إعلان بانمونجوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مون جاي إن وكيم جونغ أون يوقعان إعلان بانمونجوم
مون جاي إن وكيم جونغ أون يعقدان إعلان بانمونجوم
مون جاي ويونغ أون بعد توقيع إعلان بانمونجوم

إعلان بانمونجوم هو إعلان من أجل السلام والازدهار والتوحيد في شبه الجزيرة الكورية تم تبنيه بين كيم جونغ أون الزعيم الأول لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الشمالية ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن في 27 أبريل 2018 خلال قمة الكوريتين عام 2018 حول الجانب الكوري الجنوبي من دار السلام في المنطقة الأمنية المشتركة.

وفقاً للإعلان، اتفق قادة كوريا الشمالية والجنوبية على العمل معاً لإنهاء الحرب الكورية والصراع الكوري، وبدء عهد جديد من السلام ومشاركة الالتزامات في إنهاء الانقسامات والمواجهة من خلال الاقتراب من حقبة جديدة من المصالحة الوطنية والسلام والازدهار والتحسينات في العلاقات بين الكوريتين.[1]

يتضمن هذا الإعلان نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.[2]

ملخص الإعلان[عدل]

يوجد النص الكامل لهذا المقال في إعلان بانمونجوم.

«وخلال هذه الفترة الهامة من التحول التاريخي في شبه الجزيرة الكورية، مما يعكس التطلع الدائم للشعب الكوري من أجل السلام والازدهار وإعادة التوحيد، لذلك عقد الرئيس مون جاي إن - من جمهورية كوريا الجنوبية والرئيس كيم جونغ أون من لجنة شؤون الدولة عقدت جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية اجتماع قمة بين الكوريتين في "دار السلام" في بانمونجوم في 27 أبريل عام 2018.».[3]

أعلن الزعيمان رسميا أمام الشعب الكوري البالغ عدده 80 مليونا وكذا العالم بأسره أنه لن تكون هناك حرب أخرى على شبه الجزيرة الكورية، وبالتالي بدء عهد جديد من السلام.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Panmunjom Declaration: The key points | Dhaka Tribune". Dhaka Tribune. 27 April 2018. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2018. 
  2. ^ Fifield، Anna (27 April 2018). "In a feel-good Korea summit, Kim lays the groundwork for meeting with Trump". Washington Post. مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2018. 
  3. ^ Japantimes.co.jp - Panmunjom Declaration 26 June 2018: Full text of Panmunjom Declaration نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
Koreageostub.svg
هذه بذرة مقالة عن كوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.