إفراز مهبلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إفرازات المهبل أو سائل مهبلي (بالإنجليزية: Vaginal discharge) في الغالب خروج إفرازات من المهبل يعتبر أمر طبيعي و لكن إذا كانت هذه الإفرازات لها لون أو رائحة غير طبيعية أو كانت مصحوبة بألم أو حكة في المهبل فإن هذه تعتبر علامة لوجود مشكلة ما يجب النظر فيها.

الإفرازات الطبيعية من المهبل هي مزيج من السائل و الخلايا التي تتساقط من المهبل باستمرار و وظيفة هذه الإفرازات هي الإبقاء على نظافة المهبل و حمايته من الجراثيم، يختلف لون و كثافة إفرازات المهبل الطبيعية فقد تكون بيضاء لزجة و قد تكون شفافه رطبة، كما أنه من الطبيعي خروج هذه الإفرازات من المهبل في فترة الحمل.

الإفرازات المهبلية الغير طبيعية تختلف في لونها فقد تكون حمراء (دم) أو بيضاء أو صفراء أو خضراء، كما أنها تختلف في رائحتها فقد تكون برائحة طبيعية أو رائحة كريهة أو بدون رائحة، كما أنها تختلف في كثافتها فقد تكون سائله أو لزجه.

سائل مهبلي ويسمى عادة سيلان ولكن هناك فرق بين سيلان المهبل وباقي الافرازات المتعلقة بمرض السيلان بشكل عام .و هو سائل يكون لونه اما أبيض أو أصفر يفرزه المهبل، وهو إشارة لمرض بالمسالك التناسلية أو ربما بمكان آخر من الجسم، وقد يكون خفيف او شديد خطير يجب سرعة المبادرة بعلاجه.

تفرز غدد المهبل عادة قدرا معينا من مادة مخاطية من أجل ترطيب غشاء المهبل، ويزيد هذا الافراز عند وقت الاباضة ووقت الحيض وعند التهيج الجنسي، ولكن غزارة الإفراز عن الحد الطبيعي قد تدل على حالة مرضية تستدعي الاهتمام وحتى الفحص الطبي والعلاج ، والافراز الأبيض أو حتى الأصفر الكثيف الذي يشبه القشدة يحتوي على صديد، كما أنه يدل قطعيا على وجود عدوى، أما الافراز الرائق فيدل على مرض خفيف مزمن، وفي الحالة الأولى يكون الافراز ذا رائحة كريهة وتصحب ذلك حكة أو تهيج. وقد يحدث السيلان لدى الأطفال والفتيات الصغيرات ويكون سببه افراز من الفرج فقط وليس من المهبل، وسببه العدوى وضعف المقاومة أو قد يتسبب من دودةالأكسيورس التي تتواجد داخل المستقيم وفي الزائدة الدودية، بجوار المهبل بطبيعة الحال وذلك بعد غسل الشرج بعد قضاء الحاجة.

الأسباب[عدل]

السبب الرئيسي في حدوث هذه الحالة هو هو التهاب مهبلي تسببه عادة جرثومة التريكوموناس (Trichomonas) ويكون فيه نوع من الافراز أصفر اللون برائحة كريهة ومصحوبا بحكة مزعجة. وتعيش جراثيم هذا المرض عادة في المستقيم دون أن تسبب أي ضرر للمستقيم، ولكنها قد تنتقل إلى المهبل عند تنظيف الشرج من الخلف إلى الأمام بعد عملية التبرز، ولا تكتفي جراثيم التريكوموناس لإحداث السيلان ولكن لابد أن يصحب ذلك ضعف في حموضة المهبل، كما يحدث في أثناء عملية الحيض وبعد الانتهاء، وقد تنتقل جراثيم المرض عند الاتصال الجنسي من الرجل إلى المرأة أو العكس ولذلك يجب علاج الزوج مع الزوجة لمنع اصابتهما بالعدوى مرة أخرى.

ومن أسباب السيلان الأبيض أيضاً التهاب عنق الرحم بعد الولادة حيث يسبب ذلك هيجان غدد العنق وزيادة افراز السائل، و ايضا الأمراض الزهرية وبالأخص مرض السيلان ويكون الافراز حينئذ أصفر اللون غليظ القوام غزير الكمية مصحوبا بحرقة شديدة في التبول، كما يسبب السيلان انواعا أخرى من البكتريا والفطريات، كما قد تسبب العدوى من الأجهزة التي يدخلنها النساء في المهبل وتترك هناك فترة طويلة مثل لولب منع الحمل.

كما أنه من الممكن أن يكون السيلان علامة مبكرة لسرطان عنق الرحم أو من البوليب الذي ينمو على هيئة اورام صغيرة على الغشاء المخاطي للمهبل وهو حميد الا انه قد يتحول الى ورم خبيث، او ربما يتسبب السيلان نتيجة الأورام الليفية او ربما يكون دليل احتقان المهبل بسبب آخر كمرض القلب مثلا او سوء التغذية أو التهاب قناتي فالوب ، أو يتسبب في كبيرات السن نتيجة الهزال الشديد.

لا يعتبر كل إفراز من المهبل غير طبيعي فقد يكون خروج الإفرازات من المهبل أمر طبيعي خصوصاً إذا كان اللون أبيض أو شفاف و بدون رائحة متغيرة أو حكة.

من الأمثلة على الأمراض و الحالات التي من الممكن أن تؤدي إلى خروج إفرازات غير طبيعية من المهبل ما يلي:

العلاج[عدل]

علاج السيلان يتم بعد معرفة سبب الإصابة ومن ثم القيام بعلاجه وعادة يعالج السيلان بالغسيل المهبلي وبالأدوية معا. يجب على المريضة طلب المساعدة الطبية في الحالات الآتية:

  • إذا كان لون الإفرازات أخضر أو أصفر
  • إذا كان هناك رائحة كريهة في المهبل
  • إذا كان هناك احمرار أو حكة أو ألم في المهبل
  • إذا كان هناك نزيف ليس له علاقة بالدورة الشهرية.

هناك بعض التدخلات العلاجية المنزلية التي من الممكن القيام بها إلى حين زيارة الطبيب و هي كالآتي:

  • استخدام بعض الكريمات الملطفة المتوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية
  • استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من الأعراض المصاحبة
  • الامتناع عن ممارسة الجماع أو جعل الزوج يستخدم واقي.

المراجع[عدل]

وصلات إضافية[عدل]