إكسير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Elixir du Mont Ventoux.jpg

الإكسير (بالإنجليزية: elixir)‏، عند القدماء مادة كان يُعتقد أنها تضاف إلى الفضة ونحوها فتحولها إلى ذهب; أما عند الصيادلة المعاصرين فهو وجود أي مستحضر كيميوي مشروب يحوي مكونات كالمورفين تذاب في محلول يحتوي الإيثانول ويُؤخذ كشراب.[1][2]

أنواع[عدل]

أكاسير غير دوائية[عدل]

وتستخدم بصفتها مذيبات أو حوامل لتحضير الإكسير الطبي. يتم إذابة المواد الفعالة في محلول من 15 إلى 50% من حجم إيثيل الكحول:

أكاسير دوائية[عدل]

تتضمن:

مشروبات فيتامينية شرق آسيوية[عدل]

أصبحت "المشروبات الفيتامينية" اليومية الخالية من الكافيين غير الكحولية شائعة في شرق آسيا منذ خمسينيات القرن الماضي، مثالاً على ذلك أورونامين من أوتسوكا للأدوية. تعبأ هذه المشروبات في زجاجات مقاومة للضوء باللون البني، وتتمتع بسمعة لدى كبار السن وغيرهم من الأشخاص المهتمين بالصحة. وتوجد منتجات مشابه أيضا في كوريا الجنوبية والصين.

مشروبات الطاقة الغربية عادةً تحتوي على مادة الكافيين وتستهدف فئات صغار السن، مع ملصقات ملونة وادعاءات مطبوعة لزيادة الأداء الرياضي/اليومي.

علماء اهتموا بدراسته[عدل]

انظر ايضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن إكسير على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن إكسير على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.