إعطاء معوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أحد المهنيين الطبيين يوضح كيفية إعطاء الدواء بالفم لدمية.
أحد المهنيين الطبيين يحقن دواء عبر أنبوب معدي (عن طريق المعدة).
إعطاء الأدوية من خلال الشرج

إعطاء الأدوية المِعَوي في الطب العام, إعطاء المغذيات أو الأدوية المِعَوي هو إطعام أو إعطاء الأدوية بواسطة عملية الهضم في القناة الهضمية, مثل القناة العضمية للانسان.[1][2][3] يتناقض مع إعطاء المغذيات أو الأدوية بواسطة الحقن, والتي تحدث من خلال مسارات خارج القناة الهضمية, مثل الحقن الوريدي. بشكل عام, تعطى الأدوية من خلال طريقتين رئيسيتين: إعطاء الأدوية المِعَوي والحقن.  إعطاء الأدوية المِعَوي يتضمن المريء, المعدة, الأمعاء الدقيقية, الأمعاء الغليظة( القناة الهضمية). طرق إعطاء الدواء إما عن طريق الفم, تحت اللسان( تذويب الدواء تحت اللسان), أو من خلال المستقيم. لا تشمل طرق الحقن القناة الهضمية.(1) في علم الصيدلة, تعتبر طريقة إعطاء الدواء مهمة لأنها تؤثر على استقلاب الدواء, التخلص من الدواء, وبالتالي الجرعة المطلوبة.

الطرق[عدل]

يمكن تقسيم إعطاء الأدوية المعوي إلى ثلاثة فئات مختلفة, بالاعتماد على  نقطة دخول الدواء للقناة الهضمية: شفوي ( عن طريق الفم), معدي ( عن طريق المعدة), شرجي ( من خلال المستقيم). (إعطاء الادوية المعدي  يتم بواسطة أنبوب  عبر القناة الأنفية ( أنبوب أنفي معدي) أو من خلال أنبوب في البطن يدخل مباشرة ألى المعدة(أنبوب التنظير المعدي). إعطاء الأدوية الشرجي عادة يتضمن التحاميل الشرجية).

امتصاص الدواء من الأمعاء

تعد الآليةالتي يتم من خلالها  امتصاص الدواء من الأمعاء  هي أكثر طرق نقل الدواء هي النقل الغير نشط(passive transfer) , وهناك استثناءات قليلة تشمل ليفودوبا(levodopa) و فلورويوراسيل(fluorouracil), حيث يتم امتصاصهم من خلال النقل بواسطة النواقل (carrier-mediated transport). لكي يتم النقل الغير نشط, يجب ان ينتشر الدواء خلال الغشاء الخلوي الدهني  الخاص بالخلايا الطلائية التي تبطن الأمعاء. ويعتمد معدل

النقل  بشكل كبير على عاملين: درجة التأين و قابلية الذوبان في الدهون.(2)

العوامل المؤثرة على امتصاص الجهاز الهضمي:

حركية الجهاز الهضمي.

تدفق الدم الحشوي.

حجم الجسيمات وصيغتها.

العوامل الفيزيائية الكيميائية . 

تأثير المرور الأولي

إعطاء الادوية المعوي يمكن أن يتعرض إلى تأثير المرور الأولي, وبالتالي, تختلف كمية الدواء التي تدخل إلى الدورة الدموية الجهازية بعد إعطاء الدواء بشكل كبير لمختلف الأفراد و الأدوية. إعطاء الادوية من خلال الشرج لا يخضع لتأثير المرور الأولي بشكل كبير.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن إعطاء معوي على موقع jstor.org". jstor.org. 
  2. ^ "معلومات عن إعطاء معوي على موقع britannica.com". britannica.com. 
  3. ^ Metathesaurus&code=C0678814 "معلومات عن إعطاء معوي على موقع ncim-stage.nci.nih.gov" تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة). ncim-stage.nci.nih.gov. 
  1.  http://www.britannica.com/EBchecked/topic/188838/enteral-administration