إلفيس (محرر نصوص)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إلفيس
Elvis
Elvis-logo.png
Elvis-syntax.png
محرر النصوص إلفيس
المطور ستيف كيركيندال
آخر إصدار 2.2 / 21 أكتوبر 2033
مكتوب بلغة سي
نظام تشغيل شبيه يونكس
المنصة متعدد المنصات، و يشمل ذلك يونكس، جنو/لينكس، و مايكروسوفت ويندوز
متوفر باللغة الإنجليزية
حالة التطوير متوقفة و لا يتم التطوير عليه حالياً
النوعية محرر نصوص
الترخيص رخصة ارتيستنك
موقع وب /http://elvis.vi-editor.org

تعديل

إلفيس (بالإنجليزية: Elvis) محرر النصوص وهو واحد من مشتقات في آي أو إكس و تشبه وظائفه وظائف المحرر في آي كثيراً و يضيف عليها عدداً آخر من الأوامر و الوظائف و الإضافات، تم تطوير إلفيس على يد ستيف كيركيندال و يتم توزيعه تحت رخصة ارتيستنك و التي يتم استخدامها أيضا لتوزيع لغة البرمجة بيرل، و من المعلوم أيضاً أن إلفيس هو محرر النصوص الإفتراضي المحاكي ل"في آي" في أنظمة سلاكوير (Slackware)، فروجالوير (Frugalware)، كايت أو أس (KateOS)، و مينيكس 3 (MINIX 3).

نظرة عامة[عدل]

صورة توضح مثال لنمط التحرير الست عشري في إلفيس.

في بداياته كان إلفيس محاكي في آي الرائد و الرئيسي و كان واسع الانتشار في تسعينيات القرن العشرين و يعود السبب في ذلك لاستقراره و لكثرة الميزات التي يحويها، و من الجدير بالذكر أن محرر النصوص المشهور فيم كان قد تأثر و بشكل مباشر بإلفيس و كان ذلك في العام 1997، و من أشهر ما يمتاز به إلفيس هو أنه يعتبر أول محرر نصوص يدعم ما يسمى بتعليم الصيغة أو تمييز الصيغة (بالإنجليزية: Syntax Highlighting) بالاضافة لكونه أيضاً الأول في تعميم تمييز الصيغة لأنواع متعددة من الملفات، و هو أيضاً أول محرر نصوص يدعم تمييز النصوص و تضليلها عن طريق لوحة المفاتيح، و يضاف إلى ذلك كله قدرته على دعم لغة أتش تي أم أل (HTML) مما سمح له بإعطاء قدرات فائقة في تحرير النصوص على نمط "ما تراه هو ما تحصل عليه". و من ميزاته أيضاً أنه قادر على تمييز الملفات التنفيذية و يقدم شاشة مقسومة إلى نصفين للمساعدة في تحرير هذا النوع من الملفات. و قد كان لإلفيس معجبين كثر و يبدو ذلك جلياً في محرر النصوص جيلفيس (بالإنجليزية: Jelvis) و هو محرر نصوص ياباني يحاكي إلفيس في تصميمه و استخداماته و قد قام جونايشيرو إيتوجُن هاجينو بتطويره حتى العام 1998 و اَخر أعماله في هذا المجال كانت على شكل ملفات باتش للمشاركة في تطوير محرر النصوص أن في أي (NVI). كما و يوجد أيضاً محرر نصوص كوري محاكي ل "في آي" و اسمه هيلفيس (بالإنجليزية: Helvis) و تم تطويره على يد بارك تشونج-داي و من المعلوم أن هذه المحاكيات عبارة عن تعديلات على محرر النصوص الرئيسي إلفيس بنسخته 1.8 التي تم إطلاقها بتاريخ (10 يوليو 1994) و تجدر الاإشارة أيضاً إلى أن محرر النصوص أن في أي (NVI) كان قد تم تطويره أيضاً على إلفيس بنسخة 1.5 التي تم إطلاقها بتاريخ (2 أبريل 1992).

