إقحام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة قد تحتوي على مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصادر لها وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أبريل 2019)

 الإقحام أو الإدخال أو الكلمات الدخيلة[بحاجة لمصدر] هو نوعٌ من التعبير الذي يدلُ على انطباعٍ مفاجئ أو مثير أو شعورٍ عميق.[1][2] هو نوعٌ من كلمات اللغات العادية والتي لا تُكَوِّنُ جزءً من الجملة. تتساوى الكلمات مع الجمل الدالة على شعور قائم (!ay¡)، تعبير قوي (!eh¡) أو تصف بطريقة أساسية حدثٍ ما (!zag, zigzag¡) دون أن تُنَسّق صرفيا أو نحوياً. إنها علامات ما قبل القواعد النحوية والتي تؤدي الوظائف الثلاثة الأساسية: التعبيرية أو التوصيلية أو التمثيلية

المفهوم[عدل]

يُعتَقدُ بأنها تُكون بقايا الشكل الأقدم أو البدائي أو التركيبي للغة. إن بعض وظائف هذه الكلمات -بعيدا عن وظيفة التعبير او تخفيف شعورٍ ما- هو الاستغاثة بالمُحاور أو إلقاء السلام عليه أو توديعه او تصبيره أو شكره ..إلى آخره؛ فعلى سبيل المثال، في اللغة الإسبانية

  • !Alto¡ تستخدم كدعوة للتشجيع بصيغة الأمر.
  • !Ay¡ تُستخدم للتعبير عن شعور حي.
  • !Eh¡ تستخدم للاستفهام أو النداء أو الاحتقار أو التوبيخ أو التحذير.
  • !Hola¡ تستخدم كتحية في افتتاح محادثة.

لذلك فهى دلاليا تتساوى مع جملة كاملة، وتعبر أو تصف في الأساس حدثٍ ما دون أن تكون منتظمة من ناحية التركيب، لذا يمكن اعتبارها بأنها ليست جزءً من الجملة (رغم أن بعض النحويين يشملوها ضمن قائمة طبقات الكلام)، بل على أنها علامات لغوية خارج القواعد النحوية والتي تؤدي وظائف اللغة الثلاثة طبقا لكارل بوشار: الوظيفة التعبيرية والتوصيلية والتمثيلية. وفي العموم فهي تكتب بعلامات تعجب داخل تلك الانظمة الكتابية التى تحويها، إلا أنه توجد بعض الكلمات الدخيلة ذات المعنى الاستفهامي أو الاثباتي لما تم التعبير عنه آنفا والتي يتم اقحامها في جملة ما عن طريق الصدفة وتكتب بعلامات استفهام إن أمكن.

مصادر[عدل]

  1. ^ Bloomfield، Leonard (1933). Language. New York: Holt. 
  2. ^ 1941-، Crystal, David, (2003). A dictionary of linguistics & phonetics (الطبعة 5th ed). Malden, MA: Blackwell Pub. ISBN 9780631226642. OCLC 49824714.  CS1 maint: Extra text (link)
LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن لسانيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.