المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

إعلام (مركز إعلامي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2012)

مركز إعلام هو مركز إعلامي للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل. يقع مركز إعلام في مدينة الناصرة . تأسّس المركز عام 2000 بمبادرة مجموعة من الصحافيين والأكاديميّين العاملين في مجال الإعلام، في سياق تنامي قوة لتطوير مجال الإعلام بمركباته وأنواعه في المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل، وذلك وعيًا للقوة الكامنة في الإعلام والتي بمساعدتها يستطيع تغيير سياسات وتحديد الأجندة السياسية للمواطنين عامة.

مركز "إعلام" ومن خلال رسالته يسعى إلى تدعيم الكوادر الإعلامية، من فلسطيني الداخل، ويسعى إلى توعية ومهننة الاعلام والمجتمع الفلسطيني في إسرائيل، كما يسعى إلى دمقرطة السياسات والممارسات الاعلامية في المجتمع الإسرائيلي عامة، والإعلام العبري خاصة، المنتهجة بحق المجتمع الفلسطيني ومن أجل احقاق الحقوق الاعلامية. عمل مركز "إعلام" منذ إنطلاقته على رصد الإعلام الإسرائيلي ومتابعته بشكل يومي. يهدف الرصد إلى دعم النزاهة الصحفية والإنصاف والتساوي في سياسات الإعلام الإسرائيلي، لتتفق مع القيّم الديمقراطية والإنسانية. بالاضافة إلى ذلك، نسعى لتشجيع المؤسسات الإعلامية العبرية والإعلاميين الإسرائيليين لتبني معايير مهنية وغير منحازة خلال تغطيتهم للمواطنين الفلسطينيين.

وبالمقابل لرصد الإعلام الإسرائيلي، يقوم مركز "إعلام" برصد للإعلام الفلسطيني المحلي. ويهدف الرصد إلى تطوير الأداء الإعلامي للمؤسسات الإعلامية العربية والصحافيين العرب مهنيًا وباتجاه التزام مجتمعي بالتحديات السياسية الثقافية التي تواجه المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني.

هذا وعمل مركز "إعلام" ومنذ إنطلاقته على مناصرة ودعم الصحافيين الفلسطينيين في الداخل في سبيل ممارسة مهنتهم بشكل حر وغير مقيّد، مرتكزّا على أن "حرية التعبير" و- "حق الجمهور في المعرفة" هي قيّم أساسية لضمان حقوق الإنسان وإنتهاك تلك القيم هو مؤشر خطير. ويقوم المركز، لتحقيق ذلك، برصد الإنتهاكات بحق الصحافيين والعمل ضمن قسم المرافعة على الحد منها.

كما ويقوم مركز "إعلام"، ومن خلال عمله، بالعمل على تعزيز ثقافة الإستهلاك النقدي للإعلام للمجتمع الفلسطيني في الداخل، ذلك سعيًا لتطوير وسائل إعلام مهنية، ولتكريس الدور المجتمعي لفلسطيني الداخل عبر فتح المجال للحوار المجتمعي بين المؤسسات الإعلامية وشرائح المجتمع المختلفة.

وفي سياق الإنتاج المحلي وصناعة الأفلام، يدعم مركز "إعلام" المنتجين والمخرجين، لا سيما النساء منهّن، في صناعة الأفلام التي تتناولنا واقعنا الفلسطيني وخاصيتنا كأقلية أصلانية في دولة إسرائيل، ويشجع مركز "إعلام" مبادارات محلية في المجال.

لمعرفة المزيد عن مشاريع الإعلام العبري، الإعلام العربي ،الإنتاج والإستهلاك النقدي، والعلاقات الدولية.

أهداف مركز اعلام:

تدعيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير عن الرأي والمعلومات في المجتمع العربي في إسرائيل، ودعم العدل والمساواة وعدم الانحياز في التغطية الإعلامية الإسرائيلية؛ حماية وتدعيم حقوق الصحفيين العرب والمؤسسات العربية؛ مهننة العمل الإعلامي العربي ودعم القيم التقدمية والتعددية؛ رفع وعي الصحفيين العرب لحقوقهم الصحفية، ووعي المجتمع العربي لحقوقه في التمثيل الصحفي والإعلامي؛ تمكين المواطنين الفلسطينيين وتزويدهم بأدوات لبناء علاقات بناءة ومستديمة مع المشهد الإعلامي الإسرائيلي والعربي والعالمي.

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.