إعلان استقلال للفضاء السبراني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إعلان استقلال للفضاء السبراني
معلومات عامة
الموضوع الرئيس
المُؤَلِّف
تاريخ النشر
8 فبراير 1996[1] عدل القيمة على Wikidata
السطر الأول
Governments of the Industrial World, you weary giants of flesh and steel, I come from Cyberspace, the new home of Mind. On behalf of the future, I ask you of the past to leave us alone. You are not welcome among us. You have no sovereignty where we gather. We have no elected government, nor are we likely to have one, so I address you with no greater authority than that with which liberty itself always speaks. I declare the global social space we are building to be naturally independent of the tyrannies you seek to impose on us. (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
آخر سطر
These increasingly hostile and colonial measures place us in the same position as those previous lovers of freedom and self-determination who had to reject the authorities of distant, uninformed powers. We must declare our virtual selves immune to your sovereignty, even as we continue to consent to your rule over our bodies. We will spread ourselves across the Planet so that no one can arrest our thoughts. We will create a civilization of the Mind in Cyberspace. May it be more humane and fair than the world your governments have made before. (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
العمل الكامل مُتوفِّر في
الرخصة
حالة حقوق التأليف والنشر
رد على
بارلو في الذكرى العاشرة لصدور "الإعلان"

«إعلان استقلال الفضاء السبراني» كان هناك مقالاً مؤثرًا حول قابلية تطبيق فرض حكومة على عالم الإنترنت الذي يشهد نموًا سريعًا. وقد كتبه جون بيري بارلو، مؤسس مؤسسة الحدود الإلكترونية (Electronic Frontier Foundation)، ونشر على الإنترنت في 8 فبراير 1996 من دافوس، سويسرا. وتم كتابته في الأساس ردًا على تمرير قانون الاتصالات لعام 1996 في الولايات المتحدة.

المحتوى[عدل]

Governments of the Industrial World, you weary giants of flesh and steel, I come from Cyberspace, the new home of Mind. On behalf of the future, I ask you of the past to leave us alone. You are not welcome among us. You have no sovereignty where we gather.

John Perry Barlow, ”A Declaration of the Independence of Cyberspace”

يقدم الإعلان، في ست عشرة فقرة قصيرة، اعتراضًا على فرض رقابة على الإنترنت من قوة خارجية، وخصوصًا الولايات المتحدة. وينص على أن الولايات المتحدة لم تحصل على موافقة المحكوم لتطبيق قوانين على الإنترنت، وأن الإنترنت كان خارج نطاق حدود أي دولة. وبدلاً من ذلك، استطاع الإنترنت تطوير عقوده الاجتماعية لتحديد كيفية التعامل مع مشكلاته، بناءً على القاعدة الذهبية. ويفعل ذلك بلغة تعيد إلى الذاكرة لغة إعلان الاستقلال الأمريكي ويستشهد به بشكل غير مباشر في فقراته الأخيرة. وبالرغم من أن المقال ذكر قانون الاتصالات، إلا أنه اتهم الصين وألمانيا وفرنسا وروسيا وسنغافورة وإيطاليا بقمع حرية الإنترنت.[2]

الخلفية التاريخية[عدل]

في وقت كتابة المقال، كان بارلو قد كتب كثيرًا عن الإنترنت وظاهرته الاجتماعية والقانونية،[3] إلى جانب كونه عضوًا مؤسسًا في مؤسسة الحدود الإلكترونية.[4] ومن أعماله التي اشتهر بها سابقًا مقال، «اقتصاد الأفكار» (The Economy of Ideas)، الذي نشر في مارس 1994 في مجلة وايرد (Wired)، بالإضافة إلى تقديم تلميحات عن توماس جيفرسون وبعض الأفكار التي سيطرحها في إعلانه.

الاستجابة النقدية[عدل]

اكتسب مقال بارلو شهرة سريعة وانتشر على نطاق واسع على الإنترنت بسبب موضوعه. وفي خلال ثلاثة أشهر، نسخ حوالي 5000 موقع إلكتروني هذا الإعلان.[5] وبعد تسعة أشهر، يقدر بأن هذا الرقم أصبح 40000 موقع.[6] وللاقتراب من رؤية مارلو عن الإنترنت المستقل، تم إعداد نظام القاضي الافتراضي بواسطة معهد قانون الفضاء الإلكتروني، الذي تستضيفه الآن كلية شيكاغو-كنت للقانون. ويتم تعيين القضاة بواسطة المعهد وغيره من المجموعات القانونية لحل المنازعات عبر الإنترنت. وخارج عالم الإنترنت، كانت الاستجابة أقل إيجابية. فقد صرّح لاري إرفينج، مساعد وزير التجارة الأمريكي بأن غياب التدابير الاحترازية سيتسبب في «حدوث بطء في عملية نمو ما يرجح أنه سيكون هبة عظيمة للمستخدمين والأعمال التجارية». وفي مجلة هوت وايرد (HotWired) عبر الإنترنت، أشار إلى أحد كاتبي العمود إلى مقاله على أنه مجرد «هراء».[7]

وبحلول عام 2002، انخفض عدد المواقع التي تنسخ الإعلان إلى 20000 موقع.[8] وفي عام 2004، علّق بارلو على مقاله الذي كتبه في تسعينيات القرن العشرين، وخصوصًا بشأن تفاؤله. وكان رده «إننا جميعًا ننضج ونزداد ذكاءً».[9]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://alumni.berkeley.edu/california-magazine/march-april-2006-can-we-know-everything/cyberspace-still-anti-sovereign.
  2. ^ Barlow، John Perry (8 فبراير 1996). "A Declaration of the Independence of Cyberspace". مؤرشف من الأصل في 2017-02-08. اطلع عليه بتاريخ 2007-02-09.
  3. ^ Ley، Michael. "DBLP: John Perry Barlow". مؤرشف من الأصل في 2007-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2007-02-09.
  4. ^ "EFF: Board of Directors". مؤرشف من الأصل في 2007-02-06. اطلع عليه بتاريخ 2007-02-09.
  5. ^ Yang، Catherine (6 مايو 1996). "Law Creeps Onto the Lawless Net". BusinessWeek ع. 3474: 58–64. مؤرشف من الأصل في 2016-03-26. اطلع عليه بتاريخ 2007-02-08.
  6. ^ Frezza، Bill (1 نوفمبر 1996). "Can Public Network Computing Save Democracy". Network Computing: 35.
  7. ^ Cembalest، Robin (20 سبتمبر 1996). "The Featherman File". Forward. ج. C: 2.
  8. ^ Barlow، John Perry (22 يناير 2002). "John Perry Barlow Declaration for Defendants in MGM et al. v. Grokster et al". مؤرشف من الأصل في 2007-02-10. اطلع عليه بتاريخ 2007-02-09.
  9. ^ Doherty، Brian (2004). "John Perry Barlow 2.0: The Thomas Jefferson of cyberspace reinvents his body — and his politics". Reason. مؤرشف من الأصل في 2009-09-03. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]