المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إعتاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الإعتاق هو تحرير العبد من عبوديته لمالكه وإطلاق سراحه. ونتيجة لأن العبودية كانت شائعة عند الحضارات القديمة، فقد كان الإعتاق أيضاً شائعاً في مختلف الحضارات مثل روما واليونان القديمتين، وأيضاً في الإمبراطورية الفارسية والإمبراطورية العربية حتى وفي مختلف الدول والممالك القديمة. لكن اليوم بعد ظهور الديموقراطية والمفاهيم الأخرى تم إلغاء العبودية ولم يَعد له وجود، ولذا فمصطلح "الإعتاق" لم يَعد يُستخدم في وقتنا الحاضر في الحياة اليومية وأصبح مقتصراً على دراسة التاريخ القديم.

تاريخ[عدل]

عندما كان العبد يُعتق في اليونان القديمة، كان يُصبح في الغالب غريباً ويُعتبر أنه ليس من مواطني المدينة التي كان يَعيش فيها. ومع هذا فقد كانت هناك بعض الاستثناءات بالنسبة للأولاد المعتقين الذين يُولدون أحراراً. فمثلاً في أثينا كان يُعتبرون مواطنين، لكن يُتطلب منهم تعيين كفيل (prostates) لهم، والذي غالباً ما يَكون سيدهم القديم، وفي هذه الحالة فكان يَحتاج المُعتق إلى الاستمرار بإعطاء الولاء لسيّده القديم.

في روما القديمة، كان يُعتبر المُعتق رجلاً حراً قانونياً (liberti)، وعادة ما يأخذ اسم عائلة سيده السابق، لكن بالرغم من هذا فإنهم يَظلون ضمن عيون القانون، حيث أنهم لا يَحصلون على جميع حقوق المواطن الروماني (مع أن أولادهم - في حال وُلدوا أحراراً - يَحصلون عليها). حيث أنهم لا يُمكنهم العمل في السياسة، مع أنه بإمكانهم أن يُصبحوا تجاراً أغنياء أو من ضمن كهنة الإمبراطور (وهو منصب عالي الاحترام).

Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.