تعليق

تتميز إطارات الشتاء بتماسك أحسن على الثلج (و أيضا على السطوح المبتلة أو الموحلة) مقارنة مع الإطارات الصيفية. تملك هذه الإطارات نمطا أكثر عمق يسمح بتصريف الثلج والوحل بصفة فعالة وأخاديد عميقة وصفائح متعددة. لا يطبق على هذه الإطارات أي معيار رسمي في أوروبا. رغم أننا نجد وسم « M+S » على جميع الإطارات الشتوية فإن الرمز الذي يمثل ندفة ثلج وجبلا والذي يسمى 3PMSF [1] هو الوحيد الذي يضمن أن الإطار إطار شتوي. وضع هذا الرمز من قبل الشركات المصنعة الأمريكية والكندية وبالتالي جميع الإطارات التي تحمل هذا الاختصار تصنف في فئة الإطارات الشتوية.

الميزات التقنية[عدل]

يختلف الإطار الشتوي عن الإطار الصيفي في الجوانب الآتية:

من حيث مطاطه[عدل]

يختلف الإطار الشتوي عن الإطار الصيفي من حيث مرونة مطاطه[2] في درجات الحرارة المنخفضة، فهو يصبح فعالا عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من °7 (على عكس ذلك، عندما تفوق الحرارة هذه الدرجة يفقد الإطار الشتوي من أدائه).

من حيث مداسه[عدل]

يملك مداس الإطار الشتوي اختلافات نموذجية مقارنة مع الإطار الصيفي حيث نجد أن له نسبة أكبر من الثلم وعدد صفائح أكبر بخمسة مرات من صفائح الإطار الصيفي وأخاديد مركزية عريضة تسمح بتصريف الماء والثلج الذائب بصفة سريعة.

نصائح[عدل]

من المستحسن أن يملك السائق دائما نفس النوع من الإطارات وبنفس درجة التلف لكل الإطارات على نفس المحور وأن يراقب الضغط الذي يجب أن يفوق الضغط العادي بحوالي 0.2 بار (تخفض البرودة نسبة الضغط).

هوامش ومراجع[عدل]


Auto.gif
هذه بذرة مقالة عن أحد أنواع السيارات، أو ما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.