تاريخ إلفيس[عدل]

يعتبر إلفيس نسخة محسنة عن المحرر في آي و لفهم السياق الكامل لعملية إنشاء إلفيس فإننا نشجع القارئ على قراءة صفحة الويكي العربية الخاصة ب في آي لأن ذلك سيوفر الوقت و الكثير من العناء في إعادة سرد الأحداث التاريخية التي أدت إلى إنشاء محاكيات خاصة ب في آي و في هذا الجزء سنقوم بسرد المقاطع التاريخية الخاصة بإلفيس: قام ستيف كيركيندال بالإعلان عن النسخة الأولى من إلفيس في مجموعة يوزنت الإخبارية المسمى (comp.os.minix) و كان ذلك في بدايات شهر يناير من العام 1990 و كان ينوي بذلك إنشاء محرر نصوص يحاكي قدر الإمكان المحرر في آي و بشكل أفضل من المحرر ستيفي الذي قام تيم ثومبسون بتطويريه قبل ثلاث سنوات من الإعلان عن إلفيس، و قد بين كيركيندال أن إلفيس يتميز عن ستيفي بعدة نقاط و هي:

  1. يتم تخزين النصوص في ملفات مؤقته (تماماً كما يتصرف في آي) و لهذا السبب فإنك تستطيع أن تقوم بتحرير ملفات كبيرة الحجم تزيد في حجمها عن الحجم المخصص لمعالجة العملية الحاسوبية (Process).
  2. نتيجة للنقطة السابقة يستطيع المستخدم أن يقوم باستعادة النص المحرر إذا ما أصيب المحرر بانهيار ما أو اذا ما تعطل النظام لسبب ما مثل انقطاع الكهرباء المفاجئ.
  3. تم دعم أزرار الأسهم على لوحة المفاتيح بحيث أصبحت تعمل على "وضع الإدخال".
  4. في حال تم استدعاء المحرر مع الخيار "input" سيقوم إلفيس بفتح الملف المراد تحريره في وضع الإدخال مباشرة مما يتيح للمستخدم البدء بتحرير النص بدون المرور على وضع الأوامر و بعد الانتهاء من التحرير يقوم المستخدم بالضغط مرتين على الأزرار Ctrl + Z ليتم حفظ التغييرات على الملف و من ثم الخروج الهادئ من بيئة المحرر و العودة مرة أخرى إلى بيئة الإستدعاء، بكلمات أخرى يستطيع إليفس التصرف كما لو أنه محرر نصوص عادي و هذا شيء لا يستطيع في آي القيام به.
  5. السطور الطويلة يتم إظهارها بشكل مختلف حيث أنه في في آي و ستيفي يتم إزاحة السطور الطويلة إلى السطور التالية و يتم تحديد ذلك بعرض شاشة الإخراج بينما يقوم إلفيس بإظهار السطر بشكل كامل و يتوجب على المستخدم أن يتحرك على الأجناب لإظهار الأجزاء الغير مرئية من السطر.

بالإضافة إلى ما تم ذكره سالفاً فإن إلفيس يستطيع تنفيذ جميع أوامر في آي فيما عدا الأوامر التالية:

  1. الأمر @:
  2. الأمر abbr:
  3. الأمر preserve:

و بالتالي أصبح إلفيس يجذب انتباه العديد من المهتمين و قام أندرو تانينباوم بطرح استفتاء على مجتمع مينيكس لتحديد محرر النصوص الذي سيتم دعمه في مينيكس من واحد من المحررين ستيفي أو إلفيس ليكون محاكي في آي على تلك الأنظمة و تم إختيار إلفيس على ستيفي و بقي إلفيس إلى اليوم هو محرر النصوص الرئيسي في مينيكس. و في عام 1989 بدأ الزوجان لين و وليام جوليتز بتطويع بي أس دي يونكس للعمل على معالجات إنتل من فئة 386 و لكن من أجل إيجاد توزيعة حرة كان يجب عليهم تجنب أي شيفرة مصدرية توجب حق الملكية لشركة إي تي أند تي (AT&T) و يتضمن ذلك الشيفرة المصدرية ل"في آي" و لسد هذا الفراغ قاما في عام 1992 باستخدام المحرر إلفيس بديلاً عن في آي و قد جاءت أحفاد بي أس دي 386 (386BSD) مثل فري بي أس دي (FreeBSD) و نِت بي أس دي (NetBSD) على نفس النسق لاعتماده كمحرر نصوص رئيسي على هذه الأنظمة. و في جامعة كاليفورنيا، بركلي أراد كيث بوستيك بديلاً مطابقاً ل"في آي" من أجل تنصيبه في بي أس دي 4.4 لايت، وباستخدام الإصدارة 1.8 من المحرر إلفيس قرر أن تكون هذه هي نقطة البداية لتطوير محرره الخاص المطابق ل"في آي" فوجد المحرر أن في آي (NVI) و قد تم إطلاقه في ربيع عام 1994. و في شهر أغسطس من العام 1994 أعلن كيركيندال أنه بصدد العمل على إعادة كتابة إلفيس و في أوكتوبر من العام 1996 كان جاهزاً للإطلاق و النسخة كانت تحوي عدد من الميزات و الإضافات بما فيها ما يلي:

