إعلان الاستقلال الفنزويلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إعلان الاستقلال الفنزويلي
معلومات عامة
جزء من
البداية
5 يوليو 1811 عدل القيمة على Wikidata
البلد
المكان
Uyy (en) ترجم
Palacio Federal Legislativo (en) ترجم (1908 – ) عدل القيمة على Wikidata
الاختصاص
المُؤَلِّف
بتاريخ
5 يوليو 1811 عدل القيمة على Wikidata
السطر الأول
En el nombre de Dios Todopoderoso, nosotros, los representantes de las provincias Unidas de Caracas, Cumaná, Barinas, Margarita, Barcelona, Mérida y Trujillo, que forman la Confederación Americana de Venezuela en el continente meridional, reunidos en Congreso, y considerando la plena y absoluta posesión de nuestros derechos, que recobramos justa y legítimamente desde el 19 de Abril de 1810, es consecuencia de la jornada de Bayona y la ocupación del trono sin nuestro consentimiento, queremos, antes de usar de los derechos de que nos tuvo privados las fuerzas, por más de tres siglos, y nos ha restituido el orden político de los acontecimientos humanos, patentizar al universo las razones que han emanado de estos mismos acontecimientos y autorizan el libre uso que vamos a hacer de nuestra soberanía. (بالإسبانية) عدل القيمة على Wikidata
الموقعون
حالة حقوق التأليف والنشر
لوحة لمارتين توفار إي توفار عام 1876 تصور توقيع الإعلان.

إعلان الاستقلال الفنزويلي (بالإسبانية: Cinco de Julio)‏ هو بيان اعتمده كونغرس المقاطعات الفنزويلية في 5 يوليو 1811، والذي اتخذ الفنزويليون من خلاله قرار الانفصال عن التاج الإسباني من أجل إقامة دولة جديدة على أساس مبدأ المساواة بين الأفراد وإلغاء الرقابة والتفاني لحرية التعبير. تم تكريس هذه المبادئ كمبدأ دستوري للأمة الجديدة وكانت تعارض بشكل جذري الممارسات السياسية والثقافية والاجتماعية التي كانت موجودة خلال ثلاثمائة عام من الاستعمار.

أعلنت سبع مقاطعات من المقاطعات العشر التابعة للنقيب العام لفنزويلا استقلالها وشرحت أسباب هذا الإجراء، من بينها، أنه من المحظور أن دولة أوروبية صغيرة تحكم مساحات كبيرة من العالم الجديد، وأن أمريكا الإسبانية استعادت حقها بالحكم الذاتي بعد تنازل كارلوس الرابع وفيرناندو السابع عن العرش في بايون، وأن عدم الاستقرار السياسي في إسبانيا فرض على الفنزويليين حكم أنفسهم، على الرغم من الأخوة التي تقاسموها مع الإسبان. كانت المقاطعات السبع هي مقاطعة كاراكاس ومقاطعة كومانا ومقاطعة باريناس ومقاطعة مارغريتا ومقاطعة برشلونة ومقاطعة ميريدا ومقاطعة تروخيو.

اختارت المقاطعات الثلاث المتبقية (مقاطعة ماراكايبو ومقاطعة كورو ومقاطعة غوايانا) التي لم تشارك في المؤتمر الفنزويلي البقاء تحت الحكم الإسباني.

تم الإعلان عن دولة جديدة تسمى الكونفدرالية الأمريكية لفنزويلا وكتب الوثيقة بشكل أساسي كريستوبال ميندوزا وخوان جيرمان روسكيو. صدق الكونجرس عليها في 7 يوليو 1811، وسجل في محاضر الكونغرس في 17 أغسطس 1811 في كاراكاس.

يتم الاحتفال بذكرى الإعلان كيوم الاستقلال. الكتاب الأصلي لمحاضر المؤتمر الأول لفنزويلا موجود في القصر التشريعي الفيدرالي في كاراكاس.

الوثيقة محفوظة في متحف بيت سيمون رودريغيز للرسائل الأولى. تمت إضافة توقيع الرئيس هوغو تشافيز إلى نسخة معروضة من الوثيقة في 31 مايو 2013، من قبل إدارة مادورو، تكريماً للرئيس السابق. أدى ذلك إلى غضب بين مختلف القطاعات المعارضة للإدارة المذكورة.[1]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

 

  1. ^ "Agregan la firma de Chávez al acta de Independencia de 1811" [The signature of Chávez is added to the 1811 declaration of independence] (بالإسبانية). Clarín. 31 May 2013. Archived from the original on 2020-11-12. Retrieved 2013-05-28.