المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إلبه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
إلبه
إلبه

إلبه

المنطقة
البلد Flag of Germany.svg ألمانيا
Flag of the Czech Republic.svg التشيك  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 1,094 كم
التدفق  306 م3/ثا
المجرى
المنبع الرئيسي أوروبا
 » الارتفاع  1387 متر
المصب بحر الشمال - عرض: 50
المسطح المائي  144,055 كم2
الروافد زاله،  وإلستر الأسود،  ونهر هافل،  وألستر  تعديل قيمة خاصية الرافد (P974) في ويكي بيانات

نهر إلبه من أهم أنهار أوروبا الوسطى, ينبع من جبال الكارابات في جمهورية التشيك ويخترق التشيك وألمانيا قبل أن يصب قرب مدينة هامبورغ في بحر الشمال بطول كلي 1,094 كم. ذكر كل من سترابو (20م) وتاسيتوس (117م) أن اللومبارد سكنوا بالقرب من مصب الإلبه بعد وقت قصير من بداية العصر المسيحي، قرب شاوكي.بينما يذكر سترابو أن اللومبارد سكنوا طرفي الإلبه.

كشف عالم الآثار الألماني "فيلي فيغيفيتز" عدة مواقع دفن تعود للعصر الحديدي عند الإلبه السفلي وذكر أنها "لانغوباردية".مواقع الدفن هي عبارة عن مواقع حرق جثث الموتى ويعود تاريخها إلى ما بين القرن السادس قبل الميلاد والقرن الثالث الميلادي، لذلك لا يعتقد بانقطاع سكن المستوطنة. تقع أراضي الإلبه السفلية ضمن نطاق ثقافة ياستورف وتصبح إلبه جرمانية بحيث تختلف عن الأراضي بين الراين و "نهر الفيسر" و بحر الشمال.

أهميته[عدل]

يستغل نهر الإلبه حاليا كممر نهري لنقل البضائع إلى هامبورغ ومنها إلى بحر الشمال و جميع بلدان العالم . يقع مصب الإلبه نحو 100 كيلومتر شمال ميناء هامبورغ عند مدينة "برونزبوتيل". يستغل نهر الإلبه في الملاحة الداخلية داخل أوروبا بين تشيك و ألمانيا ,هولندا وبحر الشمال ، ذهابا وإيابا. وقد بنيت قنوات متفرعة منه خلال ألمانيا توصله بقنوات اصطناعية فرعية مثل قناة الإلبه الفرعية بقناة وسط ألمانيا وأهوسة متعددة منها هويس رافع لونيبورغ بالقرب من براونشفايغ ؛ بهذا يتسنى مرور السفن الصغيرة والصنادل الحاملة لمواد البناء والفحم والنفط بين جمهورية التشيك وهولندا.

يوجد ميناء هامبورغ على نهر الإلبه مباشرة وهو ثاني أكبر الموانيء الأوروبية بعد روتردام بهولندا ، و أحد أكبر مخازن الحاويات في العالم .

تقسم الحدود الألمانية التشيكية نهر الإلبه بالقرب من مدينة درسدن ، ألمانيا.

اقرأ أيضا[عدل]

Europe stub.gif
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.