إعلانات الوسائط الغنية (الفيديو)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إعلانات الوسائط الغنية\الفيديو (rich media/video ad) هي إعلانات تقوم بتوظيف تقنية flash (فلاش), DHTML, (جافا)java والعروض الصوتية أو الصورية.

مقدمة[عدل]

قالب:مقدمة

استخدام إعلانات الفيديو والوسائط الغنية هو الأسرع نموا من وسائل الإعلان على شبكة الإنترنت, على الرغم من أن المبلغ الذي يتم إنفاقه في هذا المجال لا يزال يبلغ خمس إجمالي الإيرادات الإعلانية على الشبكة والذي يملك إعلانات محركات البحث الحصة الأكبر فيه. وحتى مع ظهور هذه التقنية الجديدة نجد أن إعلانات البانر التقليدية سوف تبقى الصيغة المسيطرة لبعض الوقت. هذه الطريقة الجديدة من الإعلان تتجه بشكل متزايد نحو التفاعلية التي تسعى إلى إشراك المستخدم بشكل أعمق بإجباره على التفاعل مع الإعلان على نحو ما، مثل مطالبة المستخدم بتجميع الكائنات على الشاشة أو النقر على بعض المواضع المتعلقة, لذلك نجد أن هذه النوعية من الإعلانات تميل إلى أن تكوين تعلق بالعلامة التجارية أكثر من دفع عجلة نمو المبيعات.

أنواع إعلانات الفيديو[عدل]

قالب:أنواع إعلانات الفيديو

أصدرت (Interactive Advertising Bureau (AIB مجموعة من توجيهات ومعايير اختيارية للتسهيل من عملية بيع وشراء إعلانات الفيديو الإلكترونية.

يتم تقديم الإعلان إما قبل، في منتصف أو بعد مشاهدة محتوى الفيديو كاملا من قبل المستخدم، وإلى حد كبير بنفس طريقة التلفزيون التجارية والذي يتم تقديمه قبل، أثناء أو بعد البرنامج المقدم. واحدة من الخصائص الرئيسية لإعلانات الفيديوالخطية هي أن المستخدم يشاهد الإعلان رغما عنه مع المحتوى حيث أن الإعلان يعرض على مساحة كاملة من الفيديو. ومن تنسيقات هذا النوع: اختيار حيّز في مشغل الفيديو لعرض الإعلان قبل تشغيل الفيديو, أو بأن يتم عرض الإعلان فوق الفيديو لمدة وجيزة.

  • إعلان فيديو غير خطي

الإعلان يتزامن مع محتوى الفيديو حيث أن المستخدمين يرون الإعلان أثناء عرض المحتوى. يمكن لإعلانات الفيديو غير الخطية عرضها كنص، إعلانات مصورة، أو من خلال أشرطة فيديو. وتشمل تنسيقات إعلانات الفيديو غير الخطية ما يلي: بأن يغطي الإعلان بشكل مباشر على الفيديو، أو وضع الإعلان ضمن محتويات الفيديو نفسه.

  • إعلان فيديو في بانر

يعرض الإعلان بداخل البانر, وقد يتم في بعض الأحيان توسيعه خارجا. ويوضع البانر في صفحة الويب محاطا بمحتوياتها.

  • إعلان فيديو في نص

يعرض الإعلان عندما يمرر المستخدم مؤشر الفأرة فوق النص المرتبط به. ويستخدم ضمن صفحة الويب مع تحديد الكلمات المتعلقة به.

أنواع أخرى من إعلانات الوسائط الغنية[عدل]

قالب:أنواع أخرى من إعلانات الوسائط الغنية

الإعلان الخلالي (interstitial ad) هي وسيلة لوضع رسالة صفحة كاملة بين الصفحة الحالية والصفحة المقصودة من قبل المستخدم. وعادة ما يدرج داخل الموقع الواحد، وعرضها على المستخدم عند تنقله من صفحة إلى أخرى. وينتقل غالبا تلقائيا إلى صفحة المستخدم المطلوبة بعد إتاحة الوقت الكافي لقراءة الإعلان. كما يمكن أن يتم استخدامها في الشبكات الدعائية والظهورللمستخدمين عند التنقل بين المواقع المشتركة في هذه الشبكة.

مزايا الإعلان في الوسائط الغنية[عدل]

1- توصيل الرسالة الإعلانية بشكل أكبر واكثف وذلك بسب توفر الوسائل والطرق المختلفة لتقديم الإعلان (فديو، إعلان صوتي،....الخ).

2- المستخدمين ينجزبون بشكل كبير للإعلانات التي يتم عرضها في الوسائط الغنية وذلك لانها تشد انتباههم من غير أن تسبب أي إزعاج لهم وهذا يعود على المعلن بالربح لزيادة عدد المشاهدين للإعلان وبالتالي عددالمتافعلين أو المشترين لما يعرضه الإعلان.

3- خلق علامة تجارية قوية : هذا النوع من الإعلانات يجذب المستخدمين ويرسخ اسم المنتج والشركة المصنعة له في اذهانهم وبالتالي هذا يكسب الشركة المنتجة علامة تجاريه تزيد من ربحهاحتى لو يتم النقر على الإعلان من قبل المستخدمين.


المصادر[عدل]