إفطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مائدة إفطار فلسطينية
إفطار بريطاني تقليدي معدل ليكون نباتيا
نموذج إفطار أمريكي

الإفطار (أو الفطور[1][2]) هو أوَّل وجبة في اليوم.[3][4][5] عادة ما يتناول المرء وجبة الإفطار بعد ساعة أو ساعتين من استيقاظه. تتَّسم وجبة الإفطار بأنها خفيفة بالمقارنة مع الوجبات الأخرى.

يسمى قديماً في العربية الفصحى غداء[6]، أو صبوح (غير أنها غالباً تستخدم للشرب وليس للأكل)[7] [8][9][10]، أما المعاجم الحديثة المعاصرة فأغلبها تتفق أن الفطور هو وجبة الصباح.[1][2]

تتنوع وجبات الإفطار حول العالم من حيث المحتوى، ففي شرق آسيا تؤكل أشكال الأرز المطهو أو المقلي، وفي اليابان، تكون البحريَّات جزءا من وجبة الإفطار، إجمالا لا تختلف الوجبات (الإفطار، الغداء والعشاء) عن بعضها في الشَّرق الأقصى بالماقدار الحاصل في الأجزاء الأخرى من العالم.

في الشَّرق الأوسط والدُّول العربيّة، يكون الجزء الأساسيُّ من وجبة الإفطار الخبز و ما يغمس به، ففي الشَّام، يعتبر الزَّيت،الزعتر، اللبنة و الحمُّص الشكل الرئيسي للغماس.في حين أن الفول المدمس في مصر يعتبر الغماس الأشهر للإفطار، وعادة ما يصحبه زيت أو سمن، كما يؤكل البصل بشكليه الأخضر والمقطع إضافة إلى الطماطم والخيار والخضراوات الورقية كالجرجير وورق السبانخ. تؤكل الأجبان والألبان على الإفطار في المناطق الأبرد كبلاد الشام (فلسطين، سوريا، لبنان والأردن) وتركيا. الفلافل أوالطعمية تؤكل أيضا في وجبة الإفطار. لا تؤكل اللحوم كثيرا على وجبة الإفطار، ويعتبر الشاي المشروب الأكثر شعبية للشرب على الإفطار بالرغم من جدته وحداثته النسبية في المطبخ الشرق متوسطي، حالاً مكان مشروبات تقليدية كاليانسون والكركديه.

في أوروبا إجمالا؛ تتكون وجبة الإفطار من مخبوزات يرافقها زبدة ومربى، وقد تؤكل معها أيضا اللحوم الباردة، أو وجبات الإفطار المطبوخة كالبيض المسلوق والمقلي، البطاطس المقلية بكمية قليلة من الزبدة أو الزيت، أو اللحوم كالسجق أو اللحم المقدد، الفطر والطماطم. ويشرب عادة الشاي أو القهوة مع الإفطار.

في أمريكا الشمالية، الإفطار الأكثر شيوعا هو الحبوب المجففة مع الحليب، القهوة أو الإفطار الحلو كالبانكيك أو الدونتس مصحوبا بقهوة أو حليب.

تعتبر وجبة الإفطار أهم الوجبات اليومية وذلك لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية لازمة لأداء النشاط اليومي. و في شهر رمضان عند المسلمين عندما يكونون في حالة صيام منذ الفجر حتى المغرب فيفطر المسلمون بعد آذان المغرب وتكون هي وجبتهم الرئيسية.

طالع ايضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ص1722 - كتاب معجم اللغة العربية المعاصرة - ف ط ر - [أحمد مختار عمر]
  2. ^ أ ب ص694 - كتاب المعجم الوسيط - [مجموعة من المؤلفين]
  3. ^ Darmanin، Francis. A Guide To Maltese Cooking. Malta: Jumbo Productions. صفحة 14. ISBN 99909-79-00-6. 
  4. ^ Torgerson، Dial (6 September 1979). "Israeli Breakfast ... is being replaced by the continental breakfast: coffee and a roll". Sarasota Herald-Tribune. ساراسوتا. صفحات 8–CF. اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2013. 
  5. ^ Breakfast: A History. AltaMira Press. (ردمك 0759121656) نسخة محفوظة 03 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ حول تسمية طعام الصباح ( الفطور ) وطعام الظهر ( الغداء ) ! - منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية نسخة محفوظة 17 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ ص390 - كتاب المخصص - باب الصبح واسمائه
  8. ^ ص526 - كتاب تاج العروس - [الزبيدي، مرتضى]
  9. ^ ص168 - كتاب المحكم والمحيط الأعظم - [ابن سيده]
  10. ^ ص577 - كتاب غريب الحديث لابن الجوزي