  • دعم عوازل التحرير المتعددة (multiple buffers) مما يتيح للمستخدم تحرير أكثر من ملف بنفس الوقت.
  • دعم تعدد نوافذ التحرير بحيث أن عوازل التحرير المتعددة تتشارك نفس مساحة الشاشة.
  • أنماط إظهار متعددة و يشمل ذلك:
    1. النمط العادي (normal mode) و يمثل ذلك شاشة في آي الاعتيادية.
    2. النمط السته عشري (hex mode) و من الجيد استخدام هذا النمط في تحرير الملفات التنفيذية أو الثنائية.
    3. النمط التمييزي (syntax mode) و هذا النمط يدعم تمييز الصيغة.
    4. النمط الاستخدامي (man mode) و هو مسؤول عن إظهار شاشة المساعدة و الاستخدام الخاصى بإلفيس (unix man page).
    5. نمط لغة رقم النص الفائق (HTML mode) و هو مسؤول عن تنسيق صفحات الويب.
  • مساعدة على صفحات الويب (Online hypertextual help).
  • عدة واجهات استخدامية للمحرر و يتضمن ذلك:
    1. واجهة تيرمكاب و التي تستخدم شاشات النصوص كما يفعل في آي.
    2. واجهة x11 الرسومية.
    3. واجهة إظهار الأخطاء، حيث يمكن لإلفيس تحليل رسائل الأخطاء و التحريك المؤشر نحو مصدر الخطأ.
  • دعم ميزة "ما تراه هو ما تحصل عليه" المخصصة للطباعة مع برامج مساعدة (drivers) لمعظم أنواع الطابعات.
  • وجود آلة حاسبة الكترونية خاصة بالمحرر مع تلائم نصي للغة سي.
  • دعم كبير لخيارات التخصيص.

و في ديسيمبر من العام 1998 قام كيركيندال بإطلاق النسخة 2.1 من إلفيس مع ميزات إضافية من بينها الإكمال الاوتوماتيكي للكلمات و الأسماء باستخدام زر Tab بالاضافة إلى دعم البروتوكولات الشبكية و عدد آخر من الإضافات، بقي كيركيندال يقوم بصيانة النسخة 2.1 من إلفيس عن طريق تصحيح الأخطاء و العمل على الإضافات الطفيفة و شمل ذلك النسخ الفرعية 2.1.1 و 2.1.2 و 2.1.3 و الأخيرة 2.1.4 التي تم إطلاقها في شهر أوكتوبر من العام 1999. و في شهر أوكتوبر من العام 2003 و ذلك بعد 4 سنوات من الإصدارة الأخيرة لإلفيس قام كيركيندال بإطلاق الإصدارة 2.2 و التي أضافة عدد آخر من المزايا مثل دعم المدقق اللغوي، و نظام لطي النصوص (في المحررات الأخرى يتم تنفيذ هذه الوظيفة بالنقر على زر "+" لإظهار النصوص المطوية و زر "-" لطيها)، و دعم ميزة تعليم المنطقة، و دعم بروتوكولات شبكية مخصصة من قبل المستخدمين ، بالإضافة إلى أنه قام بتطبيق بعض المزايا المأخوذة من فيم و كانت هذه آخر إصدارة لإلفيس منذ العام 2003 و حتى وقت كتابة هذه المقالة في شهر أوكتوبر من العام 2012.

أنظر أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]