المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إقلاع (طيران)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2014)
مقاتلة إف/إيه-18 هورنت تقلع من على متن حاملة طائرات أمريكية.
طائرة إيرباص إيه 319 تقلع.

الإقلاع هو مرحلة من مراحل الرحلة في الطائرة التي تمر من خلال الانتقال من التحرك على الأرض (المسير) لتطير في الهواء ، وعادة ما تبدأ على المدرج. اما للبالونات وطائرات هليكوبتر وبعض الطائرات ثابتة الجناح المتخصصة (طائرات الفيتول مثل هارير جمب جت) ليس هناك حاجة إلى المدرج. عملية الاقلاع هي عكس عملية الهبوط.

اعدادات الطاقة[عدل]

للطائرات الخفيفة عادة ما يتم استخدام القوة الكاملة أثناء اقلاعها.اما طائرات النقل الكبيرة (تجارية) قد تستخدم قوة اقل للاقلاع ، أقل من الحد الأقصى ، من أجل زيادة راحة الركاب ، وزيادة عمر المحرك أو تجنب حد السرعة القصوى .

السرعة المطلوبة[عدل]

طائرة إمبراير اي-جت أثناء الإقلاع

انطلاق السرعة المطلوبة يختلف مع كثافة الهواء ، والوزن الاجمالي للطائرات ، و اعدادات الطائرات . كثافة الهواء تتأثر بعوامل مثل الميدان والارتفاع ، ودرجة حرارة الهواء. هذه العلاقة بين درجة الحرارة والارتفاع ، وكثافة الهواء يمكن التعبير عنها باعتبارها ارتفاع الكثافة ، أو الارتفاع في الجو الدولي الموحد في كثافة الهواء والذي سيكون على قدم المساواة الفعلية للكثافة الهواء.

الطائرات الشراعية[عدل]

الطائرات الشراعية تستخدم العديد من الطرق لإقلاعها. أشهر الطرق هي إطلاق ونش أو الجر خلف طائرة خفيفة.

أنظر أيضاً[عدل]