إكزيما بسيطة منتثرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الاكزيما البسيطة المنتشرة
إكزيما بسيطة منتثرة

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع هربس،  والتهاب الجلد،  ومرض جلدي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

الاكزيما البسيطة المنتثرة أو الإكزيما الهربسية (بالإنجليزية: Eczema herpeticum) هي إكزيما معدية نادرة وحادة، وعامةً تحدث في مواقع تلف البشرة الناجمة عن على سبيل المثال: التهاب الجلد التأتبي، الحروق، الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات الموضعية، أو من الإكزيما[1]. ويعرف أيضاً بمسمى طفح كابوزي حماقي الشكل، بثار حاد جدري الشكل، وألتهاب كابوزي-جوليسبرغ.

بعض المصادر تُشير إلى المصطلح الاكزيما البسيطة المنتثرة "(إكزيمة هربسية)" عندما يكون السبب هو فيروس الهربس البسيط بسبب الانتقال عبر البشر[2]، ويصف المصطلح طفح كابوزي حماقي الشكل المظهر العام بدون تحديد الفايروس[3].

تتكون هذه غالباً بسبب فيروس الهربس البسيط من نوع 1 أو 2، ويمكن أن تتكون أيضاً بواسطة فيروس كوكساكي إيه 16، أو فيروسات الوقس[1]. حيث تظهر على شكل حويصلات مسررة مركبة على التهاب جلدي تأتبي. وغالباً ماترفقها حمى و تضخم العقد اللمفية. ويمكن أن تكون الاكزيما البسيطة المنتثرة مهددة لحياة الأطفال.

التاريخ[عدل]

تم وصف الإكزيما البسيطة المنتثرة من قبل الطبيب المجري موريتز كابوزيس في عام 1887م. أطلق فريتز يوليوس بيرغ المصطلح بثار حاد جدري الشكل (Pustulosis varioliformis acute) في عام 1898م. ويتسبب فيروس الهربس البسيط أتش في1 (Herpes simplex virus HV1)، بالإصابة بهذه الإكزيما، والتي تسبب بقرحة الزكام (هربس الحمى)، ويمكن الإصابة بهذه الإكزيما بواسطة فايروسات أخرى.

الظهور[عدل]

تؤثر العدوى على أعضاء عديدة، بينها العينان، الدماغ، الرئة، والكبد، ويمكن أن تكون قاتلة.

العلاج[عدل]

يمكن معالجتها باستخدام مجموعة أدوية مضادة للفيروسات، كالآسيكلوفير، أو فال قانسيكلوفير[4]. ويمكن استخدام دواء فوسكارنت لمن يعاني من نقص المناعة وعائل للهربس و مقاوم للآسيكلوفير.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Olson J، Robles DT، Kirby P، Colven R (2008). "Kaposi varicelliform eruption (eczema herpeticum)". Dermatology online journal. 14 (2): 18. PMID 18700121. 
  2. ^ "الاكزيما البسيطة المنتثرة" في معجم دورلاند الطبي[وصلة مكسورة]
  3. ^ "طفح كابوزي حماقي الشكل" في  معجم دورلاند الطبي[وصلة مكسورة]
  4. ^ Brook I, Frazier EH, Yeager JK (April 1998). "Microbiology of infected eczema herpeticum"Journal of the American Academy of Dermatology38 (4): 627–9. doi:10.1016/S0190-9622(98)70130-6PMID 9555